الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما معنى كلمة ايديولوجية وانواعها

بواسطة: نشر في: 26 أكتوبر، 2018
mosoah
معنى كلمة ايديولوجية

ما هو معنى كلمة ايديولوجية ؟ وما هو تعريفها في اللغة ؟ وما هي مظاهر الصراع الايديولوجي بالإضافة لأنواع الايديولوجيا وصورها المختلفة والفرق بين كل نوع و الآخر وكيف تؤثر الايديولوجيا على العالم الذي نعيش فيه وعلى حياتنا اليومية كل ذلك في موقع موسوعة.

معنى كلمة ايديولوجية :

  • بالنسبة لمعنى كلمة ايديولوجية في اللغة فهي اسم وجمعه هو كلمة ايديولوجيات وهي تستعم للإشارة لمجموعة من الآراء أو المعتقدات أو الأفكار أو العقائد التي يقتنع بها شخص ما أو الفلسفة التي يؤمن بها شخص واحد أو جماعة من الناس أو شعب بأكلمه أو أمة بأكملها.
  • حيث كثيراً ما تستعمل كلمة ايديولوجية تبعاً لما ورد في المعجم الغني في الإشارة إلى مجموعة من الآراء والمعتقدات الخاصة بزمن معين أو مجتمع معين أو طبقة من طبقات المجتمع.
  • أما بالنسبة لذكر كلمة ايديولوجية في معجم اللغة العربية المعاصر فهي تجمع إلى ايديولوجيات وتستعمل في الإشارة إلى الآراء والفلسفات والمبادئ السياسية او الاجتماعية التي تتبنائها جماعة من الناس أو شعب كامل أو أمة بأكملها أو حزب أو طبقة اجتماعية حيث تشير إلى الفلسفات والمعتقدات العميقة الخاصة بالفرد أو الجماعة، وغالباً ما تشير إلى رفض الحلول والوسط أثناء التعامل مع طبقات أخرى تتبنى وجهات نظر مغايرة لوجهة نظرهم ومثال على الايديولوجيا السياسية الشيوعية والرأسمالية.

الصراع الايديولوجي :

  • الصراع الايديولوجي من أقدم الصراعات على وجه الأرض، والتي تؤثر على وجهة نظرنا في الأمر حيث يمكن القول أن الايديولوجية عبارة عن مجموعة من المبادئ أو القيم أو العواطف التي يتمسك بها شخص ما بشدة، حيث يستعملها في حكمه على مختلف الأمور التي يواجها وفي تعامله مع مختلف الشخصيات كل يوم في حياته.
  • يجب القول أن الصراح الايديولوجي محتدم للغاية بسبب التقارب الشديد بين النظريات والاختلاف الشديد بينها وبين نظريات أخرى، وكل منها واضح للغاية، حتى لو كانت بعض المعتقدات غير صحيحة أو غير منتشرة بشكل طاغي ففكرة تبنيها تجعل المرء يتمسك بها إلى أبعد الحدود بسبب ايمانه التام بها.
  • يعتبر الدين من ضمن أنواع الايديولوجية، حيث تعمل المعتقدات الدينية والتمسك بالقيم التي ثبتها الدين في الشخص على التأثير على أرائه الشخصية وحكمه على الأمور.

انواع الايديولوجيا :

توجد العديد من أنواع الايديولوجيا التي سوف نوضح كل منها ومن أهمها على الإطلاق:

  • الايديولوجية الاخلاقية: تشتمل على العديد من الأفكار التي لها علاقة بما هو صحيح وما هو غير صحيح
  • الايديولوجية السياسية: تتضمن العديد من الأفكار أيضاً كالحق في التعبير والديمقراطية ومفهوم المساواة بين الناس وحقوق الملكية والارستقراطية والثيوقراطية وغيرهم
  • الايديولوجية المعرفية: تدور حول طبيعة الحقيقة والطرق المختلفة لبلوغها  مثل المعرفة والعلوم المختلفة في مواجهة مشكلة التعصب القبلي وقلة المعرفة والجهل
  • الايديولوجية القانونية: وهي تدور حول العديد من المفاهيم التي تتعلق بالمساواة وتطبيق العدالة والشريعة، وبشكل عام فهي تدور حول القانون وضمان تطبيقه وحصول كل ذي حق على حقوقه، وأن القوانين يتم تنفيذها بصورة صحيحة على كافة الأوجه
  • الايديولوجية الاقتصادية: تدور حول توزيع الثروات المختلفة على مستوى العالم وكيف يتم استغلالها في كل دولة
  • الايديولوجية الجنسية: تدور حول النوع، والسليم واللائق بالنسبة للذكر والانثى وحتى الاطفال ضمن الثقافات العامة وما هو السن المناسب للزواج والظروف اللازمة للانجاب بالإضافة للعادات الجنسية وكيف يتم التفريق في الميراث وتقسيم الحقوق التي تختلف باختلاف النوع من دولة لأخرى
  • الايديولوجية العرقية: تدور حول العرق والسلالة سواء في المجتمعات المختلفة وهي تقسم العروق إلى أنواع معينة وتناقش مفهوم العنصرية والتفرقة التي تحدث وكيفية التصدي لها
  • الايديولوجية الدينية: من أشهر وأقدم أنواع الايديولوجيا على مر العصور حيث ظهرت مع اكتشاف الأديان في الزمن القديم كالعهد القديم والفرق بين تعاليمه وتعاليم العهد الجديد والإسلام وانتشاره في دول شبه الجزيرة العربية مقابل الديانة المسيحية الغربية والمواجهات التي تمت بينهما.
  • تعد الايديولوجية السياحية من أكثر الانواع احتداماً وتعدداً بالنسبة لعدد وجهات النظر الموجودة على الساحة، وفي أغلب الأحيان سنجد أن أحد الايدلوجيات يواجهه آخر بشكل مناقض له تماماً على عكس الايدولوجيات الدينية، كما ان الحكومة الليبرالية لا تطبق الاشتراكية في حين ان الحكم الديكتاتوري المطلق هو معاكس تماماً لأفكار ومبادئ الليبرالية ويتصدى لها ويمنع ممارستها او التعبير عنها في المجتمع الخاضع لأحكامه.

المراجع :

1