الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

phd معنى

بواسطة: نشر في: 9 أكتوبر، 2019
mosoah
phd معنى

phd معنى ، من أكثر المصطلحات الدارجة في المؤتمرات أو الشهادات العلمية أو مواقع الهجرة في الأجزاء الخاصة بالتعليم أو في تعريفات السيرة الذاتية للعديد من الكتاب والمؤرخين والعلماء. فمعناها هي شهادة الدكتوراه التي يحصل عليها الفرد خاصة في الفلسفة، ولكن الكثيرين لا يعرفون معني هذه الأحرف الثلاثة والتي تحتاج للعديد من العمل والكد والتعب حتي تمنح للدارسين والتي تتطلب العديد من الدراسات والقراءات التي سنوضحها فيما يلي.

وخلال مقالنا اليوم سنقوم بتوضيح معنت phd في اللغة الإنجليزية والعربية والكلمات ذات الصلة بها، وأمثلة عليها بالتفصيل في موسوعة فتابعونا.

phd معنى

أصل كلمة phd

phd من الكلمات اللاتينية ومعناها دكتوراه في الفلسفة وهي مشتقة من كلمة (docere) ومعناها درس أو علم وهو يستخدم كلقب معناه الدارس أو الشخص المتعلم، ولكن في حالة الطبيب المعالج فلا يحتاج لعمل دراسات عليا أو دكتوراه للحصول على اللقب بل دراسته بكليه الطب تمنحه اللقب وليس الشهادة التي نشرحها هنا.

معني phd بالإنجليزية

  • إن كلمة phd هي أختصار لكلمة تكتب بالإنجليزية Doctor of Philosophy ومعناها دكتوراه في الفلسفة لذا نختصرها بأول ثلاث أحرف منها لتصبح المختصر phd .
  • وكذلك معني phd  في القاموس أنها the highest university degree أي أنها (كاسم) معناها المؤهل الأعلى جامعياً، أو the highest university degree ويقصد بها الأعلى بين المؤهلات الجامعية.
  • ويقصد بها أيضاً degree or title of a doctor وهو لقب يلقب به الأطباء حول العالم فيقال لهم (دكتور).

معني phd باللغة العربية

يقصد بها شهادة الدكتوراه كأعلي مؤهل جامعي يحصل عليه المتقدم من الباحثين برسالة للجامعات المعروفة والمعتمدة قانونياً وعالمياً، وهي أعلي شهادة يحصل عليها باحث في أي تخصص، وهي الشهادة التي تمكن الباحثين والأشخاص من التدريس في أي جامعة حول العالم تحتاج لذلك التخصص، ولا تمنح للفرد إلا بعد عمل رسالة متميزة ويقوم بالنقاش فيها أما جمع من الأساتذة المتخصصين في ذات المجال وتكون تلك الرسالة محققة على الأوراق ومطبوعة ويتم مناقشتها على المليء وبعد الانتهاء يتم إجازتها ومنح الباحث درجة الدكتوراه أو الـ phd .

أمثلة ذات صلة بكلمة phd

  • I think it’s a fantastic system , but I think leaving it to PhD candidates is far too few people , and way too late in life وعني الجملة هنا أن الاقتراح المقدم جميل ورائع ولكن من الأفضل أن يترك لطلاب الدكتوراه وعددهم قليل ليوافونا بالتفاصيل لأنها مرحلة متأخرة قد تقضي على حياته.
  • ومثلاً He earned the Grandmaster title in 1998 and a PhD in mathematics in 2002 at the University of Hamburg أي أنه عمل بجد ليستحق درجة الدكتوراه في علم الرياضيات في عام 2002 من جامعة هامبورغ عن جدارة.