الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تتخلص من الاكتئاب للأبد

بواسطة: نشر في: 18 أغسطس، 2019
mosoah
كيف تتخلص من الاكتئاب

كيف تتخلص من الاكتئاب هو سؤال يبحث عن إجابته الكثير من الأشخاص وبالرغم من حقيقة أن الاكتئاب من أكثر أنواع الاضطرابات النفسية شيوعًا إلا أنه في العديد من الحالات يخلط الأشخاص بين الشعور بالاكتئاب وبين مجرد الشعور بمشاعر سلبية لفترة كبيرة إلى حد ما؛ نظرًا لذلك فمن الموصى به أن تتطلع على مقالة (أعراض الاكتئاب النفسية) من الموسوعة قبل معرفة كيفية التخلص على الاكتئاب.

كيف تتخلص من الاكتئاب للأبد

الحصول على الدعم

من أعراض الاكتئاب الشعور بالوحدة وعدم الرغبة في التواصل مع الآخرين؛ لكن الحصول على الدعم من الآخرين يساعد في مكافحته بشكل كبير ويتضمن ذلك التواصل مع المقربين منك ومقاومة الرغبة في الانعزال عن الآخرين في الأحداث المعتادة في حياتك اليومية بالإضافة إلى هذا تحتاج إلى التواصل مع مختص نفسي لمساعدتك في معرفة الطرق الصحيحة للتعامل مع الاكتئاب وذلك لأنه مرض مما يعني أن مكافحته تتطلب معرفة العلاج الملائم.

فعل الأشياء التي تجعلك سعيدًا

قبل أن تتخطى هذه الخطوة لأن أغلب الأشياء التي كانت تجعلك سعيدًا في الماضي أصبحت عديمة التأثير على حالتك النفسية في الفترة الحالية، انتبه إلى أنك لست مضطرًا للتظاهر بأنك في حالة مزاجية جيدة فكل ما عليك هو ممارسة أكثر الأمور التي كانت تجعلك تشعر بالسعادة في السابق؛ لذا دون قائمة بهذه الأمور وحدد وقتًا اليوم لتفعل أي منها.

ممارسة الأنشطة البدنية

على الأغلب فإنك تُفكر في التوقف عن قراءة المقالة الآن وذلك لشعورك بالانهاك ولأن حتى مجرد مغادرة مكانك أصبح مهمة شاقة؛ ولكن القيام بأي من الأنشطة البدنية أمر يستحق المحاولة لأنه من أكثر الأمور فعالية في مقاومة الاكتئاب؛ ولا تقلق فتطبيق هذه النصيحة ليس مستحيلًا فالمطلوب هو المبادرة بممارسة من الأنشطة ولو لمدة 10 دقائق فحسب حتى لو كان اخترت أن تمارس المشي في نفس المكان أو قفز الحبل في غرفتك. تذكر أن المطلوب في الخطوة هو ممارسة أي من الأنشطة الحركية.

اتباع نظام غذائي صحي

لا يمكنك مقاومة الاكتئاب بتناول أغذية صحية فقط؛ ومع ذلك فإن النظام الغذائي يدعم قدرتك على مقاومة الاكتئاب. ويتمثل النظام الغذائي الصحي المقصود به هنا بالتقليل من معدل تناول الأغذية الغنية بالكافيين، والأطعمة سريعة الإعداد، والأغذية المحفوظة، والأغذية وفيرة المحتوى من السكريات. بالإضافة إلى ذلك يوصي المختصون بالحرص على إشباع احتياج الجسم من فيتامين ب والأوميجا 3.

لاحظ أن الاكتئاب هو مجرد مرض قابل للعلاج لكن علاجه يستغرق وقتًا طويلًا إلى حد ما في كثير معظم الحالات؛ وكلما حصلت على الدعم المختص في بداية إصابتك به كلما دعم ذلك من قدرتك على مقاومته. 

لمعرفة معلومات أكثر عن الاكتئاب اطلع على مقالة (نموذج دراسة حالة نفسية اكتئاب).

المصادر: 1، 2.