الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تجعل رائحة العطر تفوح

بواسطة: نشر في: 5 أبريل، 2022
mosoah
كيف تجعل رائحة العطر تفوح

يسعى الجميع لجعل أنفسهم مميزين عن باقي الناس، بالأخص في الحفلات والأفراح، فنرى الجمبع وبالأخص النساء يتبارون في من تكن الأجمل والملفتة أكثر وصاحبة الطلة الفريدة، لذلك يلجأن إلى العديد من الحيل كمساحيق التجميل ومشتقاتها و مستحضارت العناية بالبشرة واختيار أثمن الأزياء، وأيضاً العطور، ولكن قد تكوني قد اشتريتي عطراً ثميناً صاحب شهرة عالية وسعر باهظ، ولكن رائحة العطر لا تدوم، وبعد فترة بسيطة من الوقت لا تشمي رائحة العطر التي دفعتي فيه تلك المبالغ الطائلة، وتسألين نفسك السؤال الأشهر، كيف تجعل رائحة العطر تفوح، وسأعرض لكي سيدتي ولك سيدي بعض الحيل التير تجعل العطر يدوم لأوقات أطول، فيما يلي على موقعنا الموسوعة العربية الشاملة.

كيف تجعل رائحة العطر تفوح

تتعدد أنواع العطور بشكل كبير، وتختلف أسعارها بذات درجة اختلاف أنواعها، ولكن كيف لي بعدما اشتريت عطراً باهظ الثمن، أو عطراً له سمعة طيبة بين أصدقائي وهم يستخدمونه ويظل يفوح عطراً لفترات طويلة، فما يلبث أن أضعه ويمضي وقت قصير فتختفي الرائحة، وكأني لم أضع أي عطر، فلماذا يحدث ذلك معي؟

حسناً دعني أقل لك ليست هناك أي مشكلة تمنع عطرك من أن يستمر لفترات طويلة، وسأعرض لك بعض الحيل التي تسمح لك بذلك حالاً.

اختيارك لنوع العطر المناسب

  • فقد أكد الخبراء في مجال التجميل على أن هناك أنواع من العطور تحتوي على زيوت عطرية مركزة تجعل من العطر يدوم لفترات طويلة، وتلك الأنواع تسمى (perfume)، وهذه الأنواع تكثر في العطور النسائية، على عكس أنواع أخرى من العطور تسمى (toilette)، وهذا الأخير غالباً ما يكون منتشر في أنواع العطور الرجالي، لذلك إذا أردت أن تدوم رائحة عطرك حاول أن تشتري النوع الأول.
  • وإذا كنت من محبي العطور الشرقية الغنية بالرائحة مثل العود والعنبر والمسك، فأبشرك أن تلك الأنواع من العطور تدخل في صناعة العديد من العطور المركزة، لأنها تساعد العطر على أن يدوم لأطول وقت ممكن، وقد تصل إلى أيام.

فإذا كنت من محبي العطور التي تحتوي على روائح للفاكهة أو العطور الخفيفة، فأنصحك أن تضع بعض من العطر الذي يحتوي على الزيوت العطرية مثل العود أو العنبر ثم تضع عطرك الذي تحبه فوقه، فدوام العود سيساعد على دوام رائحة عطرك المفضل.

استخدام منتجات العناية بالبشرة قبل وضع العطر

  • تبدأ عملية التفاعل لجزيئات العطر مع الزيوت المفرزة من المسام الجلدية، مما يؤدي إلى بداية اختفاء الرائحة تدريجياً، ولإيقاف تلك العملية حل بسيط، وهو أن تضع بعض من الكريم “البدي لوشن” المرطب للجسم قبل وضع العطر ثم تضع العطر فوقه، وذلك سيساعد في تقليل عملية التفاعل، ما يؤدي في النهاية إلى استمرار العطر فواحاً.
  • وقد صرح بعض الخبراء أن وضع قليل من مرطب الشفاء على المناطق التي سيتم رشها بالعطر قبل رش العطر، ثم رش العطر فوق مرطب الشفاه يساعد على ثبات العطر أكثر.

اختيار المنطقة المناسبة في الجسم التي سيتم وضع العطر عليها

  • رش العطر في مكان النبض مثل المعصم وخلف الأذن والكوع والمرفق يعتبر من أفضل الطرق للوصول لرائحة عطر منعشة تدوم طوال اليوم؛ لأن حرارة الجسم في المناطق التي سبق وذكرناها تحتوي على درجات حرارة أعلى نسبيا من غيرها، مما يؤدي لى الاحتفاظ برائحة العطر لأكبر فترة ممكنة.
  • رش العطر في ثنايا الملابس، ما يحافظ على العطر من التطاير لكن تظل رائحته فواحة، مثل ياقة القميص مثلاً.
  • يعد رش العطر على الشعر له تأثير قوي على دوام فترة انتشار العطر، ولكن يجب مراعاة عدم رش العطر على فروة الرأس مباشرة، وبالطبع عدم رش العطر بكميات كبيرة على الشعر لكي لا يصل إلأى فروة الرأس.

النظافة الشخصية

ذكرنا سابقاً أن العطور كلها تتفاعل مع الزيوت التي تنتجها مسام البشرة، لذا يجب اختيار أكثر وقت مناسب لتكون فيه تلك الزيوت الموجودة على الجلد في أقل انتشار لها، وهذا الوقت هو وقت الأستحمام، فمع الاستحمام تقلل نسبة الزيوت المتواجدة على الجسم إلى أقل مستوى لها، لذلك كل ما عليك هو الاستحمام جيداً ثم وضع العطر، والأفضل من ذلك للوصول إلى أفضل طريقة هو الاستحمام ثم وضع مرطب الجسم ثم رش العطر فوقه.

كيفية تخزين العطور

الطر يتكون من مركبات شديدة الحساسية تجاه أشعة الشمس والرطوبة وحتى الإضاءة القوية، لذلك يجب الاحتفاظ بعطرك المفضل بعيداً عن ضوء الشمس المباشر، وحبذا لو كان في مكان جاف بعيداً عن أشعة الشمس؛ لعدم حدوث تفاعل كيميائي مؤثر على المركبات المكونة للعطر.

رأي الإسلام في استخدام العطور

حدثنا بعض الشيوخ عن التعطر، وأن التعطر للرجال من صور النظافة والسنة النبوية، ولكن الأمر الشائك هنا والذي دعا العديد من العلماء في الفتوى في هذا الشأن، تعطر المرأة أين يصح وأين يحرم؟

قال رسول الله- ﷺ- (3 – كل عينٍ زانِيةٍ ، والمرأةُ إذا استعطرتْ فمرتْ بالمجلسِ ، فهي كذا وكذا . يعني : زانيةٌ) (حديث صحيح) مما جعل العديد من المشايخ يسعون في هذا الأمر، فهل التزين للرجل حلال وللمرأة حرام؟ لم يحرم الله- ﷻ- التزين والتعطر على الإطلاق فالله جميل يحب الجمال، ولكن هناك بعض المواقف التي يكون فيها التعطر حرام للمرأة، فهناك مواضع تجعل من المرأة ملفتة للنظر، مثيرة لغرائز الرجال، ولهذا جعل الرسول الكريم- ﷺ- منزلة من تفعل ذلك منزلة الزانية.

فلا حرج على المرأة إن تعطرت في بيتها، ولزوجها، أو وسط محارمها، فهذا من حريتها، إنما كونها تثير العامة من الرجال برائحتها فهذا حرام، وقد تحدث مفتي الديار المصرية عن هذا الموضوع منذ فترة قائلاً

رأي دار الإفتاء المصرية في تعطر النساء

  • أوضح الشيخ محمد عبد السميع مفتي الديار المصرية أن العطر التي تضعه المرأة يجب أن يكون غير فواح وغير ملفت للنظر، و أضاف لو تعطرت بعطر غير فواح فهذا جائز لها، وإن استخدمت مزيلا للعرق تحسباً لعدم وجود أى رائحة غير مستحبة عنها.
  • ثم زاد أن الفقهاء راعوا في قول النبي- ﷺ- في الحديث ذاته جملة (ليجدوا ريحها) وأفتوا أن العلة هنا في التحريم هي أن تكون الرائحة نفاذة، أو ملفتة، ولهذا جاء التحريم، لو لم تكن الرائحة ملفتة أو مثيرة جاز للمرأة أن تتعطر بها، وألا يكون في خاطر المرأة جذب النظر.
  • أوضح الشيخ أحمد ممدوح مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن العلماء لم يجمعوا على تحريم تعطر المرأة، بل هناك من استند للرأي أنها لا تستخدم رائحة مثيرة أو ملفتة للرجال، وأن تكون في قرارة نيتها غير قاصدة لإثارة الرجال أو لفت أنظارهم، ومن تفعل ذلك فهي زانية قولاً واحداً.

وعلى ذلك فما زال الرأي الشائع هو ترك الأمر الذي عليه خلاف لتجنب الوقوع في الإثم بغير علم به، وبالأخص هو عدم تحديد هؤلاء المشايخ لكلمة غير مثيرة وغير ملفتة تحديداً جازماً، وإنما تركت كما هي دون تفصيل، مما قد يدعو إلى التحايل على تلك الفتوى بشكل أو بآخر.