الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تقضي الاجازة في البيت

بواسطة: نشر في: 21 مارس، 2020
mosoah
كيف تقضي الاجازة في البيت

“كيف تقضي الاجازة في البيت ؟”، سؤال سنجيبكم عليه في هذا المقال ففي بعض الأحيان يتعرض البعض لظروف قهرية تضطره إلى المكوث في منزله وقضاء الإجازة فيها وهو أمر يسبب لهم الملل والاكتئاب لأن البقاء يمنعه من الخروج والتنزه مع الأصدقاء، أو الذهاب إلى الشاطيء إذا كان في العطلة الصيفية، أو السفر سواء داخليًا لمدينة أخرى خارجيًا لدولة أخرى، أو الذهاب إلى المطاعم وتذوق أطيب المأكولات.

والحرمان من ممارسة الأنشطة الممتعة يبعث لدى البعض طاقة سلبية تدفعه إلى اللجوء للنوم كوسيلة لشغل الوقت، أو قضاء ساعات طويلة في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي بلا جدوى أو هدف، ولكن يتسبب ذلك في مضاعفة الشعور بالاكتئاب والشعور بالخمول والكسل، ولكن هناك العديد من الأنشطة الممتعة التي نقدمها لك في موسوعة والتي يمكنك القيام بها داخل منزلك ومن خلالها تقاوم بها الملل وتبعث في نفسك الشعور بالمتعة.

كيف تقضي الاجازة في البيت

قراءة الكتب

إذا كنت ممن يهتمون بالقراءة والإطلاع على مختلف المجالات فعليك باستغلال هذه الفرصة بقراءة الكتب التي تفضلها، فالقراءة من أفضل الأنشطة الممتعة التي يمكنك ممارستها داخل منزلك، ففي وقت هاديء من يومك سواء في الصباح أو المساء وابدأ استمتع بقراءة كتبك مع تناول مشروبك المفضل، وفي حالة عدم توافرها ورقيًا يمكنك تحميلها وقراءتها إلكترونيًا بدون الحاجة إلى تشغيل الإنترنت، وهذا النشاط يعد من أهم الأنشطة الأساسية في التثقيف عبر التزود بالمعلومات المتنوعة.

تعلم مجالات جديدة

الإجازة في المنزل هي الوسيلة الأمثل لبدء التعلم، فمهما تقدم الإنسان في العمر وتزود بمختلف المعارف واتسعت خبرته يظل دائمًا بحاجة إلى تعلم مجالات جديدة، لذا فبادر باستغلال هذه الفرصة من خلال التخطيط أولاً لمعرفة ما هي المجالات التي تود أن تتعلمها، فهناك اللغات الأجنبية كاللغة الإنجليزية والفرنسية، وهناك أنواع المطلوبة في سوق العمل مثل التسويق الإلكتروني والبرمجة والتصميم والتصوير الفوتوغرافي، وهذا ما توفره لك مواقع التعليم الإلكتروني سواء العالمية مثل كورسيرا “Coursera” و يوديمي “Udemy”، أو منصات عربية مثل موقع إدراك وأكاديمية حسوب.

تعلم فنون الطهي

في كثير من الأحيان يشتهي البعض لتذوق طعام ما ولكنه يرغب في تعلمه أولاً، وهذه هي فرصتك داخل المنزل في تعلم وصفات جديدة، فيمكنك تعلم كيفية إعداد الحلويات من خلال مواقع الإنترنت التي تقدم لك الخطوات بالتفصيل عبر عرض لك المقادير والمكونات وطريقة إعدادها بالصور، وتحضير الحلوى من الأمور التي ستضفي نوع من البهجة والمتعة داخل المنزل ومن بين المفاجآت التي تسعد أفراد أسرتك، وتعلم تحضير ما تحبه يمكنك بعد ذلك من تكرارها مرة أخرى بنفسك في وقت فراغك.

تربية الحيوانات الأليفة

تعد الحيوانات الأليفة مثل القطط من أبرز الحيوانات المفضلة للكبار والصغار والتي ستشغل جزء كبير من وقتك عبر اقتنائها منزليًا وشراء لها الطعام المناسب وتنظيفها وتطعيمها، كما يمكنك أيضًا شراء قفص من العصافير ووضعهم في شرفة منزلك إذا كنت من عشاق الطيور، ومن بين الأفكار الأخرى أيضًا في هذا النشاط العناية بالأسماك من خلال شراء أحواضها أو تربية السلاحف بمختلف أحجامها.

أفكار لقضاء الإجازة

  • مشاهدة الأفلام الوثائقية: بالتأكيد أن الوقت اليومي للإجازة سيُخصص لمشاهدة أفلامك المفضلة، ولكن ستحتاج بعد ذلك إلى مشاهدة أنواع جديدة والأفلام الوثائقية هي الخيار الأمثل لك والتي تمثل نافذتك على العالم التي ستمكنك من الغوص في بحور الفضاء والحياة البرية والتاريخ.
  • قضاء سهرات ممتعة: يمكنك قضاء وقت ممتع مع أصدقائك من خلال دعوتهم إلى منزلك لتناول العشاء ومشاهدة فيلمكم المفضل معًا مع التقاط أجمل الصور التذكارية التي توثق أجمل اللحظات.
  • زيارة الأقارب: وقت العطلة هو أفضل الأوقات لزيارة أقاربك فلديك متسع من الوقت الذي يمكنك استغلاله في زيارتهم وقضاء وقت ممتع معهم، وهي فرصة لا يمكن إهدارها، فقد لا تجد في أوقات انشغالك وقتًا لزيارتهم.
  • زراعة النباتات: إذا كنت ترغب في تزيين شرفة منزلك فعليك باستغلال هذه الفرصة من خلال زراعة أجمل الأزهار، وهذا الأمر ليس بعسير فمن خلال الإنترنت تستطيع التعرف على طرق الزراعة بالنباتات المنزلة وكيفية رعايتها، وهذا يدفعك إلى الجلوس في شرفتك وتستمتع برؤية الأزهار بمفردك أو مع أفراد أسرتك.

مراجع

1