الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف اسوي اختبار فورمز

بواسطة: نشر في: 31 ديسمبر، 2021
mosoah
كيف اسوي اختبار فورمز

كيف اسوي اختبار فورمز ؟ يعد واحد من أكثر الأسئلة التي طرحها المعلمون علي كافة مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في الآونة الأخيرة، وهذا نظرا لكونا قد أوشكنا للدخول علي أعتاب أبواب الامتحانات، ومع الظروف الحالية سواء كان فيما يتعلق بالمملكة العربية السعودية أو بالعالم أجمع.

وبالتحديد بعد تفشي فيروس كورونا المستجد وخصوصا بعد ظهور المتحور الخاص به، فأصبحت كافة المؤسسات التعليمية تحتاج إلى إدارة منظماتها بشكل إلكتروني، ضمانا لحفظ أمن وسلامة كلا من كادر العملية التعليمية، وسواء كان من الطلاب أو المعلمين.

مما أدي إلى حاجة كافة المعلمين إلى أن يتمتعوا بمهارة استخدام الحاسب الألى والوسائل الإلكترونية، خصوصا وأنها تسهل الكثير من المسائل التعليمية حاليا، حتي امتحانات الطلاب وتقييم يمكن أن تسير بشكل إلكتروني الآن، وبناءا علي هذا فستحمل طيات السطور الأتية كافة الخطوات المطلوبة كي بتمكن المعلم من إنشاء اختبار علي الفورمز، وذلك عبر مقالنا في موسوعة .

كيف اسوي اختبار فورمز

نظرا لأوضاع الصحية التي تغييم علي كافة العالم، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد ومتحوره حاليا، ومع زيادة الخطر المحيط بنا، وفي ظل محاولات المملكة العربية السعودية للحفاظ علي سلامة الكادر التعليمي لديها من معلمين ومتعلمين، فأتبعت المملكة نظام التعليم عن بعد وهو التعليم الإلكتروني، والذي يتيح للطلاب فرصة التعلم وحضور فصولهم الدراسية بينما هم في منازلهم دون الحاجة للخروج وإتاحة فرصة لتعرضهم للأذي، حتي أنه يمكن من التعلم عن بعد، قيام المعلمين بإنشاء الامتحانات لتقييم مستواهم الدراسي، وذلك من خلال ميكروسوفت فورمز، وفي السطور الأتية سنتعرف سويا علي طريقة إنشاء واحد من هذه الاختبارات عبر هذه المنصة التعليمية.

  • في البدء تتمثل الخطوة الأولي في دخول المعلم علي الموقع الرسمي لميكروسوفت فورم، والذي يمكن الذهاب إليه وبشكل مباشر من خلال هذا الرابط.
  • ومن ثم علي المعلم تسجيل دخوله، وذلك من خلال إدخال البيانات الخاصة به والمعتمدة من قِبل المدرسة، أو من خلال Microsoft 365 بيانات العمل، أو عبر حساب ميكروسوفت ” hotmail , live , outlook.com “.
  • وبعدها يقوم المعلم باختيار خانة نموذج جديد، وذلك كي يتمكن من البدء في إنشاء الاختبار.
  • ومن ثم يتوجب علي المعلم كتابة اسم للنموذج القائم علي إنشائه، علاوة عن كونه من المملك أن يدخل المعلم عنوان فرعي في حالة رغبته، والجدير بالذكر هو أن اسم النموذج تصل عدد حروفه كأقصى حد إلى تسعين حرف، بينما العنوان الفرعي متاح عدد أحرفه حتي الألف.
  • وبعدها يتمثل دور المعلم التالي في اختياره لخانة إضافة سؤال، وذلك كي يختار من بين العديد من الخيارات سواء كان السؤال المراد هو أسئلة اختيار من متعدد أو أسئلة علي نص أو تصنيف أو تاريخ.
  • والجدير بالذكر هو أنه يمكن للمعلم أن يقوم باختيار نوع الأسئلة الإضافية التي يريدها من القائمة المنبثقة أمامه.
  • علاوة عن كون انه في حالة لو اختار المعلم أسئلة الاختيارات فيقوم المعلم بإدخال نص كل سؤال، مع إرفاق كافة الإجابات التي يتوجب علي الطالب الاختيار منها، وفي حالة لو أراد المعلم إضافة المزيد من الأسئلة الاختيارية، فما عليه سوي الضغط علي خانة إضافة.
  • بالإضافة إلى أنه في حالة لو أراد المعلم حذف الخيار، فبإمكانه الضغط علي خانة النقل لسلة المهملات، كما أنه يمكن للمعلم أن يقوم بتغير ترتيب وترقيم الأسئلة عبر ترحيل الأسئلة بين الأعلى والأسفل، وذلك الخيار متواجد في الجزء الشمالي من كل سؤال.
  • بجانب إمكانية تحديد مساحة الإجابة في حالة الأسئلة النصية، وخصوصا للأسئلة الطويلة، وذلك في حالة لو كانت الإجابة ستتخطي مربع الإجابة المحدد.
  • ومن ثم علي المعلم الضغط علي خانة المعاينة في حالة لو كان قد أنهي المعلم الأسئلة، وذلك عن طريق الضغط علي خانة المعاينة المتواجدة في الجزء العلوي لشاشة إنشاء الاختبارات.
  • وفي حالة لو كان المعلم باختبار الاختبار، فيمكنه كتابة الإجابات علي الأسئلة في وضع المعاينة، ومن ثم يضغط علي خانة الإرسال.

ما هو مايكروسوفت فورم Microsoft Forms

  • يعد مايكروسوفت فورم هو واحد من أشهر برامج مايكروسوفت أوفيس، والذي يتمثل الغرض منه في إنشاء الاختبارات واستطلاعات الرأي المختلفة، ويعد أشهر استخدام له والشائع هو الاستخدام التعليمي في المؤسسات التعليمية.
  • فيكون من أجل إنشاء الاختبارات وتقييم مستوي الطلبة، علاوة عن أن دوره لا ينحصر في العمليات التعليمية والمؤسسات التابعة لها فقط، وإنما يمكن أن يستخدم في العديد من المجالات الأخري من شركات ومؤسسات.
  • فكما يستخدم في حصد الملاحظات من المعلمين وأولياء الأمور فيمكن أن يستخدم في تقييم مدي نسبة رضا العملاء وجمع ملاحظتهم هم والموظفون، علاوة عن إمكانية استخدامه في تعزيز مستوي المؤسسات لما هي أفضل، وذلك من خلال نظام تشغيل الويندوز والماك، علاوة عن أنظمة تشغيل الهواتف سواء كانت أندرويد أو أيفون وأنظمة تشغيل الويب.
  • بالإضافة إلى أن هذه المنصة توفر لمستخدمها أكر من فورم يمكن استخدامها في سطح المكتب سواء كانت لأجهزة الكمبيوتر، أو للهواتف الخلوية، وهذا كي نتأكد من أن المستخدم أو الفئة المستهدفة ستتمكن من التفاعل مع الاختبارات أو الاستطلاعات والاستفتاءات، وذلك من دون أن يقوموا بتحميل برامج أخري بشكل منفصل.

كيفية مشاركة الاختبار في الفورم

بعد انتهاء المعلم من إنشاء الاختبار علي منصة مايكروسوفت فورم، سيكون المعلم بحاجة إلى نشر ومشاركة هذا الاختبار مع طلابه، أو أيا كانت الفئة المستهدفة، والجدير بالذكر هو أن منصة ميكروسوفت قد حلت هذه المشكلة من خلال إنشاء رابط يمكن للمستهدفين الدخول عليه، كي يتمكنوا من الوصول إلى نموج الاختبار للبدء في حله، وفي طيات السطور الأتي ذكرها، سنعمل علي سرد كافة خطوات مشاركة الاختيار في الفورم.

  • في البدء تتمثل الخطوة الأولي في قيام المعلم بفتح الاختيار الذي يريد أن يقوم بمشاركته.
  • ومن ثم عليه الضغط علي خانة المشاركة، وذلك كي يتمكن من مشاركته، ومن ثم عليه اختيار اختيار من القائمة المفتوحة أمامه.
  • فيقوم باختيار الأشخاص الراغب في اختبارهم، وبعد تحديد الأشخاص تتيح المنصة للمعلم إمكانية اختيار الكيفية التي يريد مشاركة بها الاختبار، وذلك من خلال الأتي.
    • يمكن نشره علي المنصة ليتمكن أي شخص من حله.
    • أو تحديد أشخاص المؤسسة المخصصة فقط هم من يمكنهم الإجابة.
    • علاوة عن إمكانية تحديد أشخاص محددين داخل المؤسسة هم من يمكنهم الرد علة هذا الاختبار.
  • ومن ثم علي المعلم اختيار خانة تقصير عنوان الـURL، وبعدها يقوم المعلم باختيار أحد الخانات الأتية.
    • خانة الارتباط أو شفرة سرعة الاستجابة.
    • خانة التضمين.
    • خانة البريد الإلكتروني.
  • في النهاية وبعد اختيار المعلم للخانة التي يرغب بالمشاركة من خلالها، يمكنه أن يقوم بإرسال الدعوة للمجموعة التي يريدها، وذلك عبر ضغطه علي خانة الإرسال.

مايكروسوفت فورم تسجيل دخول

كي يتمكن المعلم من إنشاء اختباره أو أيا كان المستخدم الراغب في إنشاء الامتحان أو الاستطلاع، يجب أن يكون لديه حسابا شخصيا علي منصة الميكروسوفت، وذلك كي يتمكن من الدخول إلى المنصة، وذلك نظرا لكون أنه كي يتمكن من الدخول عليه تسجيل حسابه الشخصي في البدء للسماح له بالمرور، ففي حالة لو كان المستخدم هو المعلم فيمكنه تسجيل الدخول عبر مايكروسوفت أوفيس 365 أو عبر حسابه المعتمد من الجهة التعليمية التابع لها، وفي السطور الأتية سنتعرف سويا علي الخطوات الواجب اتباعها لتسجيل الدخول بنجاح.

  • في البدء تتمثل الخطوة الأولي في الوصول إلى الصفحة الرسمية لميكروسوفت فورم، والتي يمكن الوصول إليها بشكل مباشر من خلال الدخول علي هذا الرابط.
  • ومن ثم علي المعلم الضغط علي خانة تسجيل الدخول، وذلك ليجد نفسه قد انتقل لصفحة جديدة تطلب منه كتابه حسابه الإلكتروني أو رقم هاتفه أو حتي حساب الإسكايب الخاص به، وبعد الضغط علي خانة التسجيل سيطلب منه كتابة كلمة السر الخاصة به، ومن ثم يضغط المعلم علي خانة تسجيل الدخول.
  • وفي النهاية ستظهر الصفحة الرسمية لمنصة مايكروسوفت، ويمكن للمعلم حينها البدء في إنشاء الاختبار الراغب فيه.

رابط نموذج اختبار فورم

قد يواجه العديد من المعلمين مشكلة أنه لا يستطيع الوصول إلى خانة إنشاء الاختبار بشكل سريع، نتيجة لكون انه يحتاج إلى أن تتوفر لديه المعلومات اللازمة عن الخطوات الواجب اتباعها كي يتمكن من الوصول إلى منصة إنشاء الاختبار، ولهذا فيبحث الكثيرون حول رابط واحد يأخذهم وبشكل مباشر إلى منصة إنشاء الاختبار، وفي السطور الأتية سنجد سويا هذا الرابط.

  • وفرت منصة مايكروسوفت فورم رابط واحد يمكن من خلاله الوصول إلى المنصة التي من شأن المعلم فيها البدء في إنشاء اختباره أو استبيانه، بشكل سلس وسريع وقد سبق وأشارنا إلى الخطوات التي سيحتاج إليها المعلم لإنشاء الاختبار.
  • ونظرا لكونا نسعى جاهدين كي نوفر للقارئ العربي كافة المعلومات التي يبحث عنها، فيمكن للراغبين في الوصول إلى نموذج إنشاء الاختبار بشكل مباشر، الدخول إلى هذا الرابط.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال كيف اسوي اختبار فورمز فنكون قد أشارنا إلى أنه تتواجد بعض الخطوات كي يتمكن المعلم من إنشاء اختبار معين أو إجراء عملية استبيان، وتتمثل أولي خطوات الإنشاء في الوصول إلى صفحة إنشاء نموذج الاختبار، وقد أوردنا في الفقرة الأخيرة رابط يمكنه أخذ المعلم أو المستخدم للمنصة التي يمكنه فيها البدء بإنشاء اختباره بشكل مباشر.

كما يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع علي المزيد من المواضيع، عبر الموسوعة العربية الشاملة :

المراجع