الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف احسب موعد ولادتي

بواسطة: نشر في: 15 سبتمبر، 2019
mosoah
كيف احسب موعد ولادتي

كيف احسب موعد ولادتي سؤال تطرحه العديد من السيدات الحوامل، إذ أن هذا يوم الولادة من الأيام التي تنتظرها كل امرأة لتُصبح أم، حيث يُعد وقت الولادة هو الذي يُمكن لكل امرأة حسابة بداية من اليوم الثاني من انتهاء الدورة الشهرية، ومن ثم إضافة 280 يوم؛ الجدير بالذكر أن هذا الموعد هو الذي يتم اكتمال كافة أعضاء الجنين ويصير في حالة مؤهل فيها للخروج من بطن والدته، فيما تُحيط بعملية حساب موعد اقتراب الولادة الغموض، ويرجع الأطباء هذا إلى عدم القدرة على تحديد يوم اللقاح أو الإخصاب، إلا أن هذا الموعد صار من التقديرات السهلة التي يُمكن حسابها من خلال بعض الخطوات أو الاعتماد على الحاسبة؛ وهو ما توضحه لكم موسوعة، تابعونا.

كيف احسب موعد ولادتي

تتنوع الطرق التي تُساهم في تحديد موعد الولادة التقديري؛ فهناك سُبل تقليدية قديمة وأخرى مُستحدثه وهو ما نستعرضه فيما يلي:

حساب موعد الولادة التقليدي

لفت انتباه العديد من السيدات الحوامل الطريقة التقليدية التي بإمكانها حساب موعد الولادة من خلال ما قام به الأجداد من طريقة منزلية سهله، وعلى الرغم من الإقبال عليها إلا أنها لم تثبت دقتها في تحديد الموعد.

  • تتمثل تلك الطريقة التقليدية في إغلاق قبضة اليد ومن ثم القيام بحساب الأشهر عن طريق ارتفاع العظام وانخفاضها في الكف من الجهة العلوية.
  • فيما يمثل كل ارتفاع عظمه جبل، كما يُمثل كل منخفض تل، فيما يبدأ العد من مرتفع اليد اليسرى حتى تصير تسعة أشهر، الجدير بالذكر أن هذه الطريقة لا يُمكنها الوصول إلى الموعد الدقيق إلا من خلال تحديد موعد انقطاع الطمث.

حساب موعد الولادة الدقيق

يُشير الأطباء إلى الطُرق المُثلى التي تُحدد موعد الولادة والتي تساعد السيدات الحوامل في التعرف على هذا اليوم الذي تنتظره بفارغ الصبر لكي تبدأ مشوارها في طريقة الأمومة، ومن بين تلك الطُرق ما يلي:

  • طريقة إضافة التسعة أشهر لحساب موعد الولادة: الاعتماد على تاريخ الدورة الشهرية لتحديد موعد الولادة؛ وذلك من خلال حساب تاريخ الولادة المتوقع بإضافة التسعة أشهر وسبعة أيام من آخر يوم في الطمث، فمثلاً إذا كان كان تاريخ أول يوم من نهاية موعد الدور الشهرية هو الموافق 2019-1-2 فإن تاريخ الولادة المتوقع هو 2019-10-9.
  • الجدير بالذكر أن فترة الحمل هي التي تتراوح ما بين 270 إلى 290 يوم، أي ما يقرب من أربعين أسبوع.
  • طريقة إضافة 280يوم لحساب موعد الولادة: تعتمد هذه الطريقة على حساب تاريخ أول يوم من موعد انتهاء الدورة الشهرية، مُضافاً إليه 280 يوم.
  • طريقة إضافة أسبوعين أشهر لحساب موعد الولادة: قومي بتحديد أخر موعد لانتهاء الدورة الشهرية، ومن ثم إضافة أسبوعين، فضلاً عن إضافة تسعة أشهر بعد الأسبوعين.
  • طريقة الجدول لحساب موعد الولادة: اتبعي الجدول في تحديد موعد ولادتك من خلال التعرف على أول يوم من تاريخ انقطاع الطمث وذلك عن طريق وضع علامه عليه باللون الأحمر، سيبرز موعد الولادة في المقابل ومن ثم عليكِ تظليله باللون الأزرق، وهو الذي يُعد من أبرز الطرق التي تعتمد عليه الحوامل في تحديد موعد الولادة.

حساب الحمل الصحيح

  • يُمكنك عزيزتي القارئة حساب الحمل الصحيح عن طريق حسابه الحمل الإلكترونية التي تعتمد على تحديد آخر يوم من آخر دورة الشهرية، للاستفادة من هذه الطريقة اضغطي على الرابط التالي.

تناولنا من خلال هذا المقال العديد من الطرق التي تُساهم في حساب موعد الولادة الدقيق، فضلاً عن السُبل الجديدة الذي يتبعها الأطباء للتعرف على اقتراب هذا الموعد، ولكن بات هناك الطرق التقليدية السهلة التي يُمكن لكل حامل أن تقوم بها في المنزل.

المراجع

1