الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسئلة مقابلة شخصية شهيرة مع الأجوبة

بواسطة:
أسئلة مقابلة شخصية

أسئلة مقابلة شخصية ، موضوع يطرح نفسه على الساحة دائما ، فمن منا لا يحتاج للعمل ومن منا لا يبحث عنه ومن منا حتى في حالة عمله بوظيفة لا يبحث عن الأفضل منها من حيث المكانة الاجتماعية أو الراتب الأعلى أو الموقع الأفضل، أسئلة مقابلة شخصية ، سؤال يشغل الجميع من خلال مواقع البحث استعدادا  لمواجهة مكان جديد للعمل بأشخاصه وشروطه ومتطلباته واختباراته ، لا يكف الإنسان عن الطموح والرغبة في الترقي والبحث عن فرصة افضل لإبراز مواهبه أو مهاراته كما  أن الحياة لا تخلو من منغصات فمن يشغل وظيفة ربما ينطوي على كراهية لها بسبب معاملة من مديرة أو زملائه أو ربما لشعوره بالإحباط من أنها لا تفي باحتياجاته أو فيها من الإجحاف لقدراته ، كل ما يخص أسئلة المقابلة الشخصية و إجاباتها ستجده معنا في موضوعنا اليوم في موسوعة .

أسئلة مقابلة شخصية

المقابلات الشخصية هي اللقاء بين أصحاب العمل والمتقدمين للتوظيف بهدف معرفة كل طرف بما لدى الآخر فصاحب العمل يريد الاطمئنان على كم الاستفادة التي سوف يحققها من خلالك وأنت تريد معرفة ما القدر العائد عليك من الربح في حالة  التحاقك بالعمل معهم.

المقابلة الشخصية تصفية يقوم بها صاحب العمل أو القائم بهذه المهمة بدلا منه من خلال المرشحين من خلال الأسئلة التي يوجهها إليهم لاختيار أفضلهم للمكان على المستوى الشخصي أو على مستوى الخبرة. ومن بين تلك الأسئلة:

أخبرنا عن نفسك

من المؤكد ليس الغرض من هذا السؤال سرد معلوماتك المكتوبة في سيرتك الذاتية من اسم ومحل سكن وسنة تخرجك ولكن  فهم يعرفونها من خلال أوراقك ، ولكن المقصود من هذا السؤال ذكر نبذة مختصرة عن حياتك وخبراتك ومهاراتك أو الدورات التي حصلت عليها وتؤهلك بجدارة لالتحاق بهذه الوظيفة وذلك  بهدوء وثقة دون تهويل أو تهوين.

ما سبب تقدمك إلى هذه الوظيفة؟

بالطبع الجميع يحتاج للمال ويتقدم للوظيفة كوسيلة للكسب المشروع لتلبية إحتياجاته المعيشية والنفسية ولكن الإجابة النموذجية في هذا المقام هي انك تمتلك من المؤهلات والخبرات التي تناسب طبيعة العمل في المؤسسة التي تود الالتحاق بها مما يجعلك شخصا جديرا بثقتهم وكفء للحصول عليها ، وهذا الرد سيعطي لديهم انطباع بأنك قد قمت مسبقا بالبحث عن طبيعة العمل في المؤسسة وجمع المعلومات عنها ويولد هذا لديهم إحساس بالثقة فيك والركون إليك وتوسم الجدية في شخصك.

لماذا تركت وظيفتك السابقة؟

حتى لو تركت وظيفتك السابقة بسبب خلافات مع زملائك أو كراهية بينك وبين مديرك فلا تكن تلك إجابتك ولتكن إجابتك انك بصدد تغيير شامل بحياتك يهدف إلى الترقي والسعي للأفضل  واستخدام جميع مواهبك ومهاراتك وطبيعة عملك السابقة لم تكن تمنح لك هذا الإحساس.

وابتعد عن الإجابة  التي تشير لبعد السكن أو الإرهاق في المواصلات لان تلك الإجابة ستمنح الطرف الآخر انطباع  انك شخص مدلل غير جدير بالمسئولية ولا يوثق به في إسناد المهام  إليه.

كيف تتعامل مع الضغط والتوتر النفسي؟

كن دبلوماسيا في إجابتك فاخبر مديرك بان الحياة بجميع مناحيها لا تخلو من الضغوط والتوتر وخاصة الحياة العملية وانك اعتدت في حالة توترك أو وقوعك تحت ضغط العمل الانفراد بنفسك لبعض الوقت لتناول مشروب دافيء وإعادة ترتيب أفكارك لتخطي تلك الأزمة دون الصدام مع احد.

أسئلة كن حذرًا في الإجابة عليها

أين ترى نفسك بعد خمس سنوات إذا حصلت على وظيفة لدينا؟

بالطبع ليس من اللائق أن تخبره انك ترى نفسك مكانه فهذه الإجابة ستتسبب في غرس بذور الكراهية بينك وبينه والخوف من شخصك انك شخص متسلق أو يسعى بإطاحة الآخرين من مناصبهم ولكن لتكن إجابتك أرى نفسي في منزلة افضل مما أنا عليها الآن وكل شهر يضيف لي الأكثر وكل عام يصقلني ويزيد من خبراتي فبالتالي سأصبح الشخص الأفضل من الجالس أمامك الآن.

ما هو الراتب المتوقع بالنسبة لك؟

لا تقلل من شأنك في توقع راتب ضئيل لا يناسب قدراتك حتى  لا يستهان بك ويتوقع بانك متهاونا في حق نفسك ومتاحا للعمل بأي راتب حتى في حاله هضمه لحقك وفي نفس الوقت لا تبالغ في وضع رقم كبير لراتبك ولتكن أجابتك أنني احب العمل في مجالي واهتم بإبراز قدراتي ومن المؤكد أن الشركة ستراعي هذا الجانب وتوفر الراتب المناسب لي كما أني اعلم أن الشركة تمنح العاملين بها الحد المتوسط من الرواتب الذي يفي باحتياجات العاملين فيها.

لو كنت حيوان فماذا كنت ستختار أن تكون؟

بالطبع أيا كانت إجابتك في اختيار نوع الحيوان لأن تعيين النوع ليس المقصود بل قدرتك على استيعاب السؤال دون ارتباك ودون الإحساس بالمفاجأة  وسرعة الرد والإجابة هو المطلوب من هذا السؤال فلا تصدر اندهاشا ولا تعجبا بل تمالك نفسك واقترح على سبيل المثال حيوان تحبه واعط السبب لاختيارك له.

حدثنا عن نقاط قوتك

لا ينبغي عليك التبجح حين الحديث في هذه النقطة ولا أن تدع الخيال يطير بك بل عليك أن تذكر نقاط مهاراتك مدعمة بالأمثلة الحية والواقعية مع ذكر التفاصيل حتى لا يعتقد بانك تعمد إلى الكذب أو التفاخر الغير حقيقي.

العمل عبادة ورزق كفله الله تعالى لعباده مشروطا بالسعي فعلينا التماس أسبابه وعلى الله عز وجل السداد والتوفيق.