الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تنتقل المواد خلال النبات

بواسطة: نشر في: 4 فبراير، 2020
mosoah
كيف تنتقل المواد خلال النبات

نعرض لكم اليوم في هذا المقال شرح طريقة نقل المواد في النباتات المختلفة، وذلك من “خلال كيف تنتقل المواد خلال النبات”، تنقسم النباتات في أنواعها إلى نوعين رئيسيين، هما النباتات الوعائية التي تتميز بوجود الجذر، والساق، والأوراق، وأيضًا النباتات الغير وعائية التي تفتقر لوجود هذه الأجزاء بها، ويختلف كل نوع عن الآخر من حيث الحجم، وعملية انتقال المواد، وتخزينها داخل أجزاء النباتات؛ فتظهر النباتات الوعائية كبيرة الحجم، وتظهر النباتات الغير وعائية صغيرة الحجم، وفيما يلي تعرض موسوعة عملية النقل في النباتات، تابعونا.

كيف تنتقل المواد خلال النبات

تنقسم النباتات في الطبيعة إلى نوعين، هما:

النباتات الوعائية

يجب أن تُمد النباتات بقدر كافٍ من الأوعية؛ حتى تتمكن من نقل الماء، المعادن، والمواد الغذائية الأخرى، وأغلب النباتات الموجودة هي “نباتات الأوعية الدموية”، أو “النباتات الوعائية” التي تمتلك أنسجتها الخاصة التي يُمكنها أن تُحرك المواد من خلالها، كما أن الأوردة يُمكنها أن تنقل المواد إلى داخل الأوراق، وخارجها عن طريق كل من الجذر، والساق.

تتمتع النباتات الوعائية بامتلاكها للساق، والأوراق، والجذور؛ حيث تتمكن من خلالهم أن تقوم بامتصاص الماء، والمواد الغذائية، والمعادن من التربة، وتحملها إلى الجذع، ثم إلى الأوراق، ولهذا يُمثل الجذع الوسيلة الخاصة بنقل الماء، والسكريات، والمعادن، والمواد المُغذية الأخرى من الجذور إلى الأوراق.

كيف تخزن النباتات الغذاء

تنقسم أجزاء النباتات الوعائية إلى قسمين هما:

الأنسجة الخشبية

تعمل الأنسجة الخشبية على نقل كل من الماء، والمعادن من الجذر إلى كل من الساق، والأوراق؛ حيث ينقل الماء في اتجاه واحد.

اللحاء

يعمل اللحاء على نقل المواد من السكريات من الأجزاء السفلية إلى باقي أجزاء النبات، كما أنه يُمكنه تخزين السكريات إلى أن يحتاج إليها النبات.

كيفية انتقال الماء في النبات

عملية وصول المياه إلى الأجزاء العليا للنبات تعتمد على ما يأتي:

ضغط الجذر

الجذر هو المكان الذي يصل إليه الماء في أول الأمر، حيث يتم ري النباتات من خلال جذر التربة، وعلى هذا الأساس يتمكن من تقدير الضغط اللازم لتدفق الماء إلى أعلى جزء في النبات.

تماسك المواد

يُقصد بتماسك المواد: مدى التصاق كل من الماء، والمعادن ببعضها البعض، ومدى تماسكها على جدران النسيج؛ حيث يعمل على تشكيل العمود الذي يرفع الساق.

عملية النتح

تبخر الماء في عملية النتح لدى النبات ينتج عنه ما يُشبه “السحب” على الأوراق.

شكل النباتات الوعائية

تختلف أحجام النباتات الوعائية؛ حيث يُمكن أن تكون صغيرة جدًا، ويُمكن لها أن تكون كبيرة جدًا، وحجم النباتات يعتمد على البيئة المُحيطة به، وما يصلها من مواد غذائية، وما يصلها من أشعة الشمس، وأيضًا الأوعية الموجودة داخل النباتات؛ فهي العامل الرئيس الذي يتحكم في طول النبات.

النباتات غير الوعائية

أما النباتات الغير وعائية التي تفتقر لوجود الأجزاء الموجودة في النباتات الوعائية؛ حيث لا تمتلك أوراق حقيقية، أو جذور.

عملية نقل المياه في النباتات غير الوعائية

وبالرغم من هذا يُمكنها أن تنقل كل من الماء، والسكر، والمواد الأخرى في جميع أجزاء النبات، وهذه النباتات تتميز دائمًا بصغر حجمها؛ فإذا كانت كبيرة الحجم لن تتمكن من نقل المواد إلى الأجزاء البعيدة من النبات، وهذه النباتات لها دور كبير في الحفاظ على رطوبة التربة، وحمايتها من الجفاف.

هذا بالإضافة إلى أن هذه النباتات يُمكنها تمد الكائنات الأخرى بالمواد الغذائية اللازمة، مثل الحشرات، والحيوانات الصغيرة الأخرى.

قدمنا لكم اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة شرحًا مُفصلًا لعملية نقل المواد الغذائية في النباتات بمختلف أنواعها، تابعوا جديد موسوعة.

المراجع

1.

2.