كيفية عمل مطوية مدرسية بالخطوات السهلة

مارتينا بشرى 7 سبتمبر، 2022

كيفية عمل مطوية مدرسية بالخطوات السهلة

تعتبر المطوية المدرسية أحد أهم الطرق التي يتم استعملها في الكتابة بوجه عام، حيث إنه يتم استخدامها بصورة مستمرة في عرض المعلومات، بالإضافة إلى أنها تساعد على نشر المعلومات، كما يتم تخصيص البيانات ذات الحجم الصغير لهدف واحد فقط، ولذلك ستم تحضيرها من قبل المدارس لتوضيح أحد الموضوعات للطلاب.

يمكن كتابة المطوية المدرسية بأسلوب ممتاز، وذلك لتقديم المعلومات التعليمية المختلفة بكل بساطة، ولكي يتم عمل مطوية سوف نحتاج بعض الخطوات الأساسية والواجب اتباعها، وهي على النحو التالي:

  • الخطوة الأولى: القيام بالبحث عن الموضوع المستهدف بشيء من الدقة، ويتم تحديد المعلومات الهامة التي سوف تحتوي عليها المطوية.
  • الخطوة الثانية: وهنا يتم تخصيص اللوحة الأولى من المطوية وذلك لتكون هي صفحة العنوان، ويتم وضع العنوان في مقدمة الصفحة، وكذلك في منتصف اللوحة الخارجية، ومن خلال فتح وغلق المطوية سوف تكون واضحة، وبالتالي سيكون العنوان هو أول شيء يقع عليه عين القارئ.
  • الخطوة الثالثة: القيام بعرض مخطط ويكون مختصراً للموضوع في اللوحة الأولى الداخلية، والتي يمكن أن يشتمل على حوالي من ثلاث إلى خمس جمل، بالإضافة إلى أهمية إعطاء القارئ مقدمة عامة حول الموضوع والذي سوف يتم التعرف عليه من خلال المطوية، فهي تعد تمهيد بسيط وسهل.
  • الخطوة الرابعة: يتم تقديم ملخصاً في أسطر قليلة حول هذا الموضوع، وهذا يكون في الصفحة الخلفية من المطوية، ويعرض في نهاية المطوية ملخص صغير وهو عبارة عن النقاط الهامة التي تم تغطيتها في اللوحات السابقة.
  • الخطوة الخامسة: من الواجب أن يتم التأكد من اختيار الخطوط البسيطة أثناء تصميم المطوية، حيث يجعل قراءتها سهلة بالنسبة للقارئ، حيث يعتبر الهدف الرئيسي من المطوية هو القراءة السريعة، لذا من الأفضل استخدام الخطوط القياسية، بالإضافة إلى أنماط الحروف المفصلة.
  • الخطوة السادسة: يتم إضافة بعض من الصور بجانب العناصر الرسومية في جميع الأماكن، حيث يعد ذلك من الأمور الهامة التي تقوم بتقسيم الأجزاء الكبيرة من النص على اللوحة، كما أنها تضيف للقارئ شيئاً جذاباً للاطلاع عليه.
  • الخطوة السابعة: من الممكن تصميم المطوية يدوياً بواسطة الورق الثقيل، وغير ذلك من الأدوات الفنية الرئيسية، ومن الممكن استخدام الورق المقوى أو ورقة الطباعة لا ينقص طولها عن 22 سم ويكون عرضها حوالي 28 سم بالنسبة للمطوية ذاتها.
  • الخطوة الثامنة: القيام بتقسيم المطوية إلى ثلاث أقسام، وهذا من أجل الحصول في النهاية على المطوية الثلاثية التقليدية، ثم توضع على سطح المكتب وجعل لوحة العنوان مواجهة للأسفل من ناحية اليسار، وتغطى النصف الباقي من الورقة من خلال طيها برفق، والتأكد من أنه تمت طيها بشكل مستقيم ودقيق، وأخيراً يتم تجعيد الحافة المطوية، بالإضافة إلى تجعيد وطي الجزء المتبقي وهو ما يعادل ثلث الورقة من ناحية اليسار حتى تكتمل المطوية الثلاثية.

ما هي المطوية المدرسية

هي عبارة عن نوع من أنواع المنشورات والتي من الممكن تحضيرها بطريقة يدوية أو من خلال برامج الحاسب الآلي، وهي تتعلق بتوضيح الموضوعات التعليمية للطلاب.

  • من الممكن تصميم المطوية المدرسية عن طريق: استخدام الكمبيوتر، ويتم ذلك عن طريق تحميل البرامج على الحاسب الآلي، مثل: (الفوتوشوب، وبرنامج الناشر الإلكتروني، وبرنامج إن ديزاين).

طريقة عمل المطوية الإلكترونية

يعتبر من أسهل الطر لعمل المطوية هو تصميمها إلكترونياً، وأكثر ما يتم التوصية به هو قوالب (Microsoft Word)، حيث يعمل على توفير الكثير من الوقت والجهد، ومن الممكن تصميمها وتخصيصها بشكل مناسب مع احتياجات الأفراد، وفيما يلي سوف نعرض طريقة عمل المطوية الإلكترونية بواسطة قالب word:

  • فتح برنامج Microsoft Word: وهذا من خلال جهاز الحاسب الآلي، حيث تظهر القائمة الرئيسية، والتي تقوم بمُسائلتك عن رغبتكَ في فتح مستند جديد فارغ، أو القيام بالاختيار بين مجموعة مختلفة من النماذج المقدمة من برنامج Microsoft Word.
  • القيام بالبحث عن مطوية: وهذا عن طريق شريط البحث والموجود في أعلى الصفحة على اليمين، ويمكن كتابة مطوية أو Brochure، والنقر على زر Enter، وسوف ينتج عنه تحميل جميع قوالب المطويات الدعائية التي تخص Word، ومن هنا سوف يرى الشخص أن غالبيتها عبارة عن مجموعة من المخططات ثلاثية الطيات، وهو الأكثر انتشاراً.
  • القيام بتحديد النموذج: ليس من المهم المحتوى الذي يشتمل عليه المطوية، حيث من الممكن أن يختار الشخص التخطيط والألوان، والنظام والأشكال، ثم يقوم بعد ذلك بتهيئتها بما يتوافق مع المحتوى الخاص به.
  • تخصيص المطوية: وذلك عن طريق إضافة المحتوى المحدد، ويمكن ضبط الأحجام، والخطوط، والصور والألوان بشيء من الحرية دون القلق حول إعداد التخطيط، حيث يتم ذلك بطريقة صحيحة، لأنه تم برمجته على ذلك، وهذا ما يميز المطوية الإلكترونية.
  • حفظ باسم: ثم الانتقال بعد ذلك إلى الملف، والنقر على (حفظ باسم)، وبالتالي سوف يكون للشخص مطوية خاصة به، وسوف تكون مثبتة على جهاز الكمبيوتر ليتصرف بها الشخص كما يرغب.

استخدامات المطوية

من الممكن استخدام المطوية في الكثير من الأغراض، حيث أنها تدخل في العديد من المجالات، ومنها ما يلي:

  • الجامعات والكليات: حيث تقوم الجامعات بتوفير منشورات لطلاب السنوات الأولى، والتي تتضمن شرح لكافة المرافق الموجودة في الجامعة، بالإضافة إلى توضيح الخطة الدراسية.
  • المدارس: حيث يعتبر هدفها مثل هدف الجامعات، حيث يقوم الطلاب باستعمالها من أجل عرض فكرة معينة، أو القيام بنشر ملخص لأحد الأبحاث المدرسية.
  • عروض الشركات: يستخدمها العديد من الشركات في عروضها، وذلك من أجل تقديم منتجات الشركة أو بعض الأفكار المحددة، حيث تعتبر المطوية الحل الأفضل لتطبيق ذلك.

أنواع المطويات

يرجع تصنيف المطويات إلى أنواع مختلفة تبعاً لتنسيق الطي والطباعة الخاصة بها، وسوف نعرض أهم هذه الأنواع الأكثر انتشاراً لها في جدول على النحو التالي:

طية البوابةمن النادر استخدام هذا النوع من المطويات، وذلك يرجع إلى ارتفاع سعرها، فهي تعد مختلفة عن التصميمات التقليدية للمطويات، لذلك يتم طباعتها لأهداف تسويقية متقدمة، بالإضافة إلى أن تلك الطية تجعلها من النوع المضغوط ومن السهل حملها.
المطوية ثنائية الطييتم استخدامها كثيراً من قبل الشركات، حيث يتم تصميم مطوية بواسطة طيها إلى نصفين متساويين، وتتضمن تلك الطية على أربع لوحات وذلك لعرض المعلومات، وهم الغلاف الأمامي، والغطاء الخلفي، بالإضافة إلى لوحتين داخليتين، بالإضافة أيضاً إلى سهولة حملها والاطلاع سريعاً على المعلومات.
ثلاثية الطييتم تصميم هذه المطوية مثلما يشير اسمها بالضبط، حيث تتكون من ثلاث لوحات مطوية، وهذا ما يوفر المساحة اللازمة لكي يتم تقديم المعلومات، بالإضافة إلى أنه من الممكن طيها بالعديد من الطرق لتعزيز وظائفها، حيث أن الطيات الأفقية تمنح لوحات أوسع ولكنها تصبح أقصر.
الطية z-وهي عبارة عن مطوية متعرجة والتي تتميز بتصميمها على شكل حرف (z)، ويتم استخدام هذه المطوية بصورة كبيرة عندما تكون المعلومات مقدمة بالصور، حيث تحتوي على ست لوحات في الإجمال، فمن الممكن أن يتم منحها مساحة كبيرة لعرض الإعلانات الرسومية، لأن الصورة الواحدة من الممكن أن تحتاج أكثر من لوحة.
كيفية عمل مطوية مدرسية بالخطوات السهلة