الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية اعادة شاشة الكمبيوتر الى وضعها الطبيعي

بواسطة: نشر في: 15 أكتوبر، 2019
mosoah
كيفية اعادة شاشة الكمبيوتر الى وضعها الطبيعي
في المقال التالي نعرض عليكم كيفية اعادة شاشة الكمبيوتر الى وضعها الطبيعي بالخطوات، فالكمبيوتر أصبح من الأجهزة الإلكترونية الضرورية في عصرنا هذا، فلا تخلو مؤسسة أو شركة أو مكتب عمل من هذا الجهاز، فضلا عن توفره في الكثير من المنازل واستخدام الأجهزة اللوحية والتنقل بها، ويساعد في إنجاز الكثير من المهام في مجال العمل أو التعليم، كما يساعد الناس في الاستمتاع بالبرامج الترفيهية عليه، ومن أبرز المشاكل التي قد تواجه البعض عند استخدام الحاسوب هي انقلاب الشاشة في اتجاه معاكس لشكلها الطبيعي، وتحدث تلك المشكلة بسبب الضغط على لوحة المفاتيح بطريقة خاطئة، مما يؤدي إلى هذا الانقلاب وتغيير اتجاهها، وفي السطور التالية سنوضح لكم من خلال موسوعة الخطوات اللازمة لضبط الشاشة كما كانت من قبل.

كيفية اعادة شاشة الكمبيوتر الى وضعها الطبيعي

كيفية اعادة شاشة الكمبيوتر الى وضعها الطبيعي ويندوز

  • تعتمد عملية ضبط شاشة الكمبيوتر على كرت الشاشة، وفي حالة أنك لا تعرف ما هو نوع كرت الشاشة الخاص بجهازك فتستطيع معرفته من خلال فتح القائمة الرئيسية ابدأ “Start”، ومن ثم قم بكتابة كلمة في شرط البحث في القائمة، وبعد ذلك قم بالنقر على شريط العرض “dxdiag” ليقوم الجهاز بعرض كافة التفاصيل الخاصة بكرت الشاشة.
  • وفي حالة أن كرت الشاشة الخاص بجهاز الحاسوب من نوعية “NVIDIA”، فستجد على سطح المكتب أيقونة خاصة بكرت الشاشة، قم بالضغط عليها مرتين للدخول على لوحة التحكم الخاصة بالكرت، أو النقر على سطح المكتب مرتين بزر الفأرة الأيمن لتظهر قائمة صغيرة نختر منها “NVIDIA Control Panel”، وبعد ذلك يتم الدخول على صفحة التحكم، والنقر على قائمة العرض”Display”، ومن ثم اختيار إعادة تدوير الشاشة “Rotate Display”، حتى يتم ضبط الشاشة وارجعاها لشكلها الطبيعي.
  • وفي حالة أن كرت الشاشة نوعه ” AMD”، فقم بالنقر باستخدام زر الفأرة الأيمن على سطح المكتب، لتظهر لك قائمة اختيارات صغيرة اختر منها “Catalyst Control Cente”، ومن ثم توجه إلى مهام العرض المشتركة “Common Display”، واختر منها تدوير سطح المكتب”Rotate Desktop”، حتى يتم تعديل وضعية الشاشة وإعادتها إلى شكلها الطبيعي.
  • أما إذا كان نوع كرت الشاشة “Intel”، فقم بالدخول على لوحة التحكم الرئيسية من خلال النقر بزر الفأرة الأيمن على سطح المكتب، ومن النقر على “Display”، لتقوم بتدوير الشاشة وإعادتها إلى شكلها الطبيعي من خلال “Rotation”.

كيفية ضبط شاشة الكمبيوتر

وهناك طرق أخرى تستطيع من خلالها ضبط الشاشة وإعادتها لشكلها الطبيعي، ومن تلك الطرق:

  • قم بالنقر على زر الفأرة الأيمن على سطح المكتب لتظهر قائمة صغيرة تحتوي على خيار “خيارات الرسوم” قم بالنقر على تلك الكلمة لتظهر لك خيارات أخرى ابحث عن كلمة “دوران”بها، ومن ثم انقر عليه لترجع الشاشة إلى وضعها الطبيعي في خطوة بسيطة للغاية.
  • أو يمكنك النقر على الأزرار (ctrl +alt) الموجودة في لوحة المفاتيح حتى تستطيع ضبط اتجاه الشاشة.

كيفية إعادة شاشة اللاب توب الى وضعها الطبيعي

إذا كان اللاب توب أو جهاز الحاسوب الخاص بك يعمل بنظام التشغيل “ماك”، فإنه قد يكون معرضاً في بعض الأوقات لانقلاب الشاشة وتغيير اتجاهها، وإذا أردت أن تعيد الشاشة إلى اتجاهها الطبيعي اتبع الخطوات التالية:

  • يوجد في الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل ماك شعار تفاحة مميز لها على سطح المكتب، قم بالنقر على هذا الشعار.
  • ومن ثم قم بالنقر على تفضيلات النظام “System Preferences”، ومنها اختر عرض “Display”.
  • بعد النقر على عرض ستظهر بعض الخيارات، من تلك الخيارات قم بالنقر على كلمة دوران ” Rotation”.
  • وسيقوم الجهاز بقلب الشاشة بزاوية 90 درجة في اتجاه عقارب الساعة، فقط قم بالضغط على تلك الكلمة حتى يتم استعادة الوضع الطبيعي للشاشة.

أما إذا كان الجهاز يعمل بنظام التشغيل لينكس، فقم بتطبيق تلك الخطوات على توزيعة أوبنتو “ubuntu”:

  • قم بالنقر على إعدادات النظام “System Settings”، ومنها اضغط على خيار عرض “Display”.
  • من هذه القائمة قم بالنقر على خيار الدوران “Rotation”، لتظهر لك قائمة صغيرة باتجاهات الشاشة، من تلك القائمة اختر ما يتناسب مع وضعية الشاشة التي تريدها.
  • والآن قم بالنقر على تطبق “Apply”، ليتم حفظ التعديلات التي قمت بها على الشاشة.