الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف اشغل وقت اطفالي بشي مفيد

بواسطة: نشر في: 22 مارس، 2020
mosoah
كيف اشغل وقت اطفالي بشي مفيد

نعرض لكم من خلال المقال التالي عبر موسوعة الإجابة لسؤال كيف اشغل وقت اطفالي بشي مفيد حيث تعد مهمة تربية الأبناء صعبة تحتاج إلى بذل الجهد والتركيز من قبل الآباء حرصاً منهم على تنشئة طفلهم ليشب صالحاً عالماً نافعاً لنفسه أولاً ولوالديه ثانياً والمجتمع كله، فقد خلق الله تعالى الإنسان وجعله خليفة له سبحانه في الأرض ليعمرها ولا يمكن القيام بذلك كما أمرنا الله إلا من خلال تربية الأبناء تربية صالحة.

وكما يهتم الوالدين بمستقبل أبناءه الدراسي والعلمي كذلك لابد أن تأخذ أوقات الفراغ والعطلات قدر من تفكيرهم واهتمامهم حيث يمكن من خلال ذلك الوقت منح الطفل قدر هائل من المتعة الممزوجة بالثقافة والتي تساهم بشكل خاص في تعزيز الروابط الأسرية والعلاقات ما بين الطفل ووالديه وللحصول على أفضل النتائج المتعلقة بذلك الشأن نعرض لكم الفقرات التالية، فتابعونا.

كيف اشغل وقت اطفالي بشي مفيد

هناك الكثير من الأفكار يمكن طرحها لافي ذلك الصدد ويبقى الاختيار لكم وحدكم والذي تختارونه وفقاً لطبيعة الطفل، شخصيته وعمره، نذكر بعضاً منها في النقاط التالية:

  • اللهو واللعب

قد يبدو الأمر في بدائة قراءته غريباً بعض الشيء فهل يلعب الكبار! بالطبع نعم فلا يقضي الطفل وقتاً أمتع م مشاركة والديه أو أحدهما له في اللعب بألعابه والتحدث عنها بكل جدية وكأنك في مثل عمره ما يجعله يشعر بمدى الحب والاهتمام من الوالدين وأنه يكتفي بهم ويثق بهم فهم أصدقاءه منذ الصغر.

  • المشاركة في أعمال المنزل

من الأشياء المفيدة التي يمكن من خلال تطبيقها شغل وقت فراغ الطفل بأمور مفيدة أن يتم عرض المشاركة بالأعمال المنزليه عليه والذي يبدأ أولاً بمتابعة الأم وهي تقوم ببعضها أثناء التحدث مع الطفل بشكل عام ومن ثم منحه بعض المهام ليقوم بها بنفسه مع توفير سبل الأمان والحماية إليه، وفور الانتهاء لابد من مدح ما تم القيام به وشكر الطفل عليه.

كيف اشغل وقت اطفالي في الاجازة

تحتاج الأم إلى الاستعانة ببعض الأفكار التي تمكنها من منح الطفل وقت نافع ومفيد أثناء عطلته والتي تتنوع ما بين عطلة نهاية الأسبوع والتي تكون يوم واحد أو يومان، أو أن يتعلق الأمر بالإجازة الصيفية أو عطلة نهاية العام:

  • ممارسة الرياضة

تساهم ممارسة الرياضة بشكل كبير في إفراغ طاقة الطفل واستغلال وقته فيما يترتب عنه النفع لجسده وعقله فهناك مقولة تقول أن غذاء العقل هو الرياضة، وأفضل وقت يمكن ممارسة التمرين الرياضي به هو الإجازة.

  • العاب تنمية الذكاء

من أهم السمات التي تمكن الفرد من تحقيق النجاح والتقدم في كافة المجالات في سنٍ صغيرة هو امتلاك قدر عالٍ من الذكاء وسرعة البديهة وهو ما يعمل الوالدين عليه منذ صغر الطفل عن طريق الألعاب سواء كانت يدوية مثل البازل، أو توجيه الألغاز البسيطة السهلة إليه ومنحه خيارات للإجابة.

  • اقتناء حيوان أليف

يترتب على امتلاك الطفل حيوان أليف منذ صغره أن يشب وهو قادر على حمل المسئولية حيث يجتاج منه ذلك الحيوان إلى الرعاية والعناية والاهتام والتفكير في مأكله ومشربه وذلك بمحبة ورفق كما أمرنا الله عز وجل ولذلك فهو جانب يملأ وقت فراغ الطفل ويمنحه مشاعر الحنان والعطف.

كانت تلك مجموعة مختلفة ومتنوعة من الأفكار يمكن استغلالها من أجل شغل وقت فراغ الطفل بعد أن ينتهي من استذكار دروسه أو في العطلات الدراسية تقوي من الروابط والصلات بين الطفل وأهله، إلى جانب اكتساب ثقافات ومهارات جديدة.

المراجع

1

2