الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تنمو البذرة لتصبح نبتة صغيرة

بواسطة: نشر في: 16 سبتمبر، 2020
mosoah
كيف تنمو البذرة لتصبح نبتة صغيرة

سيدور مقالنا اليوم حول إجابة سؤال كيف تنمو البذرة لتصبح نبتة صغيرة ؟ فهو أحد أسئلة العلوم الهامة التي تتناول دورة حياة النباتان منذ النشأة حتى التكوين فالغرض من طرح هذا السؤال في المقررات التعليمية هو أن يصبح الطالب على دراية تامة بمراحل تطور النبات، ومن خلال سطورنا التالية على موسوعة سنقدم لكم إجابة تفصيلية لهذا السؤال.

كيف تنمو البذرة لتصبح نبتة صغيرة

تعتمد وزارة التعليم السعودية عند وضع المناهج التعليمية للطلاب أن تحتوي كل مادة في نهايتها على مجموعة من الأنشطة والتمارين ويتعين على الطالب حلها بالاستناد على ما تم شرحه في هذه المواد، والسؤال عن مراحل نمو النبات هو أحد أسئلة مادة العلوم وحلها أن النبتة تبدأ على شكل بذرة والبذرة تتحول إلى إنبات والإنبات يتحول إلى نبته صغيرة، وفيما يلي سنعرض لكم آلية حدوث ذلك.

  • في البداية تمتص البذرة الماء فتتفتح إلى أن تكسر الغلاف الخارجي لها.
  • بعدها ينمو الجنين من البذرة وتنمو معه الجذور بشكل طولي.
  • ثم يندفع الساق نحو الأرض وتنمو الأوراق إلى أن تصبح نبتة صغيرة.

مراحل نمو البذور

تمر البذرة بعدة مراحل للنمو عندما تتوفر لها كل العوامل المُساعدة على ذلك وتتمثل هذه المراحل في:

مرحلة وضع البذرة في التربة

  • في هذه المرحلة يتم وضع البذرة في التراب وينبغي أن تكون التربة خصبة تتوفر فيها كافة العوامل الخاصة بالنمو أي الضوء والمياه والهواء.

مرحلة امتصاص المياه

  • في هذه المرحلة يتم ري البذرة بالمياه وعندها سيتم ملاحظة التغيير في حجمها حيث سيتضاعف حجمها في البداية ومع استمرار الري ستتباطئ عملية النمو، وبذلك يمكننا القول بأن أسرع مراحل النمو هي المرحلة الأولى.

مرحلة نمو الساقين

  • بعد ري البذرة ونموها سنلاحظ ظهور ساقين صغيرين، لكل ساق منهم دور هام في عملية النمو.

مرحلة انغراس الجذور داخل التربة

  • في هذه المرحلة تنغرس جذور البذرة داخل التربة لاستكمال عملية النمو حيث تعمل على امتصاص المياه والأملاح المعدنية الموجودة داخل التربة وبهذا تحصل على ما تحتاج إليه من غذاء.

مرحلة خروج النبتة من التربة

  • في هذه المرحلة تبدأ النبتة بالخروج من التراب بمساعدة الساق باحثة عن الهواء والشمس، وحينها تبدأ تتشكل الأوراق، حيث تقوم النبتة بعملية التركيب الضوئي التي تقوم بتركيب الغذاء الذي تحتاج إليه في عملية النمو.

مرحلة اكتمال النمو

  • بعد خروج النبتة من التراب تكبر وتنمو طبيعيًا حيث يتوفر لديها كافة العوامل المحفزة للنمو، الماء والأملاح المعدنية والضوء والهواء وبهذا يكتمل نمو النبات.

عوامل نمو البذور

  • الضوء: يعتبر الضوء من أهم عوامل نمو البذرة، والشمس هي المصدر الأول للضوء لذا ينبغي عند اختيار التربة مراعاة وصول ضوء الشمس لها.
  • المياه: لا تتم عملية النمو دون توفر المياه الكافية للري فالماء هو الحياة، وعند ري البذور يجب الاهتمام بكمية المياه المستخدمة في الري فزيادة المياه عن الحد المطلوب قد يؤثر سلبًا على نموها.
  • الهواء: من العوامل المؤثرة واللازمة لإتمام عملية النمو عامل التهوية فحصول النبات على الأكسجين اللازم من الجو أمر ضروري وحتمي حتى لا تفقد البذرة قدرتها على النمو.

بهذا نكون قد وصلنا وإياكم إلى ختام مقالنا اليوم الذي عرضنا لكم من خلاله كافة التفاصيل المتعلقة بمراحل نمو البذرة، نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر عليكم عناء البحث، وفي الختام نشكركم على حسن متابعتكم لن، وندعوكم لقراءة المزيد في عالم الموسوعة العربية الشاملة.