الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معنى كلمة شاطر

بواسطة: نشر في: 24 أكتوبر، 2019
mosoah
معنى كلمة شاطر

إليكم معنى كلمة شاطر التي باتت من الكلمات التي تتردد على أفواه ومسامع أبناء الوطن العربي كثيراً لما لها من وقع وأصداء جميلة على الروح بمختلف المعاني التي تأتي بها في القواميس.

حيث إنها من الكلمات التي تجلب البهجة على الطلاب حين تخاطبهم بها مُعلمتهم، أو على وسائل التواصل الاجتماعي عندما يتفاعل بها المغردون، إذ تتشابه في معانيها مع كلمة Share, sLy، لذا تُسلط موسوعة الضوء على معنى كلمة شاطر من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم فتابعونا.

معنى كلمة شاطر

وردت كلمة شاطر في العديد من القواميس والمعاجم التي لم تترك صغيرة ولا كبيرة إلا أوضحتها في سياق الجُمل والمعاني المُفسرة لتلك الكلمة التي بات الجميع يبحث عنها بشغف كبير، فهيا بنا نتعرف على المغزى من إدراج هذه الجملة في صياغات عِدة من خلال السطور الآتية.

  •   وردت كلمة شاطر في معجم القاموس المحيط؛ بأنها نصف الشيء وجزؤه، كما جاء في حديث الإسراء ” فوضع شطرها” ، وهي التي تعني نصفها، وكذا فقد تأتي في سياق الجملة على أنها شطر شطره؛ أي قصد قصده.
  • حيث جاءت في قاموس الغني على أن كلمة ” شاطر” ؛ فاعل من شطر، فمثلاً يُقال ” كان شاطراً في تصريف أموره، أي كان داهياً وصاحب حنكه، وقد تعني أن هذا الشخص يتمتع بالذكاء والمكر والدهاء.
  • فيما يتداول الكثيرين كلمة الشاطر في المدرسة ويسعد الطلاب بسماع هذه الكلمة التي تنم على ارتفاع مستواه الدراسي وقدرته على التحصيل العالية، وهي التي تحمل إلى الأذهان الشعور بأن كل شيء على ما يُرام، إلا أن كلمة الشاطر هي التي ذُكرت في قاموس الغني على أنها تدل على؛ الابن الضال الذي خرج عن طاعة والديه وأهله وذويه.

معنى كلمة شاطر بالانجليزي

وردت كلمة شاطر في القواميس والمراجع الإنجليزية والتي تحمل في طياتها العديد من المعاني التي نذكرها فيما يلي:

  • جاءت في قاموس جوجل للترجمة على أنها تتشابه في معناها مع كلمة smart؛ إذ تعني الذكي، والشاطر، الأنيق، سريع، وبارع .
  • أو هي التي تعني بالانجليزية cunning؛ وهو الشخص الماكر، البارع، الوسيم، والكائد.
  • فيما جاءت كلمة sly الكلمة المرادفة لشاطر على أنها خبيث، ماكر، كائد.
  • كما جاء في القاموس على أنها تعني share out والتي ترمز إلى التقاسم والتشاطُر.

هل كلمة شاطر من اسماء الشيطان

يتساءل البعض عن معنى كلمة شاطر، إذ تداول رواد مواقع التواصل مؤخراً معنى مُغاير لمعاني كلمة شاطر ألا وهو اسم من أسماء الشيطان، فهل هذا صحيح أم بدعه، نُجيب عن هذا التساؤل من خلال السطور الآتية.

  • جاءت كلمة شاطر في قاموس المعاني على أنها الداهية أو الماكر الخبيث.
  • فيما ورد في القاموس المحيط على أن كلمة شاطر عي التي تعني الشاطر من أعيى أهله خبثاً.

تناولنا من خلال هذا المقال العديد من المعاني التي حملتها كلمة شاطر والتي ترمز إلى معانٍ عدة، فقد اختلفت ما بين الدلالة على الذكاء و الخبث والمكر.

الوسوم