الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تعمل حبوب منع الحمل في الجسم

بواسطة: نشر في: 31 أكتوبر، 2019
mosoah
كيف تعمل حبوب منع الحمل في الجسم
في المقال التالي نوضح كيف تعمل حبوب منع الحمل في الجسم بالتفصيل، فتحرص الكثير من السيدات على تناول الأدوية التي تمنع حملهن، وذلك بتناول تلك الحبوب عن طريق الفم، وتعد تلك من أكثر الوسائل الشائعة التي يستخدمها الراغبين في التوقف عن الإنجاب، وتحتوي تلك الحبوب على مجموعة من هرمونات الإستروجين، والبروجستين، وبالرغم من أنها وسيلة معروفة ومشهورة، إلا أن هناك بعض المخاوف لاستخدامها، فقد تنتشر بعض الأحاديث التي تقول أنها تسبب زيادة كبيرة في الوزن، كما تعرض من يتناولها للإصابة بالسرطان، وفي المقال التالي من خلال موسوعة نوضح لكم كيفية تعمل حبوب منع الحمل، ومميزاتها، بالإضافة إلى آثارها الجانبية على الجسم.

كيف تعمل حبوب منع الحمل في الجسم

  • يحدث الحمل في الرحم عندما يقوم الحيوان المنوي بتخصيب البويضة، فبعد عملية التخصيب تنمو البويضة وتتطور تدريجياً حتى تكون جنين، وتعمل حبوب منع الحمل على إفراز بعض الهرمونات مثل هرمون الإستروجين، وهرمون البروجيستيرون، وتساعد تلك الهرمونات في إبطاء عمل الهرمونات التي تغذي الرحم، بالتالي يقل حجم وسمك البطانة، ويصبح الرحم غير مستعد لتغذية البويضة المخصبة وتكوين جنين، كما تعمل تلك الحبوب على زيادة كمية المخاط الموجودة في منطقة عنق الرحم، الأمر الذي يمنع الحيوانات المنوية من الدخول إلى الرحم وتخصيب البويضة.

أنواع حبوب منع الحمل

هناك الكثير من الأدوية التي تساعد على منع الحمل، وتنقسم تلك الأدوية إلى ثلاث أنواع:

  • النوع الأول: النوع الأول من حبوب منع الحمل هو الحبوب الأحادية، وتحتوي تلك الحبوب على كميات متساوية من هرمون الإستروجين، وهرمون البروجيستيرون.
  • النوع الثاني: النوع الثاني من حبوب منع الحمل هو الحبوب الثنائية، وتحتوي تلك الحبوب على هرمون الإستروجين بكمية ثابتة في أول 21 يوم، ومع بداية الدورة الشهرية للمرأة يقل هرمون البروجيستيرون، وهرمون الإستروجين بطريقة كبيرة، الأمر الذي يؤدي إلى سمك حجم بطانة الرحم، ولكن في الأيام الأخيرة من الدورة الشهرية تعلوا نسبة الهرمونات مرة أخرى، الأمر الذي يؤدي إلى ضعف البطانة.
  • النوع الثالث: النوع الثالث من حبوب منع الحمل هو الحبوب الثلاثية، وفي تلك الحبوب يظل هرمون البروجيستيرون ثابتاً ولا يتغير، مع تغير هرمون الإستروجين في فترة الحيض.

حبوب منع الحمل الطارئ

حبوب منع الحمل الطارئ هي حبوب تتناولها المرأة بعد العلاقة الزوجية مباشرة، وذلك في حالة عدم الاستعانة بوسائل تمنع الحمل أثناء العلاقة، فيصبح تأثير تلك الحبوب أكثر فعالية كلما أسرعت المرأة في تناولها بعد العلاقة مباشرة، وذلك للاستفادة بتأثيرها الفعال قبل تخصيب البويضة، وتحتوي الحبة الواحدة من حبوب منع الحمل الطارئ على 1.5 مللي من الليفونورجيسترل، وتستخدم تلك المادة بنسبة قليلة في حبوب منع الحمل العادية، وترتفع نسبة تركيزها في الحبوب الطارئة.

مميزات حبوب منع الحمل

  • تعد تلك الحبوب من الوسائل الأمنة على المرأة عند تناولها، فلا يوجد لها آثار جانبية مضرة.
  • بالإضافة إلى سهولة استخدامها عن طريق الفم، فهي وسيلة لا تؤلم عند الاستعمال.
  • ومن مميزاتها أيضاً هي التكلفة البسيطة مقارنة بغيرها من الوسائل التي قد تكلف كثيراً.

عيوب حبوب منع الحمل

  • هناك بعض العيوب الموجودة في تلك الحبوب، ومن أبرزها هو أنه في بعض الأوقات تنسى المرآة تناول الجرعة اليومية، الأمر الذي قد يؤدي إلى حملها.
  • لها بعض الآثار الجانبية مثل الغثيان والدوار، والرغبة المستمرة في القيء.
  • تحدث زيادة في وزن الجسم بدرجة بسيطة.
  • تسبب تقلبات في المزاج التي تتعرض لها المرأة بسبب تغير في هرمونات الجسم.
  • تسبب طول فترة الدورة الشهرية، وطول الفترة بين الدورتين.