الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف انظم وقتي في رمضان بدون خادمة 2020

بواسطة: نشر في: 24 أبريل، 2020
mosoah
كيف انظم وقتي في رمضان بدون خادمة

“كيف انظم وقتي في رمضان بدون خادمة؟”، سؤال تطرحه الكثير من ربات البيوت استعدادًا لشهر رمضان الفضيل الذي يزدحم فيه جدولها اليومي بالكثير من المهام المنزلية من تحضير الإفطار والحلوى والسحور، بجانب الأعمال المنزلية الأخرى من غسل الصحون والملابس وتنظيف المنزل، كما أن الوقت في رمضان يختلف في الشهور العادية حيث ينقسم نصفه في تحضير الإفطار والنصف الآخر في صلاة التراويح وإعداد الحلوى والسحور وبالتالي فالوقت يمر سريعًا فيه.

ومن ناحية أخرى فالكثير من الناس لا يستطيعون من الناحية المادية الاستعانة بخادمات في المنزل تساعد ربات البيوت على إنجاز الأعمال المنزلية اليومية، وفي المملكة لا يمكن الاستغناء عنهن في كل منزل ولكن نتيجة للظروف الراهنة من فرض التجول  بات من الصعب الاستعانة بهن، وبالتالي يحتاج ذلك إلى الإتجاه إلى حل آخر وهو تنظيم الوقت والتخطيط له جيدًا حتى يتم إنجاز ما هو محدد، في موسوعة سنعرض لكِ طرق تساعدك على تنظيم وقتك في رمضان.

كيف انظم وقتي في رمضان بدون خادمة

من المهم عند التخطيط في تنظيم الوقت ترتيب الأولويات من الأعمال الأهم التي يجب إنجازها أولاً إلى الأقل أهمية، ومن خلال ما يلي نعرض لكِ سبل تنظيم الوقت:

  • تنظيم الوقت في الاستيقاظ من النوم، فمن المهم قبل الإفطار الاستيقاظ باكرًا من أجل اللحاق بإنجاز الإفطار والحلويات التي ترغبين في إعدادها بعد الإفطار، حتى يكون لديكِ متسع من الوقت في القيام بأعمال أخرى في ذلك الوقت سواء للمنزل أو أداء العبادات.
  • الموازنة بين الأعمال المنزلية والقيام بالعبادات، وذلك من خلال الحرص على أداء الصلاة في توقيتها، إلى جانب تخصيص ساعة على الأقل لتلاوة القرآن الكريم أو يمكنك قراءة 4 صفحات بعد كل صلاة، إلى جانب وقت وصلاة التراويح.
  • في حالة تحضير أصناف كثيرة ومختلفة في وقت الإفطار فمن الأفضل البدء بالأصناف التي تستغرف وقت ومجهود كبير، ومن الممكن إعدادها مسبقًا في مساء اليوم السابق لتصبح جاهزة للتسخين فقط، أو إعدادها في الصباح الباكر.
  • تجنب إهدار الوقت في الأمور الغير مجدية وتحديدًا في الوقت الذي يسبق الإفطار بساعتين أو ساعة حتى تتمكنين من إنجاز جميع الأصناف وتجهيز المائدة قبل انطلاق موعد أذان المغرب.

كيف انظم وقتي بدون شغاله

  • من بين الأفكار التي يمكنكِ تطبيقها في رمضان والتي تساعد على توفير الوقت والجهد في غسل الصحون هو تناول الإفطار في أطباق وملاعق بلاستيكية وخاصةً إذا كان يومك مزدحم بالكثير من الأعمال، فتلك الأطباق تستخدم لمرة واحدة فقط.
  • الإكثار من العبادات أثناء القيام بالأعمال المنزلية وذلك من خلال الإكثار من ذكر الله فهذا بدوره سيساعدك إلى حد كبير في الموازنة بين الطاعات والمهام المنزلية.
  • تقشير الثوم وهرسه وحفظه في أكياس بلاستيكية ووضعه في الثلاجة، فهذا بدوره سيساعدك إلى حدٍ كبير في إنجاز وقتك في رمضان وسيوفر وقت تقشير الثوم قبل الإفطار الذي يمكنكِ فيه إنجاز أمر آخر.
  • تحضير مشروبات رمضان وقوارير المياه في الثلاجة في المساء حتى لا تتشتتين بذلك أثناء إعداد الإفطار الذي ترغبين فيه في إنجاز أكثر من أمر.
  • في حالة وجود أبنائك فيمكنكِ استغلال ذلك والاستعانة بهم في القيام بأعمال خفيفة لتدريبهم على المساعدة في المنزل، وذلك سيساعد في إنجاز أعمالك اليومية، وفي حالة عدم وجود أطفال فمن الضروري الاستعانة بالزوج عند تفرغه في مساعدتك في القيام بما تودين إنجازه.
  • ترتيب وتنظيم أغراض المطبخ من الأواني والتوابل وأكياس الأرز والمكرونة، فهذا بدوره يوفر وقت كبير في العثور على ما الأغراض المطلوبة.
  • في حالة غسل الصحون فمن الأفضل بعد الإفطار مباشرةً القيام بذلك أولاً بأول يوميًا حتى لا تنشغلين بذلك أثناء إعداد الإفطار في اليوم التالي.
  • الحصول على قسط من الراحة لوقت قصير بعد الإفطار حتى تتمكنين من زيادة نشاطك في القيام بإنجاز الأعمال الأخرى.