الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية تمديد تأشيرة الخروج والعودة للتابعين قبل انتهائها

بواسطة: نشر في: 2 أكتوبر، 2019
mosoah
تمديد تأشيرة الخروج والعودة للتابعين قبل انتهائها

إليكم بالتفصيل خطوات تمديد تأشيرة الخروج والعودة للتابعين قبل انتهائها ،تطبق أراضي المملكة العربية السعودية قواعد حازمة تُقنن من أوضاع الوافدين إليها للعمل أو لزيارة عوائلهم (التابعين لهم) المقيمين بالمملكة من خلال إلزامهم بإصدار تأشيرات دخول وخروج رسمية وموثقة من وزارة الخارجية السعودية، والتي تستمر صلاحية استخدامها لفترة مُحددة ثم بتطلب الأمر القيام بتجديدها مرة أخرى.

ويتساءل العديد من الوافدين إلى أراضي المملكة العربية السعودية عن وسائل وخطوات تجديد تأشيرة الخروج والعودة إلى المملكة، لذا إليكم من موسوعة خطوات تمديد تأشيرة الخروج والعودة للتابعين فبل موعد انتهائها.

تمديد تأشيرة الخروج والعودة للتابعين قبل انتهائها

طرق تمديد تأشيرة خروج وعودة لم تنتهي

تتيح وزارة الخارجية السعودية وهي الجهة المُختصة بإصدار وتجديد تأشيرات الدخول والعودة إلى أراضي المملكة العربية السعودية بإتاحة تمديد تأشيرات الخروج والعودة للعائلات التابعة للمقيمين داخل المملكة في حالات الطوارئ أو الضرورة القصوى وذلك رجوعاً إلى مدى تقييم القنصلية السعودية لوضع المقيم، ومدى توافر الأسباب المُقنعة لوجوب تمديد مدة التأشيرة

مع العلم أنه يمكن أن يتم تمديد تأشيرة الخروج والعودة بطريقتين مختلفتين مع ضرورة أن تكون صلاحية تأشيرة الإقامة لا زالت سارية في كلتا الطريقتين.

خطوات تمديد تأشيرة الخروج والعودة

يتم إتباع هذه الطريقة في حال كانت إقامة التابعين (زوجة وأولاد الوافد) خارج أراضي المملكة قد تجاوزت مدة الـ 13 شهراً متواصلاً، في هذه الحالة يتم تقديم طلب التمديد عن طريق الموقع الرسمي لوزارة الخارجية السعودية، مع مراعاة توافر الشروط التالية:

  • أن تكون مدة الإقامة للعامل الوافد المقيم بالمملكة السعودية قد تجاوزت الـ سبعة أشهر، وفترة الإقامة للزوجة والأولاد قد تجاوزت الـ 13 شهراً، وفي حالة عدم تجاوز هذه المدة يتم تقديم طلب تمديد الإقامة إلى مقر السفارة السعودية.
  • القيام بتعبئة النموذج الإلكتروني لطلب التمديد عبر موقع خدمات التأشيرات الإلكترونية لوزارة الخارجية السعودية، ثم توثيقه من جهة العمل التابع لها العامل أو من الغرفة التجارية.
  • أن تكون وثيقة إقامة العامل لا زالت سارية الصلاحية.
  • المدة المطلوب إدخالها في النموذج الإلكتروني لطلب التمديد هي المدة التي سيتم خلالها العودة إلى أراضي المملكة بعد استخراج طلب التمديد.
  • يجب أن يتم إدخال كافة البيانات المتعلقة بنموذج تمديد الإقامة باللغة العربية، ماعدا العاملين من الجنسيات غير العربية فيتم إدخال الاسم باللغة الانجليزية مع مراعاة أن يكون مطابقاً لجوازات السفر الخاصة بهم.
  • فيما يتعلق بتجديد الإقامة الخاصة بالزوجة والأبناء فيتم الحصول على الطلب الخاص بتمديد إقامتهم من السفارة السعودية، بغض النظر عن مدتها ما دامت إقامتهم بالمملكة لا زالت سارية الصلاحية.
  • مراعاة أن يتم إدخال كافة البيانات بدقة وبصورة سليمة وإتباع كافة الخطوات المطلوبة.

 الطريقة الثانية

يتم إتباع هذه الطريقة في حالة كانت إقامة التابعين خراج المملكة العربية السعودية (الزوجة والأولاد) لم تتجاوز الـ 13 شهراً، فيتم تقديم طلب التمديد عبر أحد المكاتب المعتمدة التابعة للسفارة أو من خلال بعض المكاتب الخاصة المتخصصة بإتمام مثل هذه الإجراءات مقابل رسوم مالية مُحددة.

ويتم تمديد التأشيرة الخاصة بالتابعين من خلال موافاة الشروط التالية:

  • تصدر تأشيرة تمديد العودة إلى المملكة العربية السعودية للأشخاص حاملي التأشيرات الرسمية الوافدين إلى المملكة، أو لعائلاتهم الذين عادوا إلى موطنهم لقضاء أجازة قصيرة أو لأي سبب آخر، والذين يحتاجون إلى الحصول على تأشيرة خروج وعودة ليتمكنوا من العودة إلى المملكة العربية السعودية مرة أخرى.
  • تصدر الهيئة العامة للجوازات السعودية هذه التأشيرات لدخول المملكة مرة أخرى لمدة محددة.
  • يقوم حامل التأشيرة بتقديم طلب بتمديدها إذا ظل داخل الأراضي السعودية لمدة تتجاوز المدة المُحددة للتأشيرة، مع وجوب أن يقدم للهيئة ما يُثبت أنه لا زال لديه وثيقة إقامة سارية أو عمل مستمر بداخل المملكة.
  • يتم استخراج تأشيرة تمديد الخروج والعودة بهده الطريقة للأشخاص الذين يحملون وثيقة إقامة سارية وتأشيرات دخول منتهية الصلاحية.
  • تمنح هذه التأشيرة بشكل مجاني تماماً.
  • لابد من توفير كافة الشروط والمتطلبات التي تم ذكرها في الطريقة الأولى، مع مراعاة الحصول على كافة الموافقات من صاحب العمل الذي يتبع العامل وعائلته لكفالته.

الوثائق المطلوبة لتمديد تأشيرة خروج وعودة لم تنتهي

  • إرفاق أصل خطاب موافقة الكفيل على تمديد تأشيرة خروج وعود الوافد، مع مراعاة أن يكون الخطاب مُصدقاً من وزارة الخارجية السعودية، والغرفة التجارية السعودية، وذلك في حالة كان الوافد لم يتجاوز المدة المسموح له فيها بالتواجد خارج أراضي المملكة ( 7 شهور ) بدايةً من تاريخ إصدار التأشيرة الخاصة به، وليس من بداية تاريخ مغادرته للبلاد.
  • إرفاق صورة من وثيقة أفقامة بالمملكة العربية السعودية، وصورة من إقامة ولي الأمر للتابعين سواء إن كانوا على كفالة ( الوالد، الابن، الزوج ،الأخ).
  • جواز سفر ساري الصلاحية، مع مراعاة أن لا تقل صلاحية انتهاء الجواز عن ستة اشهر قادمة على الأقل.
  • عدد 2 صورة شخصية ذات خلفية بيضاء.
  • يجب حضور مقدم طلب تمديد التأشيرة شخصياً.
  • إرفاق إثبات طالب للأبناء في المراحل الدراسية ويكون مختوماً ومصدقاً من وزارة التعليم العالي ووزارة الخارجية السعودية.

تقدم هذه الأوراق والوثائق إلى القنصلية السعودية والتي تمتلك إمكانية الموافقة على تمديد تأشيرة الخروج والعودة أو رفضها أو طلب عدد من المتطلبات مثل (خلو الطلب من ذكر  أسباب طلب التمديد)، (وثيقة إثبات للطلاب).

مع العلم أن سفارة المملكة العربية السعودية لا تمنح أكثر من سبعة أيام لتنتهي بعدهم صلاحية السفر بعد الموافقة على طلب تمديد التأشيرة.

صيغة خطاب موافقة الكفيل على تمديد إشارة الخروج والعودة

يجب أن الخطاب مروساً بشعار الكفيل أو المؤسسة التي يعمل لديها الوافد
ويكون الخطاب كالتالي
سعادة قنصل المملكة العربية السعودية بجمهورية مصر العربية
نرجو من سيادتكم أن تتم الموافقة على تمديد تأشيرة الخروج والعودة للمكفول التابع لي ………….، والذي يحمل إقامة برقم …….. وجواز سفر رقمه ……، وذلك للأسباب ……………………….،………………………… .
ونشكر لسيادتكم تعاونكم معنا.
وإليكم الطلب بوافر من الشكر والاحترام
أسم الكفيل ……………..
رقم الهوية الوطنية للكفيل ……………
توقيع الكفيل ………………