الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تحصل المخلوقات الحية على الطاقة وما هي مصادرها

بواسطة:
mosoah
كيف تحصل المخلوقات الحية على الطاقة

تعرف على كيفية حصول الكائنات الحية من حولنا على الطاقة من خلال  الإجابة على “كيف تحصل المخلوقات الحية على الطاقة”، الطاقة هي ما يجعلنا قادرين على القيام بالوظائف الحيوية لجسم الإنسان، مثل الحركة، التنفس، الهضم، الإخراج، وما إلى ذلك؛ ومصدر الطاقة لجميع الكائنات هو الغذاء؛ فكيف تتغذى جميع الكائنات الحية، وما هو مصدر الطاقة الرئيس الذي يبدأ في إمداد الطاقة لأول كائنات السلسة الغذائية، وما هي الطرق المختلفة التي تستعملها الكائنات الحية في غذائها، هذا ما سنعرفه في هذا المقال من موسوعة؛ فتابعونا.

كيف تحصل المخلوقات الحية على الطاقة

تعريف الطاقة

الطاقة هي قدرة الكائن الحي على أداء العمل.

على سبيل المثال، يقوم الإنسان بالحركة، وتطير الطيور في السماء، وتنمو النباتات؛ نتيجة لوجود طاقة لديهم؛ فالحركة هي طرق استخدام الكائنات الحية للطاقة.

المخلوقات الحية

الكائنات الحية هي الكائنات التي تمتلك مظاهر الحياة، مثل التنفس، التكاثر، النمو، الحركة، التغذية، الاستجابات السلوكية، طرق العيش في البيئات المختلفة.

من أهم خصائص الكائن الحي أنه يبحث عن مصادر الطاقة لبقاء على قيد الحياة؛ وبذلك تكون الطاقة أهم ما يلزم الكائن الحي للحفاظ على حياته.

أمثلة الكائنات الحية هي البشر، الحيوانات، النباتات، الكائنات الدقيقة مثل الجراثيم، والبكتيريا، والفطريات.

ما هو مصدر الطاقة الرئيسي للأرض

مصدر الطاقة الرئيس للأرض هو “الشمس”، وتعمل الطاقة بشكل تدريجي؛ فأول الكائنات التي تستقبل الطاقة من الشمس، وتُوظفها هي النباتات.

عملية البناء الضوئي

تعمل الشمس على دعم، وتعزيز عملية البناء الضوئي التي يقوم فيها النبات بتحويل غاز ثاني أكسيد الكربون، وبُخار الماء، إلى الجلوكوز، وغاز الأكسجين؛ فتعمل الطاقة المُستمدة من الشمس على إتمام هذه العملية، وبدون الشمس لا يُمكن لعملية البناء الضوئي أن تتم.

التنفس الخلوي للكائنات

تتغذى الكائنات الحية الأخرى على النباتات التي تمدها بالطاقة من خلال الجلوكوز الموجود فيها، تقوم أجسام الكائنات الحية بتفكيك الجلوكوز حتى تتمكن من استخراج الطاقة أثناء العملية.

تعمل خلايا أجسام الكائنات الأخرى على رد الجلوكوز إلى عناصره الأولية التي تكون منها مثل الماء، وثاني أكسيد الكربون؛ بهذا تُعد عملية التنفس الخلوي مُعاكسة لعملية البناء الضوئي.

وفي هذه العملية يقوم ثاني أكسيد الكربون بالانتقال من خلال الدم، ويتم إخراجه من خلال عملية الزفير التي تقوم بها جميع الكائنات الأخرى من البشر، والحيوانات.

وهذا أهم ما يُميز النظام البيئي الذي يقوم على سلسة متدرجة من الغذاء؛ فهو مُقسم لطبقات، تتغذى كل طبقة على الطبقة التي تسبقها؛ وبهذا تنتقل الطاقة من خلال جميع الكائنات الحية.

الكائنات ذاتية التغذية والكائنات الغير ذاتية التغذية

يتم تصنيف الكائنات الحية من حيث التغذية، وطريقة الحصول على الطاقة إلى نوعين، هما:

الكائنات ذاتية التغذية

الكائنات ذاتية التغذية لديها القدرة على استمداد غذائها، وطاقتها من خلال الطاقة الشمسية، أو من خلال الحرارة التي تستمدها من الأرض، كما يُمكن لبعض الكائنات الدقيقة، مثل البكتيريا أن تقوم بإنتاج طعامها من خلال المركبات غير العضوية، وتوليد الطاقة.

وهذه الكائنات تُعد كائنات منتجة للطاقة؛ فهي من أهم الكائنات الموجودة في السلسلة الغذائية.

الكائنات غير ذاتية التغذية

الكائنات غير ذاتية التغذية هي الكائنات التي تستطيع إنتاج غذائها بنفسها، وتحتاج إلى مصدر آخر للغذاء، وإمداد الطاقة، وهذه الكائنات، مثل الإنسان، الحيوان، وبعض الكائنات الدقيقة، والحشرات.

الكائنات المختلطة التغذية

الكائنات المختلطة التغذية هي الكائنات التي يُمكن أن تتغذى من خلال الاعتماد على مصدر خارجي لإطعامها، وإمدادها بالطاقة، ويُمكنها أيضًا أن تتغذى بشكل ذاتي؛ فهي تجمع بين النوعين السابقين في نوع واحد.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد وضحنا الطرق المختلفة التي تتمكن الكائنات الحية من خلالها أن تحصل على الغذاء، و الطاقة لأداء الوظائف الطبيعية في الجسم.