الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تحافظ على صحتك خلال فترة الحجر الصحي المنزلي

بواسطة: نشر في: 2 أبريل، 2020
mosoah
كيف تحافظ على صحتك خلال فترة الحجر الصحي المنزلي

تعرف على أبرز النصائح التي تُخبرك كيف تحافظ على صحتك خلال فترة الحجر الصحي المنزلي للوقاية من عدوى فيروس كورونا ، في ظل انتشار جائحة كورونا الصحية العالمية مُنذ بداية شهر يناير 2020 م قامت العديد من الدول باتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية الوقائية للحد من إمكانية تفشي العدوى بين المواطنين.

ومن أبرز هذه الإجراءات فرض فترة من الحجر الصحي على المواطنين في بيوتهم بحيثُ يتم تقليل إمكانية الخروج من المنزل بهدف الحد من التجمعات المزدحمة في الأماكن العامة التي تمثل بيئة خصبة لانتشار عدوى كورونا.

وعلى الرغم من أهمية هذا الإجراء الاحترازي وفائدة الالتزام به من قِبل المواطنين إلا أن البعض قد يواجه صعوبة في قضاء ساعات طويلة بداخل المنزل دون خروج، ويظن الكثيرين أن ذلك ربما يؤثر على الصحة النفسية والبدنية للبعض، إلا أننا في السطور التالية نعرض لك أبرز النصائح للحفاظ على صحتك خلال فترة الحجر الصحي المنزلي من موقع موسوعة، فتابعونا.

كيف تحافظ على صحتك خلال فترة الحجر الصحي المنزلي

نظراً للاحتمالات المتزايدة لطول فترة البقاء في الحجر الصحي المنزلي لأسابيع أخرى بهدف المنع من زيادة أعداد المصابين في ظل تفشي عدوى كوفيد ـ 19 يبدأ البعض في البحث عن طرق وأساليب جديدة يُمكنهم من خلالها القضاء على ملل التواجد في المنزل طوال الوقت، ومن أبرز النصائح التي يُمكنك من خلالها قضاء وقتاص جيداً مُحافظاً على صحتك الجسمانية والنفسية:

تحديد المهام اليومية

  • عليك بتقسيم أوقات يومك إلى عدة مهام محددة يتعين عليك تنفيذها خلال اليوم، وأحرص على أن تكون مهام جديدة تساعدك في قتل الملل مثل القراءة، تعلم الموسيقى، زراعة بعض الأزهار، مشاهدة فيلم ما، أو ربما يكون الآن هو الوقت الأمثل للانتهاء من كافة المهام التي لم تكن تجد لها وقتاً.

روتين يومي خاص

  • عليك بتبديل ملابسك يومياً عقب الاستيقاظ من النوم والاغتسال وفعل بعضاً من قواعد العناية بالبشرة والشعر مما سيمنحك شعوراً جيداً وراحة نفسية تحتاج إليها في هذا الوقت.

الاعتناء بجسدك

  • عليك بالاعتناء بصحتك الجسمانية من خلال تناول وجبات غذائية صحية، الحصول على قسط كاف من الراحة والنوم، ممارسة بعض التمارين اليومية الخفيفة، تجنب تناول الأطعمة السريعة المُضرة بالصحة حتى لا تُسبب لك السمنة، أحرص على ممارسة بعضاً من تمارين التأمل أو اليوجا التي تسعدك في الحصول على ذهن صافي.

مساعدة الآخرين

  • أنت فرد في مجتمع ولست مُنعزلاً عن العالم فإن لم تكن الدولة المتواجد بها من بؤر تفشي العدوى فأحرص على مساعدة الآخرين ودعمهم وذلك من خلال توفير بعضاً من المواد الغذائية البسيطة لهم أو المساعدة في أداء بعض المهام عنهم خاصةً كبار السن والمرضى.

البقاء على اتصال مع المقربين

  • لا يعني تواجدك في عزلاً بالمنزل انقطاع تواصلك مع الآخرين فالتكنولوجيا الحديثة ومنصات التواصل الاجتماعي ستكون سبيلك الأمثل للتواصل مع المقربين من الأهل والأصدقاء وزملاء العمل، يُمكنك إجراء المكالمات الهاتفية، محادثات الفيديو وإرسال الرسائل القصيرة.

مطالعة الأخبار والابتعاد عن الشائعات

  • عليك بالبقاء على اطلاع وتواصل مع ما يحدث حولك في العالم وخاصةً الأخبار الخاصة بحالات الإصابة وإجراءات مواجهة المرض ولكن من خلال مصادر رسمية موثوقة وليست مجرد مصادر تسعى للحصول على المشاهدات ولا تصدر لك إلا الشائعات مما قد يُصيبك بالإرهاق الذهني.

توفير المستلزمات الطبية

  • أحرص على ان يتواجد في منزلك كافة ما قد تحتاجه من مستلزمات طبية للحفاظ على صحتك طوال فترة الحجر الصحي التي قد تمتد.

تجنب الإجهاد النفسي

  • لا تُرهق نفسك بالعمل كثيراً إن كنت سوف تضطر لأداء مهام عملك من المنزل بل خصص وقتاً للعمل ووقتاً للاسترخاء والراحة، ولا تحاول أن ترهق ذهنك بالتفكير كثيراً في المستقبل وما يتعرض له العالم هذه الفترة، فالحجر المنزلي إجراء وقائي للحفاظ على صحتك وصحة عائلتك ولست وحدك من تخضع له.

الحجر المنزلي الصحي للمصابين بعدوى فيروس كوفيد ـ 19

في حالة شعورك ببعض أعراض عدوى فيروس كورونا وأنت في منزلك عليك باتباع الإجراءات التالية:

  • قم بعزل نفسك في غرفة منفصله عن بقية أفراد العائلة ويُفضل أن تكون غرفة ذات حمام داخلي منفصل لا يشاركك به الآخرون مع الحرص على تهويتها بصفة يومية.
  • تجنب بتاتاً الاختلاط مع بقية أفراد العائلة خاصةً الأطفال وكبار السن.
  • يُمنع بتاتاً القيام باستقبال الزائرين والأصدقاء في المنزل.
  • أحرص على أن لا تغادر منزلك أو تخرج للشارع مهما حدث وفي حالة شدة الأعراض يُمكنك الحصول على الدعم الطبي من خلال الاتصال برقم الطوارئ المُحدد من دولتك للخدمات الصحية.
  • في حالة رغبتك في التواصل مع أي شخص حتى وإن كان من أفراد العائلة استخدام الهاتف ولا تتصل به مباشرةً وجهاً لوجه.
  • في حالة الرغبة في شراء شيئاً ما أطلب من الآخرين مساعدتك وشراء الاحتياجات نيابةً عنك تجنباً لخروجك إلى الشارع.

لنكون بذلك قد عرضنا لكم أبرز النصائح والإجراءات للحفاظ على الصحة النفسية والجسدية خلال فترة الحجز المنزلي، وللمزيد حول فيروس كورونا تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.