الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

نموذج كتابة تقرير عن نشاط مدرسي او رحلة او زيارة

بواسطة: نشر في: 30 أكتوبر، 2019
mosoah
نموذج كتابة تقرير عن نشاط مدرسي او رحلة او زيارة

نموذج كتابة تقرير عن نشاط مدرسي او رحلة او زيارة ، تعرف على كيفية كتابة تقرير خاص بأي من المجالات الخاصة بالأعمال التي تتطلب كتابة التقارير المختلفة؛ فالتقرير يُعطي صورة مصغرة لمجمل الأعمال التي تم القيام بها خلال فترة زمنية محددة، وعن طريقه يتم الاطلاع على كافة الأعمال بشكل موجز، ومختصر من قبل الجهات التي تتلقى التقرير؛ لذا اهتمت موسوعة في هذا المقال بتقديم طريقة كتابة التقرير، مع نموذج مفصل له.

مرحلة الاستعداد لكتابة التقرير

مرحلة الاستعداد لكتابة التقرير هي المرحلة التي تقوم فيها بتحديد الهدف الأساسي للتقرير، ومن خلال الهدف يُمكنك معرفة طبيعة التقرير الخاص بك، والجهة التي تُريده، كما تعتمد هذه المرحلة أيضًا على مكونات التقرير، ونوعه، مثل: التقارير الرسمية، التقارير الغير رسمية، التقارير الدورية، التقارير المرحلية، وتقارير الصيانة والتفتيش.

يُمكن اختيار الموضوع الخاص بالتقرير أعتمادًا على الهدف الأساسي منه، وعمل البحث الكامل الدقيق للمعلومات التي تختص بالتقرير، ومن ثم تحديد الفِكَر الرئيسة، والفِكَر الفرعية التي تُساعد في تنظيم، وترتيب التقرير الذي يتم تقديمه.

مرحلة كتابة التقرير

وبها يتم عرض الفكر في طريقة مُرتبة، ومُسلسلة، ومُنمقة في صياغة لغوية صحيحة واضحة للقارئ تُعرض فيها الفِكَر بدقة متناهية، وتُرتب بشكل منطقي.

يجب أن يتم أخذ المعلومات من مصادر موثوقة صحيحة، وفي نهاية التقرير تُوضع فقرة المراجع.

مرحلة المراجعة

المرحلة الأخيرة من كتابة التقرير هي مرحلة المراجعة، والتدقيق اللغوي، والمعلوماتي على جميع المعلومات التي تم وضعها في التقرير؛ حيث يتم مراجعة الأخطاء الإملائية، والنحوية، وعلامات الترقيم، وتناسق الأزمنة في الجملة الواحدة، والتسلسل الزمني المنطقي للمعلومات الموجودة.

كيفية كتابة تقرير عمل

  • يجب معرفة الهدف من التقرير، ونوعه، والشخص الذي يستقبل التقرير، والمعلومات المراد وضعها، وطريقة وضعها بشكل يُحقق الهدف المنشود من التقرير.
  • يتم كتابة الفِكَر الرئيسة أولًا في التقرير، ثم إضافة المحتوى، واستخراج الفِكَر الفرعية منه، مع مراعاة ترتيبها، وتسلسلها بشكل منطقي.
  • هذا بالإضافة إلى الالتزام التام بالهدف من التقرير، وعدم الخروج عنه، مع ضرورة دعم المعلومات الموجودة بعدد من الحقائق.
  • مراعاة تناسق محتويات الهيكل البنائي للتقرير في صياغة واضحة مفهومة مترابطة، ومنطقية.
  • المرحلة الأخيرة هي مرحلة التدقيق اللغوي على صياغة التقرير، والتحقق من صحة ما يحتويه التقرير من معلومات.

نموذج كتابة تقرير عن نشاط مدرسي او رحلة او زيارة

لكتابة تقرير محدد عن إحدى النشاطات المدرسية؛ عليك اتباع الخطوات السابق ذكرها في كتابة التقرير، وفيما يلي نموذج كتابة التقرير:

نموذج تقرير عن النشاط الاقتصادي  بمدرسة……….

التقرير النهائي عن النشاط الاقتصادي  الذي  أجرته إدارة مدرسة ……………….

اسم النشاط

تطوير القدرات، والمهارات الاقتصادية  للطلاب في جميع المراحل الدراسية.

هدف النشاط

الهدف الرئيس من إقامة النشاط هو دعم قدرات، ومهارات التفكير الاقتصادي لطلاب المراحل الدراسية المختلفة في المدرسة.

موضوع النشاط

موضوع النشاط يتمحور حول كيفية بناء قدرات الطلاب الاقتصادية، وتوجيهها بشكل صحيح، وتنميتها من خلال التدرب للوصل إلى درجة المهارة.

وذلك بتدريب على مجموعات متفرقة، فالمجموعة الأولى تم تدريبها في الفترة التي تم بدأها من اليوم ….. في شهر ….، وحتى اليوم ….. في شهر للعام…..

مدة النشاط

مدة النشاط….ساعة خلال …..أيام.

شارك …… طالب في هذا النشاط على النحو التالي:

  • التدريب على مهارات الشراء.
  • التدريب على استخدام الطرق البسطة في المهارات الحسابية.
  • التدريب المكثف على أساسيات التعامل الاقتصادي الذكي.
  • المجموعات المستهدفة هي الطلاب في جميع المراحل الدراسية من ست سنوات في جميع محافظات الدولة، وذلك على عدة مراحل متتالية.

منهجية التدريب

منهجية التدريب تتمركز حول دعم وتعزيز المهارات الاقتصادية من خلال استخدام التدريبات الحديثة، والمفاهيم المعاصرة التي تتناسب مع التطور الاقتصادي للعالم.

كما تعتمد طريقة التدريب على التقييم الدوري للاجتماعات من قبل الطلاب، والتفاعل في المواقف المختلفة، والألعاب الفردية التي تُحاكي المواقف الاقتصادية،مع الحرص على المناقشة الفعالة بين المجموعات.

توصيات النشاط

توصيات التدريب على النشاط الاقتصادي هي الحرص على تفعيل ما تم دراسته، وممارسته في أيام التدريب المختلفة في الحياة اليومية بما يتناسب مع مقومات البيئة التي يعيش فيها الطالب.

تقييم النشاط

يتم تقييم النشاط من قِبَل الطلاب الذين شاركوا في جميع مراحل النشاط الاقتصادي عن طريق إعطائهم بعض نماذج التقييم، وجاءت النتائج بأن كان معدل التقييم …..٪ .

 

كانت هذه جميع المعلومات عن كتابة التقرير عن شيء ما، هذا بالإضافة إلى وجود نموذج كامل لتقرير عن نشاط معين، تابعونا على موسوعة.

يُمكنكم أيضًا تصفح كيفية كتابة تقرير بطريقة سهلة وبسيطة.