الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف يتكاثر الخفاش

بواسطة: نشر في: 1 مايو، 2020
mosoah
كيف يتكاثر الخفاش

تعرف معنا اليوم على إجابة سؤال كيف يتكاثر الخفاش ؟، وكن دعونا في البداية نتحدث قليلًا عن الخفاش، فهو من الطيور، وينتمي إلى مجموعة الثدييات، وهو النوع الوحيد القادر على الطيران من بينهم، وهو من الحيوانات المنتشرة في جميع أنحاء العالم تقريبًا، وتنقسم الخفافيش إلى نوعين “الخفافيش الكبيرة” ويوجد منها ما يقارب 170 نوع، “والخفافيش الصغيرة”، ويوجد منها حوالي 800 نو، ويختلف النظام الغذائي للخفافيش تبعًا لاختلاف أنواعها، فمنها ما يتغذى على الحشرات والذباب، ومنها ما يتغذى على رحيق الأزهار، ومنها ما يتغذى على الحيوانات الصغيرة كالسحالي، ويوجد ثلاثة أنواع فقط من بين كل أنواع الخفافيش تتغذى على الدماء.

والآن بعد أن تعرفنا على بعض المعلومات التي تخص الخفافيش هيا بنا نتعرف معًا على طريقة تكاثر الخفافيش من خلال سطورنا التالية على موسوعة.

كيف يتكاثر الخفاش

  • يتكاثر الخفاش عن طريقة الجماع بين الذكر والأنثى مثله مثل باقي فصيلته من الثدييات، ومن بعدها يحدث الحمل الذي تتراوح مدته بين 45 يوم إلى 7 شهور حسب كل نوع، كما ذكرنا مُسبقًا أن هناك الكثير من الأنواع، ولكل نوع مدة حمل خاصه به تختلف عن النوع الآخر، والجدير بالذكر أن كافة أنواع الخفافيش تقوم بالتزاوج مرة واحدة سنويًا، وقد تضع الأنثى مولود واحد أو أتنين أو ثلاثة في الوِلدة الواحدة.
  • بعد الولادة تقوم الأم بالاعتناء بصغارها وإمدادهم بالغذاء عن طريق حليبها، وتمتد فترة العناية بالصغار إلى ما يقارب الشهرين، ومن بعدها يتم تعويدهم على الحصول على الغذاء بأنفسهم، والجدير بالذكر أن ذكر الخفاش يبلغ عند عمر الثلاث سنوات، وحينها يبدأ في الزواج، وهناك بعض الأنواع من الخفافيش القادرة على التزاوج من أكثر من أنثى.
  • بعدما تتم عملية التزاوج تنتقل الأنثى إلى مستوطنات دافئة فهي التي تساعد على نمو الجنين داخل الرحم، وخارجه، وتبقي أنثى الخفاش الحيوانات المنوية داخلها حتى يأتي موعد الإخصاب في فصل الخريف.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم، نأمل أن نكون قد قدمنا لكم محتوى مفيد وواضح عن تساؤلكم اليوم، نشكركم على حسن متابعتكم لنا، وندعوكم لقراءة المزيد من عالم الموسوعة العربية الشاملة