الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف أكتب فهرس البحث والكتاب

بواسطة:
كيف أكتب فهرس البحث

سؤال يطرح نفسه دائما  بالنسبة للكتاب والباحثين ، كيف أكتب فهرس البحث ؟ فالفهرس هو وسيلة تعرفنا على محتويات البحث أو الكتاب وبوابتنا للعبور نحوه ، والقائمة التي تقوم بتعريفنا مضمونه، الجزء الذي به ملخص كل معلوماته، الفهرس هو الدليل والمرشد داخل صفحات الكتاب ويوفر على القارئ الوقت والجهد في التجول بين أروقت.

فهو يحتوي على كل العناصر والعناوين التي تم تناولها من خلال رسالة الماجستير أو البحث العلمي، ويعتبر الفهرس احد أدوات البحث الأولى فهو حلقة الوصل بين القارئ والكتاب وبين الباحث والمادة والعلمية، وهو وسيلة عرفت منذ اقدم العصور للاطلاع على محتويات الكتاب بطريقة مبسطة ومنظمة، وللتعرف عن كل ماي خص الفهرس من معلومات عليكم بالبقاء معنا في موقعنا الشيق والمفيد موسوعة.

كيف أكتب فهرس البحث

  • الفهرس هو القائمة التي تتضمن كل عناصر الكتاب وقد عرفه بن منظور في لسان العرب بانه الجزء الذي يحتوي على كل محتويات المجلد.
  • ما أصل كلمة فهرس ؟؛ ترجع كلمة فهرس كلمة فارسية الأصل معناها القائمة
  • الأسماء الأخرى للفهرس؛ للفهرس عدة أسماء أخرى؛ الإجازة – المشيخة – الثبت – المعجم – الكناشة – الفهرست.

طريقة الفهرسة للكتب

  • تحتوي قائمة الفهرس على كافة العناوين التي تم تناولها في البحث بخط عريض وبجوارها رقم الصفحة ومن ثم التنقل للموضوعات الفرعية لهذا الفصل ورقم صفحة كل عنوان من تلك العناوين المذكورة.

فهرس المكتبات

للفهرس أهمية لا يستهان بها في المكتبات، ويعتبر دليلا ومرشدا أثناء رحلة التجوال داخل المكتبة، كما يعتبر بوابة الدخول لمحتواها والتعرف على أركانها، وليتم كتابة الفهرس عن طريق تصنيف المواد المكتبية وكذلك المؤلفين .

طريقة عمل الفهرس في الرسائل العلمية

  • يحتل الفهرس المكانة الهامة داخل محتويات البحث العلمي وموضعه هو بداية البحث أو آخره وذلك يرجع لاختيار الكاتب ويتم كتابة الفهرس بالترتيب بنفس تسلسل المادة العلمية الداخلية له.
  • يتم كتابة محتوى الفهرس مدعما برقم الصفحة أمام العنوان الخاص به بداية من الإهداء والمقدمة مرورا بالفصول ووصولا للخاتمة والصفحة التي تحتوي على المصادر والمراجع العلمية.
  • يتم ترتيب الفهرس بنفس ترتيب محتويات البحث سواء كان على هيئة أبواب أو فصول مرفقة بأرقامها وكل باب أو كل فصل له قائمة فرعية من العنوانين مدعمة هي الأخرى بأرقام صفحاتها.
  • يراعى الترتيب والتنظيم داخل الفهرس بما يتناسب مع الترتيب الداخلي للبحث.

أنواع  الفهارس

فهرس المؤلفين 

  • وهو أول أنواع الفهارس المكتبية التي يتم الاعتماد عليها في البحث داخل المكتبة ويتم كتابة أسماء المؤلفين مرتبين حسب الترتيب الأبجدي. ويعتبر هذا النوع من الترتيب أسهل أنواع الفهارس في الوصول للكتب والمراجع داخل المكتبات.

فهرس العناوين 

  • يعتبر هذا النوع من الفهارس الداعم الأول للباحثين ورواد المكتبة في الحصول على الكتاب أو المرجع المرجو من خلال اسمه فقط أو عنوانه في حالة عدم توافر أي معلومة أخرى تذكر عنه لدى القارئ فيتم التعرف عليه من خلال هرس العناوين مباشرة ، ويتم ترتيب العناوين أبجديا .

فهرس الموضوعات

ويتم ذكر الموضوعات  التي تحتوي عليها الكتب داخل الفهرس مرتبة حسب الترتيب الأبجدي.

الفهرس المصنف 

  • في هذا النوع من الفهارس بشكل خاص يجب أن يكون الباحث على دراية تامة بكل أشكال التصنيف التي تتم من خلال عملية البحث.

الفهرس القاموسي

  • في هذا النوع من الفهارس يتم جمع السجلات الخاصة بالفهارس والمواضيع والمؤلفين مرتبة حسب الترتيب الأبجدي.

الفهرس هو أول محرك بحث عرفه التاريخ وأول يد تمتد للقارئ لتأخذ بيده وتيسر له سبل المعرفة، فلا يمكن أن  يخلو منه كتاب ولا أن تفرغ منه مكتبة سواء كانت كبيرة أو صغيرة حيث يعتبر البوصلة التي تقوم بتوجيهه إلى وجهته الصحيحة حيث يريد.