الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية علاج الأذن المسدودة .. خطوات تنظيف الأذن المسدوده

بواسطة: نشر في: 21 ديسمبر، 2020
mosoah
كيفية علاج الأذن المسدودة

”  كيفية علاج الأذن المسدودة ؟” هذا ما نطرحه في مقالنا، إذ أنه من التساؤلات التي راجت عبر محركات البحث، فيما تُعد الأذن المدخل الرئيسي لإحدى الحواس الخمس التي وهبانا الله إياها؛ حيث السمع ومن ثم التأثير على الاستيعاب والتفاعل في المواقف، ولاسيما أن الأذن قد تُصاب بالانسداد المفاجئ الناجم عن تراكم الماء أو الشمع فيها على مدار فترة طويلة، لذا فإن الشعور بالحكة وربما انسداد السمع إشارة إلى ضرورة اتخاذ خطوات لعلاج الانسداد؛ فماذا عن طُرق علاج انسداد الأذن من الشمع باستخدام القطرة ؟، وهل توجد طُرق منزلية قادرة على التخلُص من الشمع لعلاج الانسداد من دون التوجه إلى العيادات الطبية، وماذا عن مفعول الماء والملح في علاج الأذن المسدودة ؟، وما هي قائمة العلاجات الطبية التي ينصح بها الأطباء لعلاج انسداد الأذن ؟؛ تُجيب موسوعة على كل تلك التساؤلات وأكثر عبر مقالنا من خلال ما ورد في الدراسات والمراجع الطبية، فتابعونا.

كيفية علاج الأذن المسدودة

إذا كنت تعاني من الأذن المسدودة وتجعلك غير قادر على التجاوب مع المواقف والأشخاص من حولك، فكل ما عليك هو مُتابعة القراءة للتخُلص من الانسداد في الأذن بطُرق علاجية بسيطة نستعرضها فيما يلي:

  • ينصح الأطباء لعلاج انسداد الأذن القيام باستنشاق بخار الماء أو بالتواجد في حمام البخار لمدة لا تقل عن عشرة دقائق ولا تزيد عن 15 دقيقة، حيث إن البخار يحد من التراكمات الموجودة في الأذن الناجمة عن تراكم الشحم أو الماء.
  • يُشير الأطباء إلى ضرورة استخدام قطرة لعلاج انسداد الأذن في حالة إذا ما ظهرت أعراض حكة أو عدم القدرة على السماع، فيما يلجأ المريض إلى الطبيب المختص واستشارته لوصف أفضل وأقوى علاج لانسداد الأذن..
  • يرى بعض الأطباء أن علاج انسداد الأذن بسيط وقد لا يحتاج إلى دواء نظرًا للأسباب التي ينجُم عنها، ومن أبرزها؛ الإصابة بالبرد أو الحساسية، وكذا التهابات الجيوب الأنفية.
  • يوّجه الأطباء لعلاج انسداد الأذن إلى استخدام مجموعة من الأدوية التي من أبرزها؛ المضادات الحيوية، أو المضادات الفطرية.
  • يوصي الأطباء باتباع عدد من الخطوات التي تجعل الأذن أكثر قدرة على التخلُص من البقايا العالقة فيها؛ ومن أبرز تلك الإجراءات؛ نم على وسادة عالية، ولا تتواجد في مكان ذات درجة حرارة مُغايرة عما كنت فيها، فضلاً عن مراعاة عدم الوقوف فجأة أو القيام بحركات مفاجئة من شأنها أن تُصيبك بالدوار، عليك إفراغ أنفك برفق، مع مراعاة تناول المشروبات الدافئة والكثير من الماء، فإن كل تلك النصائح قادرة على زوال انسداد الأذن منزليًا وتماثُل الشفاء.

أدوية علاج انسداد الأذن

يستعين الأطباء بالأدوية لتساهم في علاج انسداد الأذن، فماذا عن فعالية هذه الأدوية وأبرز الأسماء التي يُشيرون إليها هذا ما نوضح فيما يلي:

  • ينصح الأطباء باستخدام مضادات الفطريات كعلاج لانسداد الأذن.
  • يوصي الأطباء باستخدام المضادات الحيوية في علاج الأذن المسدودة، لما لها من قدرة على مقاومة الفطريات.
  • يُشير الأطباء إلى استخدام المسكن في حالة الشعور بألم قوي في الأذن مع الاستمرار في تناول المشروبات الدافئة وإفراغ الأنف المسدودة، أو استنشاق البخاخات القادرة على إزالة آثار الحساسية وعلاج الجيوب الأنفية إن كان المريض يُعاني منها.
  • يوجه الأطباء بعدد من الأدوية ذات الفعالية والتأثير في علاج انسداد الأذن منها ما نذكر منها؛ دواء ACTIFED TAB لعلاج انسداد الأذن، بالإضافة إلى PANADOL COLD & FLU، ودواء الشراب ACTIFED EXPECTORANT SYRUP، كما يندرج دواء ADOL COLD 325MG-30MG-15MG CAPLET في قائمة العلاجات الخاصة بالتخلُص من الانسداد في الأذن.

علاج شمع الأذن بالطب البديل

ظهر مؤخرًا عدد من الطرق اليسيرة التي تسمح بإزالة انسداد الأذن في المنزل من خلال استخدام عدد من الأعشاب أو السبل العلاجية البسيطة، لاسيما وقد أصبح التداوي بالطب البديل هو العلاج الأمثل في مراحل المرض الأولى، ولكن يُرجى استشارة الطبيب قبل تطبيق تلك الزيوت التي نستوضحها فيما يلي:

  • تطبيق زيت القرنفل : يُشير العديد ممن عانوا من انسداد الأذن إلى فعالية القرنفل في القضاء على البكتريا الضارة، لاسيما كوّنه يدخل في علاج البكتريا والعدوى، وذلك بعد تركه مدة سبع دقائق في الأذن وتطبيقه مع الثوم بعد خلطهما جيدًا وتركهما على النار، ومن ثم تطبيق هذا الخليط على الأذن ولكن يوصي استشارة الطبيب المختص.
  • تطبيق زيت الشاي: يُنصح بتطبيق زيت شجر الشاي على الأذن بعد تسخينه وتركه حتى يبرد .
  • تطبيق زيت الثوم: ذات فعالية وتأثير على الأذن لما له من تأثير على الحد من تراكم البكتريا في الأذن، ومن ثم يسهم في علاج انسداد الأذن.
  • تطبيق خل التفاح : هو من الزيوت التي تُخفف من انسداد الأذن ومن ثم الحد من تراكمات الأذن.

علاج انسداد الأذن بالماء والملح

يُعتبر الماء والملح من أشهر العلاجات التي تسهم في الحد من انسداد الأذن لما لها من فعالية في تنظيف الأذن من الشمع، فيما يتم تطبيق المحلول الملحي بإتباع الخطوات الآتية:

  • ضع ملعقتين من الملح مع كوب ونصف من الماء الدافئ لتحصل على محلول ملحي.
  • سخن هذا المحلول الملحي مع التقليب الجيد.
  • ومن ثم سكب المحلول بعد أن يبرد قليلاً بحيث يكون دافئ حتى يأتي بثماره.
  • يُرجى إمالة الرأس ومن ثم سكب قطرات صغيرة ومن ثم إمالة الرأس لإفراغها.

قطرة تنظيف الأذن من الشمع

ينصح الأطباء باستخدام قطرة الأذن من الشمع، والماء الذي يدخل إليها، فهيا بنا نتعرّف على أبرز تلك القطرات:

  • يوصي الأطباء باستخدام محلول سالين الذي بدوره يسهم في إزالة الشمع من الأذن ويعالج الأذن المسدودة.

otocalm ear drop

  • وجه الأطباء إلى استخدام مجموعة من قطرات الأذن التي تُعد الأفضل في علاج الأذن المسدودة ومن بينها؛ قطرة أوتوكالم حيث تُطبق على الأذن لثلاثة أيام كحدٍ أقصى، بمعدل نقطتين إلى أربع نقاط، ولكن لا تُستخدم في حالة وجود ثقب في طبلة الأذن ولا يوصي بها لمرضى الأذن الوسطى.
  • حيث تعمل قطرة otocalm ear drop على التخلُص من التهابات الأذن والشمع، إلى جانب العمل على الحد من الشعور بالألم.

A-Cerumen Ear Wax Remover

  • تعمل قطرة A-Cerumen Ear Wax  على التخلُص من الشمع في الأذن، وإذابة كافة الترسيبات الداخلية الموجودة بداخل الأذن، كما تعمل كمضاد للبكتريا وتُقلل من الالتهابات في الأذن.

REMOWAX

  • من أشهر قطرات الأذن القادرة على إذابة الشمع في الأذن، بما تحتوية من مواد مكونة من الجلسيرين، والكارباميد بيروكسيد.
  • يوصي الأطباء بتطبيق قطرة الأذن ريمواكس يوميًا مرتين، على أن يتم التقطير في الأذن أربع مرات.

طريقة تنظيف الأذن المسدودة في المنزل

إليك عزيزي القارئ أسرع 4 طُرق منزلية فورية لعلاج انسداد الأذن بشكل جزئي أو كُلي وفقًا لحالة المريض، ولكن يُرجى عدم القيام بأي من تلك الطُرق إلا بعد استشارة الطبيب أولاً نذكر منها ما يلي:

  • التقطير بزيت الزيتون الدافئ في الأذن: يُعتبر من أبرز العلاجات المنزلية التي يستخدمها البعض للتخلُص من شمع الأذن أو لعلاج الانسداد في حالة دخول الماء إليها أثناء الاستحمام، ولاسيما تُطبق الزيوت على الأذن، عن طريق إمالة الرأس والتقطير بالزيت الدافئ وتركها مدة لا تزيد عن عشر ثواني، وتُكرر في اليوم التالي مرة أو مرتين، فهي من الوصفات المشهورة في علاج انسداد الأذن ولكن لا نوصي باستخدامها إلا بعد مراجعة الطبيب المختص لما قد يظهر لها من آثار جانبية.
  • إمالة الرأس بعد وضع غطاء على الأذن: بحيث يجلس المرء على جانبه ومن ثم إمالتها على الوسادة بعد ربط الرأس والأذن بغطاء والاستمرار في هذه الوضعية قرابة العشر دقائق.
  • تحريك الفك: إذ ينصح البعض بمضغ اللبان أثناء انسداد الأذن للتخلُص من الماء الموجود داخل الأذن.
  • استخدام المجفف: لا يوصي باستخدام تلك الطريقة قبل الخروج مباشرة أو قبل التعرض للهواء، لما قد تؤدي إلى مضاعفات، ولاسيما يُعد استخدام مجفف الشعر للعمل على التخلُص من الأشياء العالقة في الأذن، من خلال توجيه درجة حرارة متوسطة على موضع الانسداد من على بُعد كافي.

عرضنا من خلال مقالنا إجابة حول كيفية علاج الأذن المسدودة بالأدوية الطبية والطُرق المنزلية باستخدام الطب البديل، فيما ننوّه إلى أن المعلومات الطبية الواردة في مقالنا جاءت نتيجة البحث في المراجع العربية والأجنبية العلاجية، ولكن يُرجى الرجوع إلى الطبيب المختص واستشارته لتفادي الآثار الجانبية الناجمة عن تناول هذه العلاجات أو الوصفات الطبيعية المذكورة، والله خير شافٍ.

وكذا ندعوكم لقراءة كل جديد عبر موسوعة لمعرفة أحدث الطرق العلاجية لكافة الأمراض المتعلقة بالأنف والأذن والحنجرة، آملين أن نكون قد قدمنا إجابات عن كافة التساؤلات المطروحة في الأذهان فيما يتعلق بعلاج الأذن وطرق تنظيف الأذن المنزلية.

كما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة:

1-أفضل طريقة لتنظيف الأذن

المراجع

1-

2-

مواضيع ذات صلة

أفضل طريقة لتظيف الأذن

أفضل طريقة لتظيف الأذن