الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معنى كلمة متر

بواسطة: نشر في: 24 سبتمبر، 2019
mosoah
معنى كلمة متر

نقدم إليك عزيزي القارئ معنى كلمة متر والتي يبحث عنها كثير من الناس، حيث إنها كلمة متعددة الاستخدام تتردد على الآذان كثيراً ولا يعرف معناها البعض.

من خلال موسوعة نذكر معنى المتر ونشأته، تعريف الميترولوجيا وأهميتها، كما سنذكر معناها عندما تقال لمن يعمل بمهنة المحاماة.

معنى كلمة متر

(Metre) هو وحدة دولية لقياس المسافات تعرف بأنها المسافة التي يقطعها الضوء في الفراغ التام في وقت محدد وهو (1/299,792,458) من الثانية، ويعتبر المتر هو وحدة القياس الطولية الأكثر استخداماً حول العالم، وقد كانت طرق القياس قبل اكتشافه صعبة ومعقدة فقد كان المصريون يستخدمون الكف والقدم والإصبع، بينما استخدم الآشوريين الشبر وهم من أوجدوا الفرسخ وهو يعادل(0.63566) من المتر.

الميترولوجيا

الميترولوجيا هي علم القياس ولها العديد من الاهتمامات والوظائف التي تعمل على تحقيقها مثل:

  • يهتم علم القياس بتحديد وزيادة دقة تلك الوحدة المعيارية التي يلجأ إليها العالم كله في القياس.
  • كما يهتم بجعلها بسيطة سهلة يستطيع الإنسان استعمالها سواء كان متعلماً أو غير متعلم.
  • قام بتوحيد اسم وحدة القياس المستخدمة في العالم أجمع، وجعلها شديدة الدقة.

نشأة المتر كوحدة للقياس

  • تأسس النظام المتري عام (1795)م في صورة نموذج معياري مصنوع من البلاتين الخالص وتم إيداعه في الأرشيف الوطني لمخازن باريس، وفي اجتماع المؤتمر الأول للأوزان و القياسات في باريس عام( 1875) تم أعتماد النظام المتري كنظام عالمي وتم صنع نموذج عالمي للمتر من خليط من البلاتين و الإريديوم وأودع في خزائن المقاييس بفرنسا لكن هذا النموذج لم يتمتع بالدقة الكافية.
  • ثم تم تطويره عام (1960)م في المؤتمر الحادي عشر للأوزان والقياسات حيث أعطوا المتر تعريفاً يقوم على الخصائص الذرية للعناصر وكان لهذا التطور فضلاً كبيراً في الكثير من الاكتشافات والاختراعات التي يقوم بها العلماء في مجالات الفلك والفيزياء وعلم الأحياء.

معنى كلمة متر للمحامي

أعتاد البعض على قول كلمة متر لمن يعمل بمهنة المحاماة وهي كلمة أصلها فرنسي وتكتب هكذا (Maitre) وتعني الأستاذ ولذلك تمت تسمية المحامي متر وهي تختلف كلياً عن (le métre) وحدة القياس في اللغة الفرنسية.

وبعد أنتهاء الحكم الإقطاعي بمصر ووضع قانون توزيع الأراضي على الفلاحين قام أصحاب الأراضي بتوكيل محامين لاسترداد بعض الأمتار منها ومن وقتها لقب المحامي بـمتر.