الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية الاستثمار في الاسهم السعودية للربح المضمون 2020

بواسطة: نشر في: 30 أبريل، 2020
mosoah
كيفية الاستثمار في الاسهم السعودية

نقدم لكم اليوم كيفية الاستثمار في الاسهم السعودية ، حيث يعتبر الاستثمار في الأسهم أحد أنواع الاستثمار الرئيسية، بالإضافة إلى أنواع أخرى هي الاستثمار في الممتلكات، والاستثمار في النقد، والسندات، وعلى الرغم من أن بورصة الأسهم في جميع أنحاء العالم تعتمد بشكل رئيس على المخاطرة إلا أن العوائد المادية لها تكون مرضية بشكل كبير، مما تجعل المستثمر يخوض غمار التجربة دون الخوف من الخسارة، وتعتبر سوق الأسهم السعودية من الأسواق الواعدة في مجال الأسهم، وعبر المقال التالي على موقع موسوعة نقدم لكم طريقة الاستثمار في البورصة والاسهم السعودية، فتابعوا معنا.

تعريف السهم

  1. يقول الاقتصاديون أن السهم، هو عبارة عن حصة أو نصيب للمستثمر عند القيام بشراء سهم من شركة ما، فإن المساهم يكون لديه ملكية – ولو صغيرة- في هذه الشركة.
  2. وهناك طريقين لامتلاك الأسهم، إما عن طريق الاستثمار المباشر، والذي من خلاله يقوم الفرد بشراء الأسهم بنفسه، والقيام بالتصرفات الخاصة به، من بيع أو شراء بنفسه.
  3. أو يكون استثمار جماعي عبر صناديق الاستثمار، حيث تكون آلية عمل تلك الصناديق، أن يتم شراء مجموعة من الأسهم.
  4. يتم إدارة هذه الأسهم بواسطة شخص مفوض يعرف باسم “مدير الصندوق” وفي هذه الحالة، لا يمتلك المستثمر القدرة على اتخاذ القرارات الفردية دون الرجوع إلى بقية المساهمين.

كيفية الاستثمار في الاسهم السعودية

يظن الأشخاص المبتدئين في الاستثمار في الأسهم بأنه عبارة عن مجرد شراء وبيع الأسهم فقط، ولكن الواقع أن هناك العديد من الطرق للاستثمار، ومنها:

طرق الاستثمار في الأسهم

  • الطريقة التقليدية عبر شراء الأسهم وانتظار العوائد السنوية

  1. في هذه الطريقة يقوم المستثمر بشراء عدد من الأسهم، تعود عليه بأرباح سنوية.
  2. وهذه الأرباح في البداية إن قام بشراء عدد محدود من الأسهم  من الممكن ألا تعود بالأرباح الكثيرة .
  3. لكن مع زيادة الاستثمار، وزيادة عدد الأسهم المملوكة، يكون الربح أعلى.
  4. ولمعرفة أي الأسهم أفضل للاستثمار بها يمكنك أن تقوم بسؤال أهل الخبرة في أسواق البورصة، عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، أو عبر طلب الاستشارة من المختصين.
  • المضاربة طويلة الأجل

  1. في هذه الطريقة من الاستثمار، يقوم المستثمر بالمضاربة، وذلك عبر شراء الأسهم ذات القيمة المنخفضة في سوق تداول الأسهم، ومن ثم إعادة بيعها مرة أخرى، عندما تصل هذه الأسهم إلى أعلى مستوياتها، أو حينما يرى أن القيمة التي وصل لها السهم هي قيمة مرضية بالنسبة له، ويمكنه البيع من خلالها .
  2. تعتبر هذه الطريقة من الطرق التي تؤدي إلى أرباح كثيرة، إلا أنها لا تخلو من درجة كبيرة من المجازفة. ويجب أن يكون المستثمر لديه خبرة كبيرة حتى لا يتعرض لخسارة ماله.
  • المضاربة قصيرة الأجل

  1. ويعتمد المستثمر في هذه الطريقة على المضاربة قصيرة الأجل، التي تكون يومية أو أسبوعية أو شهرية .
  2. وهي أكثر الطرق التي يجب أن يمتلك المستثمر خبرة في سوق تداول الأوراق المالية حتى لا يتعرض لخسارة ماله.
  3. فالكثير من الأشخاص الذين يقومون بهذا النوع من المضاربة يخسرون أموالهم، للعديد من الأسباب التي من بينها أن يكون المضارب لا يمتلك الخبرة، ويعتمد على توصيات وتوقعات تفتقر للدقة.
  4. كما أنها من أكثر الطرق المرهقة، والتي تحتاج إلى متابعة سوق الأسهم بشكل يومي.

نصائح هامة للمقبلين على الاستثمار في سوق الأسهم

إذا لم تكن لديك خبرات سابقة في مجال الاستثمار في الأسهم، فهناك العديد من النصائح التي يقدمها خبراء الاقتصاد في هذا الشأن، ومن بنيها:

  • سوق الأسهم تتأثر بشكل كبير بالأحداث السياسية في البلد الذي تقومم بالاستثمار فيه.
  • عندما تقوم بشراء الأسهم، حاول أن تجعل الأسهم المملوكة لك متنوعة، حتى لا تتعرض لخسارة جميع مالك إن هبطت الأسهم التي قمت بشرائها.
  • من المهم أن تتابع بشكل دوري وضع الشركة التي اشتريت الأسهم فيها، ولكن لا تجعل الأمر يشغل بالك لحد البحث اليومي والقلق، ولكن افعل ذلك لتكون على علم بآخر التطورات الموجودة في الشركة التي تستثمر أموالك بها.
  • إن كنت ترغب في استثمار مبالغ كبيرة من المال، فقم باستشارة الخبراء قبل الإقدام على فعل ذلك، لأنهم لديهم خبرة كبيرة في سوق الأوراق المالية قد لا تتوافر لديك.

وإلى هنا نكون قد قدمنا لكم موضوعًا يتعلق  بكيفية الاستثمار في سوق الأوراق المالية في المملكة العربية السعودية، كما قدمنا لكم النصائح التي يقدمها خبراء الاقتصاد، نرجو أن تكونوا قد استفدتم من قراءة المقال، كما يمكنكم متابعة المزيد من المقالات عبر الدخول إلى موقع الموسوعة العربية الشاملة.