الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف اعرف ان جوالي مراقب

بواسطة: نشر في: 20 فبراير، 2020
mosoah
كيف اعرف ان جوالي مراقب

سنعرض لكم عبر مقالنا اليوم بعض الأجوبة التي تدور حول سؤال كيف اعرف ان جوالي مراقب ، فالمراقبة هي تتبع الشيء، ومما لا شك فيه أن شعور الفرد بأن هاتفه مراقب يجعله قلق، فلا يحب أحد منا أن يتطلع أي شخص على خصوصياته دون إذن، ويعتبر مراقبة الجوالات من الأشياء الخطيرة جدًا والتي قد تسبب العديد من المشكلات، ون خلال السطور التالية على موسوعة سنتحدث عن بعض الإجراءات التي يمكن إتباعها للتأكد من أن الهاتف غير مراقب من قِبل أي شخص.

كيف اعرف ان جوالي مراقب

هناك العديد من الطرق التي تُظهِر إذا كان الجوال مراقب أو والتي تعتمد على قوة الملاحظة ومنهم:

  • عند سماع صدى الصوت أثناء إجراء مكالمة، أو عند تداخل الأصوات، فهذا يدل على أن المكالمة مراقبة.
  • في حالة وجود بطء في قدرة الهاتف على إجراء المكالمات أو تصفح المواقع الإلكترونية، هذا يعني أن الهاتف مراقب.
  • في حالات التجسس على الجهاز تكون آلية عمل البطارية أقل من الطبيعي، فينفذ الشحن بسرعة فائقة، كما يستغرق الهاتف وقتًا طويلُا في الشحن.
  • في حالة تبدُل المتجر الأصلي في الهاتف بمتجر آخر غريب.
  • ظهور الإعلانات المزعجة دون أي داعي.

يوجد أيضًا العديد من الأكواد التي تستخدم في معرفة إذا كان الجهاز مراقبًا أو لا وتعطيل تلك المراقبة وهي كالتالي:

الاتصال بكود (##002#)

وهذا الكود يقوم بتعطيل التجسس إذا كان الهاتف مُعرِض فعلًا لذلك، وعلى كلى من يمتلك جهاز ذكي إجراء تلك الخطوة فهي تعتبر تأمين لكافة الأجهزة الذكية سواء تعمل بنظام أندرويد أو ios.

الاتصال بكود (*#06#)

وهذا الكود يستخدم لمعرفة إذا كان الهاتف سهل الاختراق أو لا، فهو يقوم بإظهار رمز IMEI الخاص بالجهاز، والذي يُظهر إذا مكان الهاتف الذكي أصلي أو مُقلد.

الاتصال بكود (*#62#)

يقوم هذا الكود بكشف الأرقام التي تستقبل الاتصالات في حالة إغلاق الهاتف، فإذا ظهر رقم بعد الاتصال بهذا الكود فهذا يعني أن الجهاز مراقب.

الاتصال بكود (*#21#)

يُظهر هذا الكود إذا كانت الرسائل الخاصة بالهاتف والبيانات يتم إرسالها إلى هاتف آخر وبالتالي يتمكن من خلالة المستخدم معرفة إذا كان هاتفه مراقبًا أو لا.

علامات خضوع الهاتف للمراقبة والتجسس

إذا كانت البطارية سريعة النفاذ: قد يكون السبب في ذلك وجود تطبيق مراقبة على الهاتف، فيسبب أيضًا بطء إعادة الشحن، ويمكن أن يكون السبب هو وجود عطل في البطارية يؤدي إلى نفاذ شحنها بسرعة.

سخونية الهاتف: قد يكون السبب في سخونية الهاتف هو وجود برامج تجسس خفية، بخلاف أن السبب قد يرجع إلى فتح تطبيقات عديدة في آن واحد مثل فتح تطبيقات الألعاب وغيرها من التطبيقات التي تسبب سخونة الجوال.

إعادة التشغيل المفاجئة للجهاز: فالهاتف في الحالة الطبيعية إذا كان سيقوم بإعادة التشغيل يُرسل قبل القيام بذلك إشعار، أما في حالة أنطفاء الجهاز دون إشعارات فهذا يعني أن الجهاز مراقب.

كيف اعرف ان جوالي مراقب بالواتس

هناك بعض الخطوات التي تظهر إذا كان تطبيق الواتس الخاص بالهاتف مراقب أو لا وهي:

  • فتح الصفحة الرئيسية للـ whatspp ثم الضغط على الثلاث نقاط الموجودة أعلى يسار الشاشة (قائمة الخيارات).

كيف اعرف ان جوالي مراقب بالواتس

  • بعدها ستظهر قائمة بها العديد من الخيارات.
  • بعدها يتم الضغط على خيار واتس ويب (whats web).
  • في حالة ظهور كلمة  آخر ظهور منذ (تاريخ ووقت معين)، فهذا يعني أن الواتس اب مراقب من جهاز آخر، أما إذا ظهر بعد الضغط على خيار واتس ويب (شاشة مسح الرمز عن طريق الكاميرا) فهذا يعني أن الواتس غير مراقب من أي أجهزة أخرى.

ولتفادي مشكلة المراقبة يمكن القيام ببعض الخطوات ومنها:

1.الضغط على زر أغلاق الهاتف وفصله تمامًا عن العمل.

2.فصل البطارية عن الهاتف تمامًا.

3.سحب الشريحة الخاصة بالهاتف ووضعها في هاتف آخر.

4.فتح الهاتف دون تعديل خيارات الوقت والتاريخ، وترك الهاتف فترة مفتوح بدون شريحة ثم إعادة الشريحة إلى مكانها، وهذه الطريقة تقوم بتعطيل التجسس حيث أن المعلومات تنتقل إلى جهاز آخر.