الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف اتخلص من الوسواس القهرى بطرق بسيطة

بواسطة: نشر في: 17 أغسطس، 2020
mosoah
كيف اتخلص من الوسواس القهرى

أفضل من يجيبك على سؤال كيف اتخلص من الوسواس القهرى هو المختص النفسي وذلك لأن الطريقة الأنسب للعلاج تختلف نسبيًا من حالة لأخرى بالإضافة إلى ذلك فإن العلاج له نوعين أساسيين وهما العلاج النفسي والعلاج الدوائي. وهنا يجب التنويه إلى أن الوسواس القهري لم يتم التوصل إلى علاج نهائي له حتى الآن ولكن العلاج يساعد على الحد من تأثيره على القدرة على ممارسة المهام اليومية. وبالرغم من كل ذلك يُمكنك التعرف كيفية التعامل مع الوسواس بصورة استرشادية من خلال مواصلة المقالة الحالية المقدمة لك من موقع الموسوعة.

كيف اتخلص من الوسواس القهرى بطرق بسيطة

تحديد المثيرات

المقصود بالمثيرات هو العوامل المتسببة في بدء توارد الأفكار غير المنطقية ولتحديدها ابدأ في تدوين قائمة بهذه العوامل مع تحديد شدة تأثير هذا العامل مع الاستمرار في ملاحظة ذلك على مدار عدة أيام حتى تحصل على قائمة بأغلب المثيرات. وتكمن أهمية هذه الخطوة في أنها تساعدك على التقليل من تأثير هذه المثيرات؛ فعلى سبيل المثال إذا كانت لديك وساوس عن قفل الأبواب والنوافذ فإنك ستلاحظ البدء في تفكير في أفكار غير منطقية بعد قفل الأبواب وهنا يكون الحل في التركيز في القفل جيدًا للمرة الأولى مما يؤدي تدريجيًا لخفض معدل حاجتك للعودة للتحقق من ذلك لاحقًا.

المقاومة

من الأسهل تجنب المواقف المثيرة للأفكار غير العقلانية المزعجة؛ لكن ذلك لن يساعدك بأي شكل؛ فالحل يكمن في التعرض للمواقف مع عدم تنفيذ ما تُمليه عليك أفكارك غير العقلانية. ولفعل ذلك ابدأ حدد الأشياء التي تدفعك كل من المثيرات التي دونتها إلى فعلها. بعد ذلك ابدأ بمقاومة أضعف الأفكار المؤثرة عليك فوفقًا للمثال الموضح في الفقرة السابقة يمكنك غلق الأبواب والنوافذ بحرص وعدم العودة للتحقق من جودة غلقك لها مهما تكالبت عليك الأفكار؛ وبتكرار فعل ذلك سيقل تأثير هذه الأفكار عليك وتسهل مقاومتها وعندما تنجح في ذلك انتقل إلى مقاومة فكرة أخرى.

التواصل مع الآخرين

الأفكار غير العقلانية تهاجمك من وقت آخر بدرجات متفاوتة حتى إذا كنت برفقة الآخرين، ولكن التواجد مع الآخرين يُشغلك بعض الشيء عن تطبيق ما تُمليه عليك هذه الأفكار ويزيد قدرتك على مقاومتها بالإضافة إلى ذلك فإن التواصل مع الآخرين يحد من شعورك بالوحدة ويخفض درجة ميلك للعزلة.

 التعامل مع الضغط النفسي

بالرغم من أن الضغط النفسي لا يتسبب في الإصابة بالوسواس القهري إلا أن التعرض للضغط النفسي يمكن أن يُحفز الأفكار والسلوكيات الوسواسية أو يزيد من شدتها؛ لذا فالحد من درجة الشعور بالضغط النفسي يساعد في مكافحة الوسواس. وتوجد العديد من الطرق بسيطة التنفيذ فعالة النتائج لمكافحة الضغط ويُمكنك التعرف على عدد من أهمها بقراءة المقالة اللاحقة: (تجربتي مع الصمت).

إرشادات الخبراء للتخلص من الوسواس القهري

الاستعداد للتعامل مع الأمور غير المتوقعة

فالأفكار الوسواسية تجابهك في أي وقت وأي مكان، ويُمكن أن تتطور أيضًا، ولكن لا داعي للقلق، فبالرغم من أنه لا يُمكنك منه هذه الأفكار تمامًا، فيمكنك الاستعداد بالاستراتيجيات النفسية التي يوصي بها طبيبك المعالج حتى تحد من تأثير هذه الأفكار.

تقبل المخاطرة

وذلك لأن الأفكار الوسواسية تُصور لك أن العديد من الأمور الطبيعية البسيطة مخاطرة، وهكذا فإن الكثير من الأمور تُشكل لك مخاطرة، وعلى الأغلب تواجه صعوبة بأن مُعظم الأمور التي تظن أنها مخاطرة هي طبيعية وفقًا للمنطق، ولكن ذلك لم يجد معك نفعًا، لذا جرب تقبل فكرة أن الأمور مخاطرة لكن يُمكنك خوض غمار هذه المخاطرات.

عدم الجدال

بمعنى ألا تعمل على إقناع نفسك بأن الأفكار الوسواسية زائفة، وبدلًا من ذلك تعامل معها على أنها موجودة كضوضاء خارجية وتقبل وجودها، وركز في فعل ما يلزم بطريقة صحيحة حتى إذا كانت الأفكار الوسواسية تسول لك أنه أمر مزعج على أي مستوى.

التوقف عن محاولة منع الأفكار الوسواسية

فمجرد محاولتك منعها تزيد من تركيزك عليها، بالإضافة إلى أنه أمر غير مجدي فلا يُمكننا التحكم في أفكارنا، ومع ذلك يُمكننا التحكم في سلوكياتنا، لذا ركز على ذلك، وإذا كانت قوة الأفكار شديدة فيمكنك تقليل شدتها بتدوينها أو تسجيلها صوتيًا.

تجنب التفكير في الأمور بطريقة بحتة

وذلك لأن أغلب الأمور لها إيجابيات وسلبيات، ولكن الأمور الجيدة تكون سلبياتها قليلة ومنخفضة الشدة، والعكس أيضًا، لذا حاول معرفة كلا الجانبين في الأمور الإيجابية والسلبية في المواقف التي تمر بها في حياتك اليومية، وبالتدريج سيصبح ذلك عادة لا تحتاج منك لبذل جهد، وهكذا تزيد قدرتك على تقدير الأمور بطريقة منطقية.

تذكر أن التعامل مع أعراضك المرضية مسؤوليتك الخاصة

حيث أن الطبيب المعالج والمقربين منك من الأسرة والأصدقاء دورهم داعم فقط، والنجاح الأساسي في التعامل مع الأعراض هو دورك أنت فحسب وأنت من يتحمل تبعات مدى التزامك بفعل كل ما يلزم للتعامل مع الأعراض، لذا تحمل مسؤولية ذلك كاملة لتحصل على أفضل النتائج، ولاحظ أنك تستطيع النجاح في ذلك كما نجح فيه الكثيرين من مرضى الوسواس القهري.

التحلي بالصبر

فمن الحقائق أن الاضطرابات النفسية بصفة عامة تحتاج لوقت أطول نسبيًا لبدء ملاحظة نتائج علاجها مقارنةً بأغلب الاضطرابات الجسدية، لذا فيجب أن تتحلى بالصبر وتواظب على تطبيق إرشادات طبيبك المعالج دون يأس، فالمثابرة هي الطريقة الوحيدة لتحسين الوضع في حين الاستسلام لن يؤدي إلا لتفاقم شدة الأعراض، والاختيار لك.

مواجهة مخاوفك

فعلى الأغلب لاحظت تزايد الأمور التي تشعر بالخوف منها بعد إصابتك بالوسواس القهري، بالإضافة إلى أن إدراكك على المستوى المنطقي أن الكثير من الأمور التي تخاف منها أو تقلق منها غير منطقية، والطريقة الأساسية والأكثر نجاحًا في التخلص من ذلك هي تعزيز ثقتك بنفسك في مواجهة هذه المخاوف بالتدريج، ولتطبيق ذلك ابدأ بفعل أبسط الأمور التي تشعر بالخوف منها وبعد أن تتغلب عليها انطلق إلى فعل الأمور التي تخيفك أكثر، وبالتدريج سيسهل عليك الأمر.

عدم انتظار أفضل الأوقات للتنفيذ

فببساطة إذا انتظرت لأفضل الأوقات فسيكون من الصعب عليك التقدم، ولذا فلتصل إلى أفضل الأوقات للتنفيذ يجب أن تبادر بالفعل، وبالتدريج ستتحسن خبرتك وتصل إلى أنسب الأوقات للتنفيذ.

وبالإضافة إلى ذلك فإن إنجاز الأمور في الوقت الملائم بدرجة جودة معتدلة أفضل من انتظار أفضل الأوقات لتنفيذها فببساطة يُمكنك ألا تسطيع إدراك ذلك.

ولتُحفز نفسك على تطبيق هذه النصيحة حدد أكثر الأمور الهامة التي تؤجلها في انتظار أفضل وقت، وبدلًا من ذلك حدد الوقت المناسب لأدائها، وبذلك ستضاعف قدرتك على الإنجاز والأهم من ذلك ستزيد قدرتك على التخلص من الأفكار غير المنطقية المتعلقة بانتظار أفضل وقت للعمل على تحقيق أهدافك على كافة المستويات.

لمعرفة المزيد من التفاصيل لإجابة سؤال كيف اتخلص من الوسواس القهري طالع مقالة (ما هو الوسواس القهري؟) ثم ابدأ من اليوم في تطبيق الإرشادات الواردة في المقالة مع مراعاة التواصل مع مختص نفسي في أقرب وقت ممكن فكما أوضحنا في البداية التخلص من الوسواس يتطلب الحصول على مساعدة متخصصة، ولتستعد لموعدك مع الطبيب جهز قائمة الأسئلة التي تحتاج لمعرفتها عن علاج الوسواس القهري وعلى قائمة هذه الأسئلة: كيف اتخلص من الوسواس القهرى في أسرع وقت.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4.