الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

mri معنى

بواسطة: نشر في: 20 نوفمبر، 2019
mosoah
mri معنى

نطلعكم اليوم على mri معنى التي تُعد من المصطلحات الطبية التي تُقرأ بالإنجليزية Magnetic resonance imaging، فهي التي يحتاج إليها كل مريض يعاني من مرض في المخ ويُراد فحصة جيدًا للتأكد من تواجد أورام لا قدر الله من عدمه، لذا يدخل في الجهاز المُخصص لهذا الكشف وتظهر تركيبات المخ على جهاز أخر يوجد في مكان موازي للجهاز الأول ومن ثم يبدأ الفحص إلكتروني أو يتم رصده عن طريق طبيب مُختص، ولكن ما الذي يُعنيه هذا المصطلح وما علاقته بجهاز الفحص الذي تحدثنا عنه، تصحبكم موسوعة في جولة للتعرف على معنى MRI من خلال هذا المقال، فتابعونا.

mri معنى

ينتمي معنى mRI إلى المصطلحات الطبية التي تُسبب الشعور بالقلق والحيرة عند المرضى، ولكن يلجأ إليها الأطباء لللكشف عن الأمراض التي تُصيب المخ، وفيما يلي نستعرض تلك المعاني التي يحملها فيما يلي:

  • يُشير هذا المصطلح إلى التصوير بالرنين المغناطيسي، ويُطلق عليه الأطباء الإشاعة المغناطيسية، أو التصوير المقطعي بالرنين المغناطيسي، الجدير بالذكر أن هذا النوع من الإشاعات هو الذي يُعد من وسائل التصوير الطبية التي تعتمد على رصد التغييرات في الأنسجة الحية، والتي يُطلق عليها التغييرات الباثولوجية.
  • كما تبرز العديد من الاستخدامات الغير طبية له والتي تعتمد على المجال المغناطيسي والموجات الراديوية.
  • فيما يواجه المرضى مشكلات عِدة عند إجراء هذا الفحص، يتمثل في تكاليف هذا الفحص، بالإضافة إلى الخوف من الأماكن المغلقة أو الأفراد المصابون بالسمنة، والأصوات العالية التي تصدر عن الجهاز.
  • تتباين أنواع الرنين المغناطيسي التي قد يتعرض لها المرضى، ومنها ثلاثة أنوع وهم: الدائم، المقاوم، ومانع للمقاومة.
  • يرجع تاريخ بداية ظهور هذا النوع من الإشاعات إلى عام 1946 بعد نيل العالمين فليكس بلوخ، إدوارد بورسيل جائزة نوبل عن اكتشافهما للمجال المغناطيسي، وتوالت الأجهزة التي ترصد المجال المغناطيس في التطوير على يد العديد من العلماء.

سعر اشعة MRI

تتفاوت أسعار تلك الإشاعة من بين دولة لأخرى، إذ أنها تبلع تكلفتها في المملكة العربية السعودية ما بين 1100 ريالا، إلى 2200 ريالاً في جدة، بينما تتراوح في الدمام ما بين 1200 إلى 3000 ريالا.

تناولنا من خلال هذا المقال معنى كلمة mRI؛ وهي التي تنتمي إلى مجال الإشاعات الطبية، حفظكم الله وعافكم.