الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف ابلغ على رقم محتال

بواسطة: نشر في: 13 أبريل، 2022
mosoah
كيف ابلغ على رقم محتال

كيف ابلغ على رقم محتال ففي الوقت الحالي يمكنك أن تستقبل مكالمة هاتفية تكون قادرة على اختراق معلوماتك الشخصية على الهاتف أو أن يرسل لك رقم مجهول رابط على الواتساب لتقوم بالضغط عليه فيصبح المتحكم بشكل كامل في هاتفك المحمول جميعها طرق نصب واحتيال الغرض منها تهديدك بمعلوماتك الشخصية للحصول على المال وفي هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة طرق التخلص من تلك الأرقام واجتناب الأذى منها.

كيف ابلغ على رقم محتال

في حالة إن كنت تواجه رقمًا يتصل بك مرارًا وتكرارًا ويرغب في أن يحصل على بياناتك الشخصية باستمرار وهو الأمر لا يجب أن توافق عليه كل ما يجب عليك فعله هو:

  • الاتصال على الرقم 330330 وهو الرقم الذي خصصته وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية وجعلت منه رقمًا موحدًا في جميع المدن والمحافظات ليتثنى للجميع الاستعانة به في وجود أي محتال.
  • يمكنكم الاتصال بهذا الرقم في أي وقت طوال أيام الأسبوع حيث يستقبل الشكاوى من المواطنين وحتى المقيمين داخل السعودية.
  • من خلال هذا الرقم يمكنكم الإبلاغ عن المكالمات المزعجة التي تقوم بالاتصال مرات عديدة طوال اليوم أو الإبلاغ عن أي مكالمات تطلب معلومات شخصية.
  • ويمكن أيضًا من خلال هذا الرقم الاتصال للإبلاغ إذا كنت قد وقعت ضحية الاحتيال واستطاع الرقم المتصل أن يحصل على جميع المعلومات التي سألك عنها.

الإبلاغ عن أرقام الاحتيال البنكي

في الوقت الحالي يتلقى المواطنين بعض المكالمات من أشخاص ينتحلون شخصية ممثلين خدمة العملاء في البنوك ومن ثم يقوم بسؤالك عن معلوماتك البنكية السرية ليستطيع التوصل إلى حسابك بسهولة وسرقته لذلك إذا كنت تواجه تلك المشكلة فكل ما عليك هو:

  • الدخول على مركز الشكاوى في البنك المركزي السعودي والذي طرح تلك الخدمة حتى يتم حماية جميع المواطنين في جميع أنحاء المملكة.
  • سيظهر لك قائمة عند الدخول خاصة بأنواع الشكاوى التي يتلقاها الموقع قم بالنقر على شكاوى البنوك.
  • سينتقل بك الموقع إلى بوابة تقديم الشكاوى والتي لابد أن تدخل فيها بياناتك المطلوبة وهي رقم الهوية الوطنية الخاص بك، ورقم الحساب البنكي في واحد من بنوك السعودية حيث لا يمكن تقديم شكوى إن لم تكن تمتلك حساب بنكي ف بأحد البنوك.
  • بعد أن تقوم بتسجيل الدخول من خلال المعلومات التي أدخلتها لابد أن تقوم بإدخال جميع البيانات الخاصة بالشكوى والتفاصيل كاملة ومن ثم انقر على تقديم الشكوى ليتم الرد عليك في أقرب وقت ممكن.

التبليغ عن أرقام النصابين stc

إذا كنت من عملاء شركة الاتصالات السعودية الأولى stc وكنت تتعرض لأي أرقام نصب أو احتيال فكل ما عليك هو:

  • الاتصال على الرقم 124 وهو ذلك الرقم الذي خصصته الشركة حتى يتم تلقي من خلاله أي شكوى للنصابين.
  • لكن ينبغي عليك عندما تتلقى أي من تلك المكالمات أن تحذر من طرق النصب لأن لا يمكن لخدمة عملاء شركات الاتصالات أو البنوك أن يطلبوا منك بياناتك الشخصية التي تكون مسجلة لديهم بالفعل.
  • كما أن في حالة إن كانت شركة الاتصالات تريد من العملاء تحديث بياناتهم غالبًا ما ستطلب منهم أن يقوموا بذلك من خلال حجز موعد والذهاب إلى مقر الشركة للقيام بهذا الأمر وذلك حتى تحافظ على سرية معلومات العملاء والتي قد تحتوي على معلومات دفع إلكتروني إن تعرضت للسرقة ستكون مشكلة كبيرة ووقتها سيكون من حقك أن تقاضي شركة الاتصالات.
  • لذلك وجب عليك في حالة تلقي أي من تلك الاتصالات أن لا تدلي بمعلوماتك الشخصية وأن تبلغ عن هذا الرقم على الفور.