الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف يحدث الكسوف

بواسطة: نشر في: 22 يوليو، 2019
mosoah
كيف يحدث الكسوف

كيف يحدث الكسوف ، نناقش في مقال اليوم موضوع عن كيفية حدوث كسوف الشمس وكل ما يتعلق به، حيث إنه نوع من الكسوف يحدث عندما تكون الشمس والقمر والأرض على خط استقامة واحدة، وعلى القمر أن يكون في المنتصف، أي بين الشمس والأرض، وهذا يعني إنه يكون في وقت نشأة القمر الجديد عندما يكون غياب ضوء القمر المنعكس بسبب وقوع القمر بين الأرض وأمام الشمس، وفي هذه الحالة إذا كنا في مكان على سطح الأرض مناسب لرؤية الكسوف، سنرى القمر المظلم يخترق قرص الشمس المضيء ويعبر من خلاله، ومن خلال موسوعة سنقدم لكم المزيد من التفاصيل عن الكسوف وأنواعه.

كيف يحدث الكسوف

قد قال الدكتور حنا صابات رئيس الجامعة الفلكية الأردنية أن تعريف الكسوف والخسوف هو معتمد على وقع ظل القمر على الأرض ووقع ظل الأرض على القمر، كما صرح قائلاً: لم توجد ظاهر من الظواهر الفلكية أثرت في نفوس البشرية مثل ظاهرة الكسوف والخسوف، إلى جانب أن للكسوف أربعة أنواع، وإليكم الآن بالتفصيل.

كسوف الشمس الجزئي

وفي كسوف الشمس الجزئي يكون جزء من الشمس ظاهراً نتيجة وقع جزء من ظل القمر على سطح الأرض، حيث مقدار الجزء الظاهر من الشمس يرتكز على ظروف مُحددة، ويظهر شبه الظل وهج ضئيل في المناطق القطبية للأرض،  وفي هذه الحالة لا ترى جزء صغير من حافة الشمس التي يخفيها القمر؛ سوى المناطق البعيدة عن القطبين والموجودة داخل منطقة شبه الظل، وذلك يعني أن كلما أقترب الشخص من مسار الكسوف الكلي كلما زاد الجزء المحجوب من الشمس.

كسوف الشمس الكلي

وهذا يحدث كل ثمانية عشر شهر تقريباً في مكان ما على الأرض، وهنا يغطى القمر فيه الشمس بشكل كامل، ويحدث ذلك عند تقاطع المتسويات المدارية، وتكون الأبعاد بين كل منهما مناسبة، ويكون قطر الشمس في هذه الحالة حوالي 1.390.473 كم وهذا يعني إنه اكبر بحوالي 400 مرة من حجم القمر ولكن في حالة الكسوف الكلي يكون القمر قريباً جداً وبدرجة كبيرة من الأرض إلى الشمس.

كسوف الشمس الهجين

هو الكسوف الكلي الحلقي، ويحدث عندما يكون القمر ضمن مساحة قريبة بما فيه الكفاية ليصل ظله إلى سطح الأرض، وفي الغالب يبدأ كسوف الهجين ككسوف حلقة حتى يكتمل ويصبح كلياً.

كسوف الشمس الحلقي

الظلام يعم على السماء أثناء الكسوف الحلقي ولكن يظهر جزء من الشمس، ولذلك يعد الكسوف الحلقي ينتمى للكسوف الجزئي وليس الكلي، حيث إنه يمكن أن يستمر إلى مدة أثنى عشر دقيقة، كما أن وجه التشابه فقط بين الكسوف الحلقي والكسوف الكلي أن القمر يظهر وكأنه يمر عبر منتصف الشمس، ولكن الفرق بينهم والذي يجعل الكسوف حلقي هو أن حجم القمر يكون صغيراً ليستطيع تغطية قرص الشمس بشكل كامل.

أخر الكسوفات الواقعة في السنوات الماضية

  • في 9 مارس 2016  وقع كسوف كلي أستمر لأربعة دقائق، ومن  المناطق التي يمكنها ان ترى الكسوف هي: بورنيو والمحيط الهادئ و سومطرة.
  • في 1 سبتمبر 2016  وقع كسوف حلقي أستمر ثلاثة دقائق ، ومن المناطق التي يمكنها أن ترى الكسوف هي دول افريقيا والمحيط الهندي، وجنوب أفزيفيا.
  • في 26 فبراير 2017 وقع كسوف حلقي واستمر لمدة ثلاثون ثانية، ومن المناطق التي يمكنها ان ترى الكسوف هي أمريكا والمحيط الأطلسي وأفريقيا والمحيط الهادئ والأرجنتين وشيلي
  • في 21 أغسطس 2017 وقع كسوف كلي وأستمر لمدة دقيقتان وأربعون ثانية، ومن المناطق التي يمكنها رؤيته هي: أمريكا والمحيط الهادي.

وفي الكسوف نرى قدرة الله عز وجل على خلق الأرض والشمس والقمر وحدوث كسوف بينهم، فتلك الحالات هي التي تيقظ الناس من غفلتها فيجلسوا يتأملون في عزته وجلالته، ليروا الله على كل شيء قدير.

الوسوم