الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف اعرف الفحص الدوري منتهي

بواسطة: نشر في: 15 أبريل، 2020
mosoah
كيف-اعرف-الفحص-الدوري-منتهي

كيف اعرف الفحص الدوري منتهي للمركبة؟” سؤال يُردده الكثير من الأشخاص مؤخرًا نظرًا للغرامة التي تُفرض فور عدم تجديد استمارة المركبة بمدة 60 يوم وفقًا لما أعلنته إدارة المرور السعودي، فيما خصصت المملكة العربية السعودية موقع رسمي لفحص السيارات موضحة كافة المعلومات التي يحتاج إليها القارئ، والتي من بينها أنواع المركبات التي يجب أن تخضع للفحص، فضلاً عن أنواع الفحص الداخلي للمركبة والذي يخضع لفحص الانزلاق الجانب والمكابح الآلية واختبار غازات الديزل الآلية، إلى جانب الإجابة على أبرز الأسئلة المُتكررة، فيما يبقى السؤال الأكثر تردد على الأذان حول كيفية تحديد الفحص الدوري، تُجيب موسوعة عن هذا التساؤل من خلال هذا المقال، فتابعونا.

كيف اعرف الفحص الدوري منتهي

إليك عزيزي القارئ المواعيد التي تنتهي فيها صلاحية الفحص الدوري الفني للسيارات، وفقًا لما أعلنت عنه إدارة الفحص الدوري الفني للسيارات،  والذي نستوضحه من خلال النقاط الآتية:

  • تُعتبر الفترة التي تنتهي فيها صلاحية الفحص الدوري الفني للمركبة هي ثلاث سنوات، إذ أن يُجرى الفحص للمركبات الخاصة بعد هذه الفترة من إصدار الترخيص الفني الدوري.
  • قد تُحدد الإدارة العامة للمرور مدة أقل لفحص السيارة فنيًا بشكل دوري والتي قد تُطبق كل عام.
  • بينما تخضع عدد من السيارات للفحص الفني الدوري بعد مرور سنتين من إصدار الترخيص، ومن بين تلك المركبات؛ سيارات الأجرة العامة والحافلات العامة والنقل العام، وذلك في حال التراخيص التي تصدر لها لأول مرة، ولكن تُفحص بشكل دوري سنويًا إن لم تُطبق الإدارة قرار فيما يخص الفحص.
  • تتيح الإدارة العامة للمرور فحص المركبة دوريًا بشكل مجاني مرتين أو ثلاثة أو أربعة وخامسة، بما يضمن تقديم أفضل الخدمات بجودة عالية، فضلاً عن إجراء فحوصات دورية للمركبات الأتوماتيكية.
  • تخضع المركبات لفحص دوري وفقًا لرعبة مالكة السيارة أو المفوض له، وذلك في حالاتٍ عدة من بينها القيام بالسفر، أو وجود خلل فني وحدوث عُطل فني وفي حالة وقوع حادثة.
  • تسري صلاحية الفحص الفني للسيارات عام كامل من سنة إصدار تراخيص المركبة، ومن ثم تنتهي بعدها، لذا يُرجى التوّجه لإجراء الفحوصات اللازمة بما يضمن سلامة الركاب.

الجدير بالذكر أن الفحص الفني للمركبات لا يتم تغريم صاحب المركبة في حال التأخير عن القيام به، كما يُسمح بإجراء الفحص بعد أسبوعين في حال عدم اجتياز المركبة، كما يُمكنك عزيزي القارئ قراءة المزيد حول صلاحية المركبة عبر الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1-

2-