الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معنى sku

بواسطة: نشر في: 12 يناير، 2020
mosoah
معنى sku

في الفقرات التالية نوضح لكم معنى Sku بالتفصيل، فهناك العديد من الكلمات الأجنبية التي تُكتب باللغة الإنجليزية وتستخدم في المجالات التجارية والصناعية، وتنتشر تلك الكلمات في الوطن العربي بكثرة، كما نسمعها في الكثير من الأحيان ولا نستطيع إدراك معناها، ويفهمها فقط الأشخاص المهتمين بمجال التجارة وتسويق المنتجات والبضائع في الأسواق، ونجد العديد من المصطلحات التي تتكون من عدد قليل من الحروف، وتكون تلك المصطلحات اختصاراً لجملة طويلة وكبيرة، ومن أبرزها كلمة “sku” التي نقرأها في الكثير من الأوقات على علب المنتجات والبضائع والمعلبات المختلفة والموجودة في الأسواق المتنوعة، وإذا كنت ترغب عزيزي القارئ في معرفة معنى تلك الكلمة وإلى أي شيء تشير، اتبع فقرات موسوعة التالية.

معنى sku

هناك العديد من الجمل الإنجليزية التي يتم اختصارها لعدد قليل من الحروف، ومن أشهرها هي كلمة “sku”، فنجد أن تلك الكلمة المكونة من ثلاث حروف، هي اختصار لجملة مكونة من ثلاث كلمات، والجملة هي “stock keeping unit”، أما عن معناها بالعربية فهو “وحدة حفظ المخزون”.

ووحدة حفظ المخزون هي كود يتكون من عدة حروف وأرقام، وكل منتج يتم بيعه في الأسواق والمتاجر يحتوي على هذا الكود، فقد نراه على هيئة شريط مُدون خلف العبوة، ويمكن قراءة هذا الكود من خلال الآلة المخصصة، الأمر الذي يسهل من عملية فرز المنتجات، كما يساعد التجار والبائعين على معرفة البضائع الموجودة في المخازن، والبضائع التي تعاني من نقص.

ومن الجدير بالذكر أنه لا يوجد أسلوب واحد لكتابة هذا الرمز، فتختلف طريقة كتابته من منتج لأخر، كما لا يتم استخدام الكود للمنتجات المادية والملموسة فقط، بل يتم استخدامه لتوضيح الضمانات على البضائع.

استخدامات الكود sku

هناك الكثير من الاستخدامات للرمز Sku ومنها:

  • تقوم الشركات ومنافذ البيع والكتالوجات والأسواق الموجودة على الإنترنت باستخدام وحدة حفظ المخزون، وذلك بهدف تحديد عناصر الأسهم والتي تتطلب إعادة الطلب من جديد، وذلك بهدف زيادة المكاسب والأرباح.
  • تقوم المخازن باستخدام وحدة حفظ المخزون بهدف تحديد العناصر الموجودة ضمن المخزون، والتي يجب ترتيبها من جديد، الأمر الذي يسهل عملية زيادة الأرباح.
  • كما يقوم الرمز الخاص بوحدة حفظ المخزون بتحديد كافة التفاصيل الخاصة بالمنتج، مثل لونه، وحجم العبوة، وسعره في السوق، والعلامة التجارية التابع لها، بالإضافة إلى المصنع التي تم تصنيع المنتج به.
  • تستخدم المواقع الإلكترونية هذا الكود بهدف زيادة الإيرادات والأرباح المتنامية، فعلى سبيل المثال، إذا قام شخص بشراء أجهزة المطبخ من على أحد المواقع الإلكترونية، فيقوم الموقع بعرض بعض المنتجات التي ترتبط بالمشتريات، مثل الأواني والأطعمة، وذلك لزيادة الرغبة في شراء الكثير من المنتجات الأخرى، فيقوم الشخص بشراء الأجهزة، والتجول وشراء الأشياء الأخرى المرتبطة معها، وتعتمد المواقع في تلك الألية على الأكواد الخاصة بالمنتجات.