الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف اعرف اني مسجل في السعودة 1442

بواسطة: نشر في: 5 يوليو، 2020
mosoah
كيف اعرف اني مسجل في السعودة

يتساءل الكثير كيف اعرف اني مسجل في السعودة ؟ منذ سنوات عديدة والمملكة العربية السعودية تسعى لتطبيق مبدأ السعودة في سوق العمل السعودي، والمقصود بهذا المصطلح هو إحلال المواطنين الذين يحملون الجنسية السعودية محل العمالة الوافدة في شركات ومؤسسات القطاع الخاص، وتأتي تلك الخطوة كواحدة من حلول مشكلة البطالة التي يعاني منها الشباب السعودي خاصة مع كثرة العمال الوافدين وشغلهم نسبة كبيرة من الوظائف سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص، ويسعى الكثير لمعرفة ما إذا كان اسمه مسجلًا في السعودة أم لا، وهو ما سنوضحه من خلال السطور التالية على موسوعة.

كيف اعرف اني مسجل في السعودة

  • تطبيقًا لنظام السعودة أو ما يُطلق عليه التوطين فقد تم فرض شرطًا على شركات ومؤسسات القطاع الخاص بمعادلة نسبة العمال السعوديين بالعمال الوافدين فيها، وهذا هو ما يوضح مكان المؤسسة في برنامج نطاقات.
  • لذلك تقوم بعض الشركات بتسجيل أسماء مواطنين يحملون الجنسية السعودية في نظام التأمينات الاجتماعية وتسجيلهم كعاملين فيها حتى تستطيع تسجيل أسماء العمال الوافدين.
  • وبموجب هذا التسجيل يتم صرف رواتب للمواطنين المُسجلة أسمائهم تتراوح ما بين 500 إلى 1000 ريال سعودي دون حضورهم إلى مقر العمل، حيث يتم التسجيل صوريًا من أجل معادلة نسبة العمالة السعودية والعمالة الوافدة، وهو ما يُطلق عليه السعودة الوهمية.
  • وتُعد السعودة الوهمية واحدة من المشكلات التي تواجه المسؤولين في المملكة، حيث تُعتبر تحايلًا على القوانين الموضوعة من أجل القضاء على مشكلة البطالة، كما اعتبره علماء الدين أمرًا غير جائز لكونه تحايل على القانون وحصول على أموال دون وجه حق، مما يزيد من مشكلة البطالة ولا يساعد على حلها.
  • لذلك يحرص الكثير على معرفة هل اسمه مُسجلًا في سعودة التأمينات الاجتماعية أم لا وما إذا كان يتم استغلال اسمه في السعودة الوهمية، ولمعرفة كيفية الاستعلام عن التسجيل في السعودة تابع الفقرة التالية.

طريقة الاستعلام عن التسجيل في السعودة

  • يتم الدخول على موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من خلال الضغط على هذا الرابط.
  • يقوم المستعلم بتسجيل الدخول على حسابه الخاص على الموقع من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور ثم الضغط على “دخول”.
  • الخطوة التالية هي قيام المستعلم بالتأكد من اشتراكه في نظام التأمينات الاجتماعية من خلال الضغط على “التحقق السريع”، ثم اختيار “الحالة الوظيفية”، ثم يقوم بإدخال رقم السجل المدني أو رقم الهوية الوطنية وكلمة التحقق ثم الضغط على “تحقق”.
  • سيظهر للمستعلم ما إذا كان مُسجلًا في في سعودة التأمينات الاجتماعية أم لا.