هل تعلم عن الوالدين

دينا جابر 22 يونيو، 2019

هل تعلم عن الوالدين ، الأب والأم هما البنية الأساسية لتكوين الأسرة، والتي هي اللبنة الأولى في بناء المجتمعات. والعماد الذي يقدر على علو شأن الأمم أو تدميرها وتحطيمها. برهما فرض أمرنا الله سبحانه وتعالى به ونبيه الكريم. فلم تجد أفضل منهما على وجه الأرض يمكنهم تحملك في أوقات انفعالك وغضبك وفرحك وأهمالك. هم متواجدين في كل اللحظات بأيدي مفتوحة دائماً لتتقبلك في جميع الأوضاع. كما أنهما الفردان الوحيدان الذين يتمنون لك الخير والتوفيق أكثر من غيرهما ومن نفسهم. بطاعتهم تضمن منزلتك في الجنة. لذا فلا تفرط فيهما وتمسك بحبهم قدر المستطاع. ومن خلال هذا المقال على موسوعة يمكنك معرفة بعض الطرق لتنول رضاهم.

هل تعلم عن الوالدين

  1. هل تعلم أنه من الواجب عليك معاملتهم بأسلوب يطغو فيه الاحترام والأخلاق وذلك من خلال التعامل برفق وبطريقة حسنة، والتحدث إليهم بطريقة حسنة، وتتجنب تماماً علو صوتك.
  2. هل تعلم أن علو الصوت ولو قليلاً يعتبر عقوق لهما، فلابد من خفض صوتك تبجيلاً لعظمة مكانتهما.
  3. هل تعلم أن الله سبحانه وتعالى ذكر في سورة الإسراء ضرورة طاعة الوالدين فقال ( وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا).
  4. هل تعلم أنه من الواجب عليك تقديم كل سبل الرعاية والاهتمام لهما في حال احتاجوا إليك بسبب مرض، أو غيره. فتذكر دائماً عناءهم في تربيتك وملازمتك في كل مواقف الحياة الصعبة قبل المفرحة.
  5. هل تعلم أنه واحداً من أسباب دخولك الجنة، والدليل على هذا أن كثير من آيات الذكر الحكيم، وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم دلت على ذلك.
  6. هل تعلم أن الأم تتعرض لهشاشة في كل عظام الجسم، والذي قد يصل إلى كسر في بعض الأوقات بسبب الحمل والولادة. كما أن الأب يبذل قصارى جهده حتى يوفر المسكن والملبس والعيش بمأمن، فهذا قد يحتاج منه عمره بالكامل وعلى الرغم ينفقه بدون شكوى.
  7. هل تعلم أنه لابد من برهما حتى بعد وفاتهما، وذلك من خلال زيارتهم الدائمة في المقابر والتصدّق باسمهما.
  8. هل تعلم أنه في حال برك لوالديك يغفر الله لك ذنوب أُخرى.
  9. كما أنه يعد واحداً من مظاهر التخلص من شرور الدنيا ومفاتنها، وتفريج الهموم.
  10. هل تعلم أن بر الوالدين يتسبب في سعادتك الدائمة في الدنيا والأخرة بسبب رضا الله عليك.
  11. هو أحد العوامل التي تتدخل في سعة الرزق.
  12. هل تعلم أنه لا مأمن إلا في حضن الأب، ولا راحة أجمل من حضن الأم.
  13. هل تعلم أن اللحظة الأسعد في حياة الأم وقت ميلادها لطفلها على الرغم من عناء عملية الولادة.

هل تعلم عن بر الوالدين وعقوقهما

  1. هل تعلم أن وجه الأم هي سر سعادة والهام أبناءها.
  2. هل تعلم أن كسب رضا الوالدين هي أحب الأعمال لله ورسوله.
  3. هل تعلم أنه ذُكر على لسان الرسول (ص) أن الجنة تحت أقدام الأمهات، وفي بعض الأوقات قالوا أقدام الوالدين(حديث ضعيف).
  4. هل تعلم أن من أشد أنواع عقوق الوالدين هم إيذاءهما لدرجة البكاء، أو دخول الحزن إلى قلبهما.
  5. هل تعلم أنه مجرد العبوس في وجه أمك أو أبيك، أو قطب جبهتك يعتبر أحد أنواع عقوق الوالدين. فيجب استقبالهما بالابتسامة.
  6. هل تعلم أنه من الواجب عليك التفاخر بهما في كل مجلس، وعدم ذكر أي عيوب لهما. فتذكر أنهم من أصلحا قوامك، وهم الساتر المنيع عن كل أخطاءك وهفواتك.
  7. هل تعلم أن الله يغفر لكل من بر بوالديه في الدنيا مهما فعل من ذنوب.
  8. هل تعلم أنك في حال أثقلت عليهما بالطلبات، وأنت تعلم أنه خارج مقدرتهم فإنه من عقوق الوالدين.
  9. هل تعلم أن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم قال (لا يدخلُ الجنةَ منَّانٌ، ولا عاقٌّ، ولا مُدمِنُ خمرٍ، ولا ولدُ زِنًى).
  10. كما أنه قال (ص) لعَنَ اللهُ مَنْ لعَنَ والِديْهِ، ولَعنَ اللهُ مَنْ ذَبَحَ لِغيرِ اللهِ، ولَعنَ اللهُ مَنْ غيَّرَ مَنارَ الأرْضِ.

هل تعلم عن الوالدين

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د