الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف اسوي جواز سفر للاطفال

بواسطة: نشر في: 15 يناير، 2020
mosoah
اصدار جواز للاطفال

في الفقرات التالية نوضح لكم كيف اسوي جواز سفر للاطفال التابعين في المملكة العربية السعودية بالخطوات، يلزم استخراج جواز سفر للخروج من أراضي الدولة والرجوع إليها مرة أخرى، ويحرص أولياء الأمور على إصدار الجواز الخاص بأطفالهم، وذلك حتى تسمع الدولة باصطحاب الأطفال في السفر والخروج بهم من أراضي المملكة، ومن الجدير بالذكر أن الحكومة قد وضعت بعض القوانين التي تنظم عملية إصدار الجوازات للأطفال الذين لم يبلغوا عامهم الخامس عشر بعض، ومنها أنه يجب على ولي أمر الطفل من الأب أو الأم بإتمام تلك المهمة، وتُرفض عملية استخراج الجوازات إذا قام بها شخص أخر، فلا يجوز توكيل أحد غير أولياء الأمور باستخراج جوازات السفر، إلا باستثناء حالة واحدة، وهي وفاة الأب والأم، فإذا كنت ترغب عزيزي القارئ في معرفة كيفية استخراج جوازات السفر الخاصة بالأطفال في المملكة العربية السعودية، اتبع الفقرات التالية من موسوعة، وسنوضح لكم بالخطوات طريقة اصدار جواز سفر للاطفال.

اصدار جواز للاطفال

من الأشياء الإلزامية لإصدار جواز السفر، هي قيام ولي أمر الطفل الذي لم يتجاوز سنه 15 عامًا بالقيام بتلك الإجراءات، ولكن إذا كان ولي الأمر متوفي، فيوجد استثناء لتلك الحالة، ولإتمام عملية استخراج الجواز، يلزم تقديم صك وصاية شرعي، ويقوم الشخص الذي يحمل صك الوصاية بالقيام بكافة الإجراءات الخاصة باستخراج جواز سفر الطفل بدلاً من ولي أمره المتوفي.

كيف اسوي جواز سفر للاطفال

حتى تستطيع استخراج جواز سفر خاص بطفلك للخروج من المملكة العربية السعودية، يرجى اتباع الخطوات التالية:

  • الخطوة الأولى هي القيام بحجز موعد لمقابلة العاملين في الأحوال المدينة التابعة لوزارة الداخلية، وذلك لإجراء تلك المهمة، ويمكنك حجز الموعد من خلال الموقع الإلكتروني لبوابة أبشر، ومن يتوجب الذهاب إلى أقرب مكتب للأحوال المدنية في الموعد الذي تم تحديده.
  • ومن ثم يجب طباعة الاستمارة الخاصة بإصدار جواز السفر، ويمكن تحميل الاستمارة وطباعتها من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية السعودية، ولطباعة الاستمارة انقر على هذا الرابط.
  • ومن ثم قم بكتابة كافة البيانات المطلوبة في الاستمارة باللغة العربية والإنجليزية، وبعد تعبئة البيانات بطريقة صحيحة، يجب اصطحاب الاستمارة معك في الموعد الذي تم حجزه في الأحوال المدينة، بالإضافة إلى اصطحاب كافة المستندات المطلوبة لعملية استخراج جواز السفر.
  • والمستندات التي يتطلب تقديمها هي أصل بطاقة العائلة التي سُجل فيها كافة الأبناء، بالإضافة إلى نسخة أخرى مصورة من البطاقة، وتقديم صورتين حديثتين للطفل مقاسها 4*6، مع الحرص على أن تكون خلفية الصورة بيضاء.
  • ويجب أن يقوم ولي الأمر بكافة تلك الإجراءات، وفي حالة وفاة ولي أمر الطفل، فيجب على من يقوم بتلك الإجراءات تقديم صك وصاية شرعي.

رسوم اصدار جواز للاطفال

يلزم دفع رسوم لإصدار جواز طفل للطفل، وقدرها ثلاثمائة ريال سعودي، ومن الجدير بالذكر أن مدة سريان صلاحية الجواز هي خمس سنوات من التاريخ الذي تم إصداره به، وبعد انتهاء فترة صلاحيته، يتم تجديد الجواز بدفع رسوم أخرى، ويستطيع أولياء الأمور سداد تلك الرسوم عبر خدمات النظام السعودي “سداد”.

وبهذا نكون قد أوضحنا لكم كيفية استخراج جواز سفر للتابعين من الأطفال في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى توضيح المستندات التي يتطلب تقديمها، مع توضيح الرسوم التي يُلزم سدادها لإتمام عملية إصدار الجواز.