كيف اتعامل مع شخص رفض حبي

مارتينا بشرى 24 سبتمبر، 2022

كيف اتعامل مع شخص رفض حبي

من أكثر الأشياء الغير مفضلة عند بعض الأشخاص هو الشعور بالرفض من الآخرين أو ممَن يحبوهم، حيث معظم الناس يتعاملون مع أي شكل من أشكال الرفض، في العمل أو العلاقات الاجتماعية أو العاطفية، على أنه صفعة على الوجه، تشعرهم بالألم، وهذا سوف لا يغير شيء، فهو واقع من الواجب التعامل معه، من أجل العيش بدون أي ألم نفسي أو الشعور بالخذلان، فمن الممكن أن نأخذ بهذا الشيء على أنه تحدي وتقدم وتغيير إلى الأفضل للتطور والنمو، لذا سوف نذكر في الفقرات القادمة كيفية التعامل مع شخص رفض الحب من شخص آخر، وهي تكون على النحو التالي:

  • احترام رغبة هذا الشخص: وهذا يعني أن لا تحاول الضغط على هذا الشخص التي رفضك، حتى إذا كنت تعتقد أن لديك فرصة في على موافقته، فمن الأفضل أن تترك المجال له للتفكير، وأن تترك المجال لنفسك أيضاً لإعادة تقييم مشاعرك، ومهما كانت الأفكار والمشاعر التي تراودك عندما يتم رفضك من شخص ما؛ فعليك المحاولة أن تخفيها وتسيطر عليها.
  • لا تأخذ الأمر بشكل شخصي: يعد الانجذاب العاطفي والشعور بالحب من الأمور المعقدة، وأن يرفضك الشخص الذي تحبه لا يعني أن المشكلة تتعلق بشخصيتك أو مظهرك، فربما أن يكون ذلك الشخص يراك على أنك شخصية جميلة ورائعة، ولكن غير مؤهل في هذه الفترة في الدخول إلى علاقات عاطفية، لذلك لا يجب أن تأخذ الرفض العاطفي على محمل شخصي.
  • لا تسأل عن الأسباب: ربما يقتلك الفضول لتعرف سبب هذا الرفض، مع ذلك ننصحك بعدم السؤال عن السبب، وترك الكرة في ملعبه، وإن يقوم بالتبرير عن هذا من تلقاء نفسه، فالسؤال عن سبب الرفض والحصول على الجواب لن يغير شيئاً من طبيعة الرفض المؤلمة، وغالباً لن تحصل على جواب يقنعك أو يرضيك.
  • عبر عن تقبلك للرفض بلطف: من المهم أن تعبر عن تقبل الرفض بشكل مباشر وصريح، حتى إن كنت تشعر بالألم -وهذا شيء طبيعي- يجب أن تخبره التي رفضك أنك تتقبل الرفض وتحترم رغبته ومشاعره، ليس من أجل صورتك أمامه فقط، بل سيكون ذلك مفيداً لك في تجاوز ألم الرفض العاطفي سريعاً.
  • لا ترمي اللوم على أحد: عندما يتم رفضك فهذا ليس ذنب أحد، ولا يجب أن يتحمل أحد مسؤولية هذا الرفض، كما لا تحاول إلقاء اللوم على هذا الشخص لأنه رفضك أو اتهامه بالقسوة والأنانية، ولا تحاول أيضاً أن تحمل نفسك مسؤولية هذا الرفض، حاول أن تتقبل الرفض دون أن ترمي اللوم على أحد.
  • تقبل ألم الرفض: الشعور بالألم نتيجة الرفض العاطفي وهذا طبيعي، وعليك أن تتفهمه وتتقبله وتسعى لتجاوز هذه الأزمة العاطفية دون أن تنكر ألم الرفض، ودون أن تبالغ في الوقوف على الأطلال وندب الحظ أو جلد الذات، لأن هذا لن يُفيدك بشيء غير شعورك بالألم والتعب النفسي.
  • اشغل نفسك: تعد أوقات الفراغ هي السبب الرئيسي في مراجعة كافة الذكريات والمواقف المؤلمة التي يمر بها الشخص، لذا من الواجب إشغال أوقات فراغك بشيء مفيد، فمن الممكن الذهاب إلى الصالة الرياضية وممارسة الأنشطة البدنية، أو قراءة كتاب أو رواية معينة، فقم بملء هذا الوقت بالعديد من الأحداث والأنشطة.
  • ابتعد قليلاً عن هذا الشخص: حيث من الجيد أن تترك مسافة بينك وبين هذا الشخص، فعليك تقليل التواصل معه، والمقابلات أيضاً، ومن الممكن القيام بإلغاء متابعته من مواقع التواصل الاجتماعي، حتى لا تتابع أحداثه اليومية أو مشاهدة صور له فتشتاق إليه، فهذه المسافة ضرورية لإعادة تقييم المشاعر والخروج من ألم الرفض.
  • تحدث مع صديق: فالأصدقاء يقدمون يد العون لبعضهم البعض، فعند حديثك مع صديقك المفضل فسيكون هذا بالشيء الجيد لك، حيث تقوم بطرح كل ما بداخلك من مشاعر وأحاسيس إلى الخارج، وإذا كنت لا تمتلك صديق قم بزيارة استشاري نفسي.

أسباب رفض شخص ورفض حبه

كما ذكرنا من قبل أن أكثر شيء يكسر قلب شخص ما هو شعوره بالرفض وعدم التقبل من شخص معجب به أو يحبه، فالشعور بالرفض يعد بمثابة وجع وألم نفسي يصيب الشخص الذي تم رفضه، ولكن هناك أسباب وراء هذا الرفض، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

  • أن يكون هذا الشخص غير مؤهل في الدخول إلى علاقة عاطفية في الوقت الحالي، وهذا يرجع إلى عدة أسباب، فمنها خروجه من تجربة عاطفية فاشلة أو مشغول سواء في عمل ما أو أي نشاط يقوم به.
  • من الممكن أن يكون في علاقة عاطفية أخرى مع شخصاً ما، ولكن لا يريد البوح بذلك لكي لا يجرح مشاعر ذلك الشخص الذي صارحه بحبه.
  • إذا كان هناك اختلاف في مستوى المعيشة بين الشخصين أو أحد الشخصين أعلى شأن من الآخر سواء كان في المستوى التعليمي أو المسمى الوظيفي، لأنه يخشى أن تقوم بخطف الأنظار عنه.
  • تعلق آماله في مكان بعيد عن الشخص إلى صارحه بحبه، أو أن يكون لديه تطلعات أخرى يريد الوصول إليها.

أهم النصائح في التعامل مع شخص رفض حبك

ولأن الشعور بالرفض يكون بالشيء المؤذي والشعور بالخذلان، لذا سوف نوفر لك بعض النصائح لكي تستطيع تجاوز فكرة الرفض من شخص ما، وهي كما يلي:

  • استثمار نقاط القوة: يعد اعترافك بالرفض، هو بالشيء الذي يثير بداخلك الرغبة في البدء مجدداً، يجعلك ترتب في عقلك قائمة بنقاط قوتك، للتأكيد عليها واستثمارها في أول فرصة، تقول (مارسيلوس) “إذا لم تكن معتادا على الوقوف مع نفسك والتفكير في قيمة ما لديك، لتضعه على الطاولة عند الحاجة، فسوف يعلمك الرفض أن تجلس وتعد ورقة وتتحدث بفخر”.
  • الاحتماء من تكرار الرفض: فالرفض يعد “مفتاح التعلم من كل تجربة، لتحويلها إلى نقطة للنمو”، بحسب مارسيلوس. وكثير من الفرص ربما لم تكن لتسنح، لولا صدمة الرفض السلبية. فكل مرة يتم رفضك فيها، توقع أن حدثاً جيداً في الطريق إليك، وهو ما يُعد استغلالاً لتجربة الرفض، للاحتماء من تكراره مرة أخرى.
  • الاستمرار: لقد أكد (مارسيلوس)  على أهمية الاستمرارية، بالإضافة إلى تفادي الشعور بالقهر، والتركيز أيضاً على الأشياء التي تجلب السعادة، ثم تقبل ما يترتب على الرفض من تعديل للتوقعات، أو اضطرار للصبر على انتظار أمر ما، ومن المهم في الأمر أن تستمر، وتدع كل رفض يعزز شجاعتك.

تجاوز ألم الرفض العاطفي

لكي يتم تجاوز فكرة الرفض العاطفي سوف نطرح بعض النصائح التي تساعدك في ذلك، وهي:

  • لا تخجل من الرفض: بما أن الرفض جزء طبيعي من حياتنا جميعاً؛ لا يجب أن تخجل من الرفض، ولا أن تسمح لأحد بتحويل رفض هذا الشخص لك إلى قصة مسلية للتنمر أو التندر، تعامل مع الرفض كما هو، جزء طبيعي من حياتك.
  • كن شجاعاً: من الممكن أن يجعلك الرفض أن تشعر بالابتعاد عن الدخول في أي علاقات جديدة، وليس على المستوى العاطفي فقط، بل الاجتماعي أيضاً، لذا يجب التحلي بالشجاعة والدخول في علاقات أخرى.
كيف اتعامل مع شخص رفض حبي

الوسوم