الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف أعرف إذا كان براز طفلي طبيعياً أم لا

بواسطة: نشر في: 31 يناير، 2020
mosoah
كيف أعرف إذا كان براز طفلي طبيعياً أم لا

كيف أعرف إذا كان براز طفلي طبيعياً أم لا ، هذا ما سنجيب عليه عبر مقالنا اليوم من موسوعة، فالأطفال بالمرحلة الأولى من عمرهم يحتاجون للاهتمام والرعاية الكاملة، ومن ضمن الأشياء التي يجب مُلاحظتها هو براز الطفل فإذا تغير لونه عن اللون الطبيعي، فهنا لابد وأن تعرف الأم سبب ذلك التحول، وهل الطفل يُشعر بالتعب، أم لديه شئ ما بجسمه أم لا.

وبالطبع يختلف براز كل طفل عن الأخر بأكثر من عمل طريقة الرضاعة إذا كانت صناعية، أو طبيعية، والسن، وهل بدأ الطفل في تناول الأطعمة الصلبة أم لا.

لذا سنتحدث بشيء من التفصيل عن أشكال براز الأطفال في مختلف المراحل.

كيف أعرف إذا كان براز طفلي طبيعياً أم لا

بالطبع براز الطفل الرضيع من الأشياء التي تشغل كل أم؛ فرائحته وشكله، ولونه مؤشرات عن حالة الطفل الصحية ،ومن أبرز أشكاله الآتي:

في الأيام الأولى للطفل

يخرج الطفل بأول يومين ما يُسمى بالعقي، وهذا البراز يكون لونه أخضر، ويميل للأسود، ويتسم باللزوجة في قوامه، وقد يُشبه لحد ما القطران، وهو ما تناوله الطفل خلال وجوده بالرحم، ويتكون من السائل الأمينوسي، والمُخاط، وهو دليل على قيام أمعاء الطفل بوظائفها بشكل سليم.

إرضاع الطفل رضاعة طبيعية

عندما تُرضع الأم طفلها الصغير باللبن الطبيعي من ثدييها، يتم إفراز مادة اللبأ، وهي تعمل كمُلين للأمعاء، وبالتالي تُساهم في خروج العقي من جسد الرضيع خلال الأيام الأولى من ولادته.

الأيام الأولى

بعد مرور 3 أيام يتغير شكل ولون براز الطفل بالتدريج على هذا النحو:-

  • رائحته مقبولة، ويتحول لونه من الأخضر الذي يميل للبني، للون الأصفر الفاتح.
  • ذو قوام رخو وطري، ويُشبه الإسهال، وقد يكون به بعض الحُبيبات.
  • يصبح حجمه مثل العملة الكبيرة المعدنية.
  • خلال هذه الفترة يُمكن للطفل أن يتبرز أربعة مرات باليوم الواحد في أسبوع ولادته الأول، وأحياناً يتبرز بعد كل رضعة.

من أواخر الأسبوع الثالث إلى السادس

هنا نُلاحظ أن الطفل يتبرز مرة واحدة كل عدة أيام، وقد يتبرز مرة بالأسبوع، ويكون شكل البراز طري، وهذا شيء طبيعي.

رضاعة الطفل بالحليب الاصطناعي

قد تلجأ بعض الأمهات لإرضاع أطفالهن باللبن الصناعي، مما يجعل بُراز الطفل يتغير ويختلف عن براز الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية، فشكله يكون كالآتي:-

  • على الأغلب يكون لونه بني فاتح، وأحياناً يكون لونه أخضر داكن حسب نوع الحليب الصناعي الذي يتم إرضاع الطفل به.
  • ذات رائحة نفاذة، ويُشبه إلى حد ما براز الفرد البالغ، وشكله كمعجون الفول السوداني، أو الزبدة،  ويكون مُتماسك القوام، ولونه بين البني الأسود، أو البني الذي يميل للأخضر أو للأصفر.
  • يبترز الطفل 5مرات باليوم الواحد، وذلك بأسابيعه الأولى من الولادة.
  • قد نُلاحظ أن مُعدل التبرز عاد لطبيعته وأصبح مرة واحدة باليوم بعد مرور ثلاثين يوماً.

الانتقال من فترة الرضاعة الطبيعية إلى الصناعية

إذا كان الطفل يرضع اللبن الطبيعي، وينتقل لمرحلة الرضاعة الصناعي فلابد من التمهيد لهذا الأمر أولًا قبلها ببضعة أسابيع؛ حتى يتهيأ الجهاز الهضمي لدى الطفل، ويستطيع التأقلم على نوع اللبن الجديد الذي لم يشربه من قبل، وبالطبع سيُصاحب هذه الفترة تغير في لون وشكل البراز، وسيكون قوامه جامد.

مرحلة تناول الأطعمة الصلبة

بعد مرحلة الرضاعة يبدأ الطفل في تناول بعض الأطعمة بجانب الحليب، وقد تُلاحظين تغير واضح بشكل البراز، فهنا قد تجدِ شكل البراز قاتم اللون وأكثر سُمكاً، وسيكون ذات رائحة نفاذة وقوية للغاية.

أشكال البراز الطبيعي

براز أسود أو أحمر فاتح

قد يكون لونه كذلك في حالة تناول البنجر، أو إذا كان البراز مصحوبًا بالدم، أما البراز الأسود يكون طبيعياً بالأسبوع الأول لولادة الطفل، وربما ابتلع الرضيع بعض الدم وهو يرضع اللبن؛ نتيجة لتشقق حلمة الثدي.

الإسهال

من الأمور الطبيعة أن يكون براز الطفل سائل، وقد يتبرز بعد الحصول على حصته من الحليب، ويكون برازه اندفاع طبيعي بعد كل رضعة، فلا داعي للقلق.

أما الأسهال فهو شكل أخر فهنا البراز يكون شديد السيولة، وقد يحدث أكثر من مرة باليوم، وقد يخرج الطفل الإسهال عند بداية تناوله للأطعمة الصلبة، وإذا تبرز لثلاث مرات أو أكثر بشكل يومي.

براز شاحب

يحدث عندما لا يهضم الطفل ما تناوله بشكل صحيح، وقد يحدث هذا الأمر نتيجة معاناة الطفل من مشكلة ما بالكبد، ويكون البراز أقرب للون الرمادي أو الأبيض، وهنا عليكِ الذهاب به للطبيب.

الإمساك

من النادر حدوثه إذا كان الطفل يرضع بشكل طبيعي، ولكن ربما يحدث عند تناول الحليب الصناعي، أو بدء تناول أي أطعمة صلبة، فيكون البراز جاف وصلب، ويُشبه الحصى الصغيرة، ويصعب إخراجه ببعض الأحيان، وقد تظهر بعض خيوط الدم بالحفاضة.