الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما معنى لا حول ولا قوة الا بالله

بواسطة: نشر في: 11 سبتمبر، 2019
mosoah
معني لا حول ولا قوة الا بالله

معنى لا حول ولا قوة الا بالله ، هي كلمة تعني الاستسلام التام لله تعالي وتفويض الأمر كله له، والاعتراف الضمني لله أن الإنسان غير قادر على أي شيء إلا بأمره، فالإنسان لا يستطيع أن يقدم الخير لغيره أو لنفسه دون الرجوع لله والاستعانة به، فهو القادر فوق عباده، ولا قدرة للإنسان عن دفع شر عنه أو عن غيره أو ترك معصية إلا بعون من الله وقدرته، خلال مقالنا اليوم في موسوعة سنعرض معنى وفضل كلمة لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

معنى لا حول ولا قوة الا بالله

معني حول

كلمة الحول تعني التحرك أو الترك.

معني لا إلاه إلا الله

تعني التسليم الكامل والتام بوجود الله سبحانه وتعالي والتحول إليه من حال إلا حال، وإعلان من العبد أن لا قوة له ولا قدرة علي التحرك إلا بيد الله وعونه.

وكان ابن عباس رضي الله عنه قال في لا حول ولا قوة إلا بالله أن لا حول للعبد ولا قوة له علي فعل الخير أو دفع الشر إلا بالله.

وجاء عن النبي صلي الله عليه وسلم في حديثه الذي رواه أبي هريرة أن “ألا أعلمك_ أو قال_ ألا أدلك علي كلمة من تحت العرش من كنز الجنة؟ تقول: لا حول ولا قوة إلا بالله ، فيقول عز وجل: أسلم عبدي وأستسلم”. رواه الحاكم.

فضل لا حول ولا قوة إلا بالله

  • بلغنا أبي موسي الأشعري عن النبي صلي الله عليه وسلم قال له: يا عبد الله بن قيس؛ قل لا حول ولا قوة إلا بالله، فإنها كنز من كنوز الجنة. وفي رواية أخري_ من كنز الجنة”. رواه البخاري.
  • وضح لنا النبوي عليه رحمة الله أن سر لا حول ولا قوة إلا بالله تكمن في التسليم لله والإذعان له في كل أمور الحياة ولكن بصدق، ففضلها جعلها كنز من كنوز الجنة.
  • تجعل الحياة أيسر وتمنع الشيطان من دخول المنزل.
  • تزيد البركة وتمحي الذنوب.