الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

يقمح وش معناها

بواسطة: نشر في: 1 أغسطس، 2022
mosoah
يقمح وش معناها

يقمح وش معناها

المعروف حتى الآن بمعنى يقمح في اللغة العربية هو الانكسار والذل، واستخدم العرب في شبه الجزية العربية قديما هذا المصطلح كثيرا للتعبير عن الكسرة والذل.

حيث ذكرت كلمة يقمح في القرآن الكريم في قوله تعالى: (( فَهِيَ إِلَى الأَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ) ) الآية 8 في سورة يس .

معنى كلمة يقمح في معاجم اللغة العربية

التفسير الذي تعنيه كلمة يقمح في اللغة العربية هو الشخص ( المكسور أو المذل ) ولم يرد أي تفسير آخر في معاجم اللغة العربية يوضح معنى أو تفسير آخر لهذه الكلمة، وكلمة (يقمح) مشتقة من كلمة (قمح).

  • لم يرد حتى الآن تفسير واضح يوضح المعنى التفصيلي لكلمة يقمح ولكنها مشتقة من كلمة القمح وهو عبارة عن نبات يكتمل نموه وازدهاره في آخر طرف كل سنبلة؛ ويعتبر نبات القمح من أشهر النباتات المعروفة والمهمة بشكل كبير عند الإنسان.
  • حيث أن نبات القمح يساعد الانسان على عملية الهضم وتحسينها، وايضا يعمل على تحسين عملية الايض في جسم الانسان.
  • ويعتبر تناول القمح للإنسان بشكل منتظم يساعد على : منع الكثير من الأمراض والعمل على تعزيز صحة الإنسان.

معنى من لا تقاضى حي يقمح آليا مات

من المعروف انتشار وكثرة العبر والأمثال في اللغة العربية، وتختلف معانى وتفسير كل الأمثال والعبر من منطقة لأخرى، وعادة يكون لكل منطقة مثال بدأ فيه استخدام اللهجة الخاصة بكل منطقة، ولكل مثال قصته الخاصة الواقعية التي يوجد بها عبرة يتعلم منها الإنسان، والآن سوف نتعرف على واحدة من الأمثال الأكثر تداولا في مناطق شبه الجزيرة العربية وأيضا المملكة العربية السعودية.

يتم تداول مثل ( من لا تقاضي حي يقمح آليا مات ) كثيرا في دول الخليج العربي في المواقف الحياتية في يومهم، ويعتبر هذا المثل من الأمثال البدوية القديمة التى كانت تستخدم كثيرا وتداول انتشارها على مر العصور في الدول العربية وخاصة دول الخليج، ويعنى هذا المثل ( خذ حقك قبل أن تموت )، وأصبح يتم تداوله عبر الأجيال، ويرجع انتشار هذا المثل إلى قصة معروفة ومشهورة يمكن أن نأخذ عبرة من تلك القصة.

قصة مثل من لا تقاضي حي يقمح اليا مات

كان قديما في إحدى مناطق شبه الجزيرة العربية يوجد رجل كبير في السن يناهز الستين عاما كان اسمه (فراج العماني)، ولكن هذا الرجل كان يتمتع بكثير من الصفات الحسنة بين قومه منها، الشهامة والكرم وحسن الأخلاق وكان لديه مكانة كبيرة بين قومه فكانوا يحترموه ويقدروه؛ وأراد في يوم من الأيام أن يتزوج من فتاة في الثمانية عشر من عمرها كانت تصغره بكثير،

ولكنه قدم لها مهرا بمبلغ عالي، ومع مرور الوقت بعد الزواج بدأ الزوار يتزايدون القدوم إلى بيت العماني، فبدأت الزوجة تغر بنفسها وتظن أنها ذات قدر من الجمال والقيمة لذلك هؤلاء الزوار يأتون إليها بسبب جمالها فطلبت الطلاق من( العماني)، بحجة أن الزوج أكبر منها سنا ، وتزوجت رجل آخر ولكنها عندما أدركت مكانة( الشيخ العماني) فطلبت الطلاق من زوجها فطلب منها الزوج مهرها وكل ما دفعه لها، فعادت إلى العماني معتزرة وتطلب منه العودة ولكنه رفض وقال لها هذا المثل (من لاتقاضي حي يقمح آليا مات)، ولكن في الحقيقة هذا المثل ليس جملة واحدة ولكن له تكمله طويلة.

الوسوم