الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف اصير اجتماعيه ومحبوبة

بواسطة: نشر في: 16 يناير، 2020
mosoah
كيف اصير اجتماعيه
في المقال التالي نعرض لكم إجابة على سؤال كيف اصير اجتماعيه ومحبوبة من الآخرين، يهتم الكثير من الأشخاص بتكوين العلاقات واكتساب الصداقات الجديدة، وتنمية المهارات الاجتماعية التي تجعلهم محبوبين في المجتمع، كما اهتمت كافة شعوب العالم في الدول المختلفة بتعليم كيفية التعامل مع الآخرين، وفن تكوين العلاقات، وتعليم أسلوب الكلام اللبق، فتم إنشاء العديد المعاهم والمدارس التي تساهم في تدريس تلك المهارات.
ويسعى الكثير من الأشخاص لتعلم مهارات التحدث مع الناس وكسب ودهم، وذلك اقتداءً بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “النَّاسُ معادِنُ كمعادنِ الفضَّةِ والذَّهبِ؛ خيارُهم في الجاهليَّةِ خيارُهم في الإسلامِ إذا فقِهوا، والأرواحُ جنودٌ مجنَّدةٌ؛ فما تعارف منها ائْتَلف، وما تناكَر منها اخْتَلف”، ولهذا سنوضح لكم في الفقرات التالية من موسوعة أهم النصائح التي تساعد في تكوين الشخصية الاجتماعية.

كيف اصير اجتماعيه

كيف تكون اجتماعي في خطوات بسيطة

هناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكن أن تساعدك لتكون شخصية اجتماعية ومحبوبة من الآخرين في المجتمع من حولك، ومنها:

  • عند التكلم مع الآخرين ينصح باستخدام أسمائهم ومناداتهم بالألقاب التي يحبونها، الأمر الذي يؤثر عليهم إيجابياً ويجعلهم يشعرون بالقرب منك، كما أن استخدام الأسماء في التحدث معهم يعمل على إزالة الحواجز بينكما وتقريب المسافات.
  • الابتسامة من أبرز المؤشرات الإيجابية التي تعمل على تقريب الأشخاص من بعضهم البعض، كما تزيد الود والألفة بينهم، فيُنصح بالتبسم أثناء التكلم مع الناس إذا كنت في ترغب في التقرب إليهم وتكوين علاقات جديدة، وذلك لأن الناس تنفر من التعامل مع الشخص العبوس.
  • من أكثر الأشياء التي ستساعدك على كسب ثقة الآخرين وودهم، هو الاستماع إلى حديثهم والاهتمام إلى كلامهم، وذلك من خلال الانصات إلى ما يقولون وقت الحديث، وإعطاء الإيماءات التي توحي بإدراكك لقصدهم، مثل التأكيد اللفظي، أو التواصل معهم بالعين.
  • إصدار الأوامر إلى الآخرين بشكل متكرر سيجعلهم ينفرون منك، فإذا كنت ترغب في إصدار طلب معين، فيُفضل أن تسأل غيرك عن إمكانية تنفيذه لهذا الطلب، بدون إصدار أمر بصيغة تزعجه وتجعله يبتعد عنك.
  • كما يجب أن تظهر شخصيتك الحقيقية أمامهم، ولا تصطنع شخصية أخرى مزيفة، فعندما يراك الأشخاص طبيعياً وتظهر لهم ما في داخل قلبك بدون أي تعقيد أو تزييف، فإنهم بالحتم سيقدرونك ويحترمونك.
  • وإذا كنت ترغب في التقرب إلى شخص الأخر، فيمكن طلب المشورة منه والنصحية، الأمر الذي سيجعلك تظهر التقدير والاحترام له، وسيجعل هذا الشخص يُقدرك أيضاً ويحترمك.

كيف تكون اجتماعي وجريئ

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الخجل وعدم القدرة على فتح حوار مع الآخرين، ولهذا سنعرض لكم أبرز النصائح التي ستساعدك على اكتساب الجرأة في التحدث وكسب العلاقات:

  • في البداية يجب كسر حاجز الخوف، والعامل مع الناس من حولك بطريقة اجتماعية، والتحدث معهم بجرأة ووضوح، ففي بداية الأمر قد تعاني من بعض الصعوبات، ولكن مع مرور الوقت ستجد أن التعامل مع الآخرين والتحدث معهم هو أمر في غاية السهولة.
  • من أكثر النصائح التي نقدمها لك، هي التحدث مع الناس بلطف، وشكرهم على ما يفعلون، والإحساس بالامتنان لهم، مثل شكر البائع على تقديم الطعام لك، أو شكر السائق على إيصالك في موعدك، أو شكر الزملاء في العمل على ما قدموه لك من دعم، فكل تلك التصرفات البسيطة واللطيفة ستساعدك في كسب الود وتكوين العلاقات الطيبة مع الناس من حولك.
  • يستمتع الناس كثيراً عندما يتحدثون عن أنفسهم، فيمكنك كسب العلاقات من خلال ترك الناس يتحدثون عن أحلامهم وطموحاتهم، وذلك من خلال طرح الأسئلة عليهم، وإخبارهم بأنك ترغب في السماع عنهم، وعندما يبدأ الطرف الأخر بالحديث، يجب أن تظهر اهتمامك بكلامهم.
  • تقديم المجاملات للناس سيساعدك في التقرب منهم، وذلك من خلال إخبارهم بأن الطرف الأخر بأنه أنيق دائماً، أو إخباره بأنك تحب عطره، أو طريقة كلامه، فتلك الأمور بالحتم ستجعلك تكسب وده.
  • إذا كنت ترغب في أن تصبح شخصية اجتماعية، فننصحك بقراءة كتب تعلم المهارات الاجتماعية، أو حضور الندوات ومجموعات الدعم والتدريب، فكل تلك الأشياء ستساعدك في تحسين مهاراتك وتنميتها، وتكوين علاقات وصداقات جديدة.