الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف اشغل وقت فراغ اولادي

بواسطة: نشر في: 19 مارس، 2020
mosoah
كيف اشغل وقت فراغ اولادي

“كيف اشغل وقت فراغ اولادي ؟”، سؤال تطرحه العديد من الأمهات اللاتي يرغبن في التعرف على كيفية استغلال وقت فراغ أبنائهم بشكل أفضل، ففي أوقات الإجازة يجد الكثير من الطلاب متسع من وقت لا يضم أي نشاط مخطط، مما يدفعهم ذلك إلى النوم لساعات طويلة يوميًا وبالتالي يؤثر ذلك بالسلب على نشاطهم الجسماني حيث إنه يسبب لهم الشعور بالخمول والكسل عن القيام بأي مهام منزلية.

ولا يقتصر الفراغ عند هذا الحد، فإن الجلوس لساعات طويلة دون القيام بأي نشاط مفيد يتسبب في الشعور بالملل والاكتئاب والإعراض عن التعامل مع الآخرين، وهذا يبعث في النفس مجموعة من الأفكار السلبية التي تختفي بمجرد الانشغال بممارسة أنشطة محددة، في موسوعة يمكنكِ التعرف على أفضل الأنشطة التي تقضي على ملل الإجازة.

كيف اشغل وقت فراغ اولادي

ممارسة الرياضة

من أجل التغلب على الشعور بالكسل والخمول واكتساب الحيوية والنشاط ولصحة أفضل لأبنائك فمن أفضل الأنشطة التي يجب ممارستها في وقت الإجازة هو ممارسة الرياضة من خلال الذهاب للنادي وتعلم رياضات مثل السباحة أو الملاكمة أو لعب أو كرة التنس.

كما يمكنهم الذهاب إلى المراكز الرياضية التي تقدم أنواع عديدة من التمارين الرياضية التي لها دور فعال في اكتساب اللياقة البدنية والرشاقة وخفة الحركة، أو ممارسة هذه التمارين داخل المنزل عبر تحميل التطبيقات الخاصة بها والتي تساعد المبتدئين على ممارستها بشكل صحيح عبر اتباع الإرشادات المكتوبة والصوتية، ولتصفية الذهن والاسترخاء يمكنهم ممارسة رياضة اليوجا.

تنمية المهارات والقدرات

في حالة امتلاك أبنائك لموهبة مثل العزف أو الرسم أو الكتابة أو التصوير فعليكِ بتشجعيهم على تنمية قدراتهم ومهاراتهم في مثل هذه المواهب، فعلى سبيل المثال يمكنكِ اصطحابهم إلى المراكز الثقافية والموسيقية التي تقدم دورات تدريبية للأنشطة الفنية.

وفي حالة امتلاكهم لموهبة الكتابة فيمكنكِ مساعدتهم على كتابة القصص أو القصائد الشعرية والاطلاع عليها فور الانتهاء منها لتقييمها كنوع من الدعم والتشجيع لهم.

صندوق الأحلام والأمنيات

لقضاء وقت ممتع مع الأبناء في المنزل يمكنكِ إحضار لهم صندوق صغير وكتابة عليه “صندوق الأحلام والأمنيات” أو برطمان زجاجي كبير واجمعي أطفالك وابدئي بتوزيع عليهم أوراق صغيرة يكتب فيها كل منهم أمانيه وأحلامه، مع رسمها إن أمكن ذلك، ويعد ذلك من الأنشطة المفيدة التي تساعدهم على تنمية قدرتهم على التعبير عما بداخلهم من ناحية، ويعزز علاقاتك بهم من ناحية أخرى.

خيمة الألعاب

من بين الأنشطة التي ستدخل السرور على أبنائهم هو إقامة لهم خيمة الألعاب داخل المنزل، ومن ثم ضعي بداخلها الكرات بمختلف أنواعها والألعاب المفضلة لهم، وهي تعد عالم آخر يمنحهم البهجة والانطلاق، وإذا كانوا من هواة التمثيل فيمكنكِ تشجيعهم على ذلك من خلال الاتفاق على أن يؤدي كل منهم دورًا يفضله، حيث تصبح الخيمة بمثابة مسرح صغير لهم.

اللعب بعجينة الصلصال

من بين الأنشطة المفيدة والممتعة التي يمكن لأبنائك ممارستها داخل المنزل هو اللعب بعجينة الصلصال وصناعة منها أشكال فنية بسيطة تطور الحس الفني لديهم وتعزز لديهم الإبداع والابتكار، ويمكنكِ الجلوس معهم واقتراح لهم الأشكال البسيطة التي يمكنهم صناعتها بسهولة.

قراءة القصص

إذا كنتِ ترغبين في توسيع مدارك أطفالك وتعزيز الابتكار والإبداع لديهم فيمكنكِ البدء معهم بقراءة القصص من أجل تشجيعهم على القراءة لكي تكون من بين عاداتهم وهواياتهم المفيدة بعد ذلك، وذلك يكون في البداية بقراءة لهم القصص المشوقة ومن ثم قراءتها معه من أجل غرس فيه حب هذه الهواية التي ستصنع منهم أبناء مثقفين عند الإطلاع على الكتب المتنوعة في المعارف المختلفة عقب ذلك.

شغل وقت الفراغ عند المراهقين

وقت الفراغ لدى المراهقين من أكثر الأوقات التي يجب استغلالها بشكل مفيد حتى لا يتسبب لهم الفراغ في اتباع عادات سيئة، ومن بين الأنشطة المفيدة التي يمكن للمراهقين ممارستها ما يلي:

  • تعلم لغة جديدة: وذلك يكون من خلال الدخول على المواقع الإلكترونية التي تقدم أعداد لا حصر لها من الدورات التدريبية في العديد من اللغات كالإنجليزية والفرنسية والإيطالية.
  • العمل التطوعي: إذ أن المشاركة في الأعمال التطوعية له دور كبير في إدخال البهجة والسرور على المحتاجين، ومن أمثلة هذه الأنشطة تنظيم الحفلات للأيتام وكبار السن.
  • تعلم أنشطة جديدة: وذلك مثل زراعة النباتات – تعلم فنون الطهي – التصوير الفوتوغرافي.

مراجع

1

2