الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية

بواسطة: نشر في: 20 أكتوبر، 2019
mosoah
كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية

في المقال التالي نعرض لكم كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية بالخطوات، فالذهب من المعادن التي تتميز بارتفاع قيمتها المادية، واستُخدم منذ قديم الزمن في صناعة حُلي النساء والأكسسوارات المختلفة، والهدايا الذهبية، ويحرص الكثيرون على شراءه ومعرفه أسعاره، ومن الجدير بالذكر أن سعر الذهب في السوق يتأثر بسعر النفط وسعر الدولار، فكلما زاد سعر النفط كلما زاد سعر الذهب، وقبل ذهابك إلى شراء الذهب يجب أن تكون على دراية تامة بأسعاره، وبقيمة المصنعية التي يحصل عليها التاجر، وهذا ما سنوضحه لك في مقال موسوعة التالي.

كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية

كيف تشتري الذهب في السعودية

هناك بعض الخطوات الذي يجب أن تتبعها قبل شراءك للذهب في المملكة العربية السعودية، وذلك لحساب المبلغ الذي سيتطلب منه دفعه عند تاجر الذهب، وسنعرضها لك بالتفصيل في الفقرات التالية.

معرفة سعر جرام الذهب

قبل أن تذهب إلى محل الذهب، يجب أن تكون على دراية بأسعار الجرام في السوق، وهذا حتى تستطيع حساب المبلغ الذي سوف تدفعه عند البائع، حيث أن سعر المبلغ الذي ستدفعه سيكون عبارة عن سعر جرامات القطعة الذهبية التي ستشتريها، بالإضافة إلى سعر المصنعية.

معرفة عيار الذهب

العيار هو درجة نقاوة القطعة الذهبية وخلوها من الشوائب التي تجعلها إما ذهب صافي 100%، أو ذهب مخلوط بمعادن أخرى، وهناك أربع أعيرة للذهب، فنجد عيار 24، وعيار 22، وعيار 21 ذهب، وعيار 24، ويختلف سعر كل عيار عن الأخر.

معرفة سعر المصنعية

عند قيام المشتري بشراء قطعة ذهبية، يجب أن يكون على دراية بسعر الجرام، ونوع عيار القطعة التي اختارها، بالإضافة إلى قيمة المصنعية المضافة لتلك القطعة، والمصنعية هي القيمة المادية التي يتم دفعها للأشخاص الذي قاموا بنقش وشغل القطعة الذهبية، ويمكن حساب قطعة المصنعية بالخطوات التالية:

  • في البداية يقوم المشتري بتحديد نوع العيار، ومعرفة سعر الجرام من هذا العيار، فإذا افترضنا أن سعر جرام الذهب من العيار 24 هو 75 ريال سعودي، ووزن القطعة التي تم اختيارها 25 جرام وكان عيار تلك القطعة 21، فإننا نقوم بضرب الرقم 75 ريال× 0.875 ، وهذا الرقم يعبر عن خلو العيار 21 من الشوائب، ليكون سعر الجرام 21 هو 65.625 ريال سعودي.
  • ولنعرف قيمة القطعة الذهبية نقوم بضرب سعر جرام الذهب من العيار 21 وهو 65.625 × عدد جرامات القطعة الذهبية وهو 25 جرام، ليكون سعر القطعة هو 1640 ريال سعودي، وذلك السعر خالي من نسبة المصنعية.
  • ومن ثم سيقوم البائع بعرض السعر النهائي للقطعة الذهبية، فنقوم بطرح سعر قطعة الذهب الذي حسبنا قيمته من السعر النهائي الذي أعلن عنه البائع، لنستطيع تحديد نسبة المصنعية والربح الذي سيحصل عليه البائع من تلك القطعة.
  • وزيادة نسبة الربح والمصنعية في القطعة الذهبية تؤدي إلى خسارة المشتري لتلك القطعة عند بيعها مرة أخرى، حيث يتم خصم قيمة المصنعية التي دفعها المشتري لأول مرة عند قيامه ببيعها.