الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل تعلم عن الغياب المدرسي

بواسطة:
الغياب المدرسي

هل تعلم عن الغياب المدرسي ، منُذ أن خلق الله ـ سبحانه وتعالى ـ الخالق العظيم الكون فهو ـ جل شأنه ـ مُبسط الأراضي بلا مدى ورافع السموات بلا عمد والكون يسير في نظام دقيق ومحدد دون أن تحدث به غفلة واحده فسبحانه هو القادر على كل شئ، وقد حثت الشريعة الإسلامية منُذ أن أُرسل محمد الأمين نبياً للمسلمين ومبشراً بالجنة على العمل والانضباط والمواظبة على تنفيذ  كل فرد لمهام عمله وحياته، ، لذلك اليوم في موسوعة سنقدم لك إذاعة مدرسية عن الانضباط وتتضمن فقرة بعنوان هل تعلم عن الغياب المدرسي فكونوا معنا .

مقدمة اذاعة هل تعلم عن الغياب المدرسي

الانضباط والالتزام بالمواعيد من سمات الأمم المتحضرة المتقدمة،التي تساعد على بلوغ الفرد لأهدافه بطريقة منظمة وسلسة، ولكن في الأخيرة فقد أصبحت ظاهرة الانفلات وعدم الانضباط مشكله تربوية خطيرة تواجه المجتمعات العربية ويظهر ذلك في تزايد معدل غياب الطلاب عن حضور حصصهم اليومية بالمدرسة والاكتفاء بمتابعة دروسهم من المنزل وذهاب المدرسة لحضور أمتحانات إجتياز منتصف العام وأخر العام فقط ولذلك سنقوم بمناقشة تلك المشكلة في إذاعتنا المدرسية لليوم الموافق …

الفقرة الأولي: القرآن الكريم

خير ما نبدأ به إذاعتنا هو  الاستماع لآيات من الذكر الحكيم على لسان الطالب (….)

الفقرة الثانية: الحديث الشريف

السُنة النبوية والأحاديث الشريفة هي ميراث النبي عليه أفضل الصلاة والسلام والتي تقودنا إلي الطريقة الصحيحة في المعاملات والعبادات لذلك سنقرأ عليكم الآن واحداً من الأحاديث الشريفة على لسان الطالب (…..) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الإيمانُ بِضْعٌ وسبعونَ شُعبةً. والحياءُ شُعبةٌ من الإيمانِ»

الفقرة الثالثة: هل تعلم

  • هل تعلم أن ظاهرة الغياب المدرسي موجودة في كل دول العالم ولكن بدرجات متفاوتة من دولة إلي أخري.
  • هل تعلم أن التفكك الأسري والمشكلات الأسرية واحده من أهم أسباب عزوف الطلاب عن الذهاب للمدرسة لعدم قدرتهم على التركيز ومواصلة حياتهم اليومية بشكل طبيعي لما يشاهدونه من كراهية وضياع داخل الأسرة .
  • هل تعلم أن ظاهرة الدروس الخصوصية هى واحدة من أهم أسباب الغياب المدرسي.
  • هل تعلم أن السهر ليلاً لأوقات متأخرة لمشاهدة التلفزيون أو لعب الألعاب الإلكترونية من أهم أسباب الغياب المدرسي والفشل التعلمية عموماُ
  • هل تعلم أن نسبة الفشل الدراسي والرسوب تريد بزيادة معدل غيابك عن حضور المدرسة
  • هل تعلم أن مواجهة الطلاب لبعض المشاكل في التأقلم والتعامل مع أقرانه في الفصل من أهم أسباب الغياب المدرسي.
  • هل تعلم أن طفلك ربما يواجه صعوبة في تلقي المعلومات الدراسية من مُعلميه لذلك يتجنب الذهاب للمدرسة .
  • هل تعلم أن للأسرة دور كبير في تتبع معدل غياب أبنائهم عن حضور حصصهم اليومية والتوصل إلى أسباب تلك المشكلة ومساعدتهم في تجاوزها .
  • هل تعلم أن زيادة معدل تكرار غيابك عن حصصك الدراسية يُفقدك الكثير من الدرجات المخصصة للالتزام والانضباط السلوكي
  • هل تعلم أن قيام المدرسة بتنمية قيمة الانتماء لدى الطلاب تُزيد من نشاطهم وإقبالهم علي حضور حصصهم الدراسية وعدم الانسياق لظاهرة الغياب المدرسي .
  • هل تعلم أن ممارسة النشاط الرياضي يومياً وبصفة منتظمة يساعد طفلك على الاستيقاظ مبكراً وتجنب مواجهة مشكلة الغياب .
  • هل تعلم أن حوارك مع طفلك والسماح له بالتعبير عن أراؤه وأفكاره يجعله واثقاً من نفسه قادراً على التعبير عن ذاته وسط الآخرين مما يزيد من حماسته على الذهاب لمدرسته يومياً وعدم تجنب مواجهة الآخرين والتعامل معهم.

 

الفقرة الرابعة : الدعاء

أما الآن فموعدنا معكم وفقرة الدعاء حيث قال رب العالمين في كتابه العظيم “أدعوني أستجب لكم”

“اللهمَّ اهدنا، اللهمَّ اهدنا، اللهمَّ اهدنا هدايةً لا نرتَدُ بعدها أبداً، وأسعدنا سعادةً لا نشقى بعدها أبداً، وأنزل علينا رحمتك يا ربّ العالمين. يا رَب استجب لي ما أعجز عن قولهِ، أنت أعلم بكلِ دعوةٍ تحتبس في قلبي ولا أعرف كيف أرفعها إليك”.

خامساً: خاتمة الإذاعة المدرسية

ونستنتج من حديثنا معكم اليوم أن ظاهرة الغياب المدرسي ظاهرة سلبية لا يجب علينا إتباعها مهما كان السبب بل عليك مواجهة مخاوفك حتي تنشأ فرداً قوياً قادراً على بناء مستقبلك.

قدم لكم الإذاعة اليوم الطالب (…..) والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.