الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما معنى كلمة انترنت

بواسطة: نشر في: 29 أكتوبر، 2018
mosoah
معنى كلمة انترنت

ما هو معنى كلمة انترنت ؟ و ما هو تاريخ الانترنت بالإضافة لكل ما تحتاج معرفته حول الانترنت و استعمالاته و أهميته و تأثيره على مر العصور وكيف غير حياتنا بشكل كامل كل ذلك ستجدونه على موقع موسوعة .

معنى كلمة انترنت :

  • الانترنت من نظم تبادل المعلومات والتواصل الحديثة التي تستعمل في الربط بشكل بيني بين أكثر من حاسوب مزوعة في كل مكان من العالم حيث يعد الانترنت من التقنيات المتطورة والحديثة في عالم التكنولوجيا والحاسوب، وقد تطور الانترنت بشكل كبير حتى أصبح اليوم يحتوي على عدد لا يمكن تخيله من صفحات الويب الخاصة بالشركات أو الأفراد أو المؤسسات من كل مكان في العالم مما جعل نشر العلم لا حد له ونوع وسائل التواصل والترفيه والخدمات المقدمة عن طريق الانترنت.
  • بفضل تنوع استعمالات الانترنت فمن الصعب جمع معناه في تعريف واحد، وهو عبارة عن دائرة كبيرة من الناس الذين يمكنهم تبادل المعلومات والسؤال حول أي شيء ومشاركة الأفكار الخاصة بهم عن طريق الكتابة أو عرض رسومات أو مشاركة فيديوهات خاصة بهم أو خرائط أو صور توضيحية يمكن ارسالها بشكل خاص عبر البريد الالكتروني أو نشرها للأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي أو للجميع، وشبكة الانترنت تربط بين عدد ضخم من الأجهزة في الوقت نفسه ويتم السيطرة على حقوق النشر وسرية المعلومات والبيانات المختلفة عبر شبكة الانترنت من خلال ما يسمى بالبروتوكول.

معلومات عن الانترنت :

الانترنت كفل حق التعبير عن الرأي للجميع فكل شخص اليوم لديه الموقع او المدونة الخاصة به التي يقول عليها رأيه بحرية تامة سواء في عمله او رأيه السياسي او الاجتماعي او الفلسفي، كما يعبر عنها عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، مما أعطى الفرصة للجميع في المشاركة في عملية النشر، وبفضل تطور التكنولوجيا اصبح لدى الجميع حواسيب وبإمكانهم بث ما يريدون بدون رقابة عليهم او تحجيم لعملهم، حيث تشير الأبحاث إلى أن مصداقية الأخبار المنشورة على وسائل الاعلام الرقمية أكبر بكثير من وسائل الاعلام المطبوعة والتقليدية بسبب وجود قيود كثيرة على المحتوى المطبوع مما جعل للصحف الالكترونية مساحة خاصة وجمهور كبير من الناس

تاريخ الانترنت :

  • بداية الانترنت كانت مع مشروع أربانت والذي بدأ في سنة 1969 ميلادياً حيث يعد من المشاريع الضخمة التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية وغرضها هو معاونة الجيش في التواصل من خلال الحواسيب والربط بين المؤسسات المختلفة من أجل استغلال تقنية الحاسوب في توفير الوقت والجهد والعمالة.
  • أما في عام 1983 ميلادياً قامت وزارة الدفاع الامريكية باستبدال البروتوكول NCP، والذي كان موجوداً بميثاق توثيق البروتوكولات والتي اسمها الانترنت، وهو ما سرع من عملية التواصل بين المؤسسات المختلفة من مؤسسات علمية وجامعات في الولايات المتحدة الامريكية، وهو ما سرع من تواصل الطلاب مع بعضهم البعض وظهر مصطلع البريد الالكتروني عند دخول الجامعة إلى شبكة الانترنت.
  • بدأت شبكة الانترنت في التوسع والانتشار من جامعة لأخرى ومن ثم تم اكتشاف المتصفح موزاييك، بالإضافة لمحرك البحث جوفر ومحرك البحث آرشي حتى أن شركة نتسكيب كانت في البداية من مجهودات طلبة الجامعة قبل أن تأخذ فكرتها الشركة وتصبح ما هي عليه الآن.
  • كما أن مهندسي شبكة الانترنت أساس نجاح الانترنت وانتشاره اليوم وكونه مفتوح للجميع لتبادل الخبرات الحياتية والتاريخية فبدون الانترنت لما كنت في بيتك تقوم بقراءة المقال الآن، وقد عكفت الكثير من الشركات على تزويد خدماتها عبر الانترنت، وتم تطوير متصفح الانترنت المسمى violawww، ومن ثم محرك البحث موزاييك.
  • في سنة 1996 انتشر الانترنت بشكل كبير وسعى العامة إلى الحصول عليه وليس فقط الاكاديميين ومحبي البحث والعلوم، وهو سبب انتشار الاشارة إلى شبكة الانترنت اليوم إلى كلمة ويب بشكل مباشر.
  • بعد ذلك ولمدة 10 سنوات ارتفعت معدلات استعمال الانترنت بشكل رهيب حتى وصلت إلى 100% طوال العام، وغالبأ ما يرجع الفضل لذلك في عدم وجود إدارة مركزية، والملكية المفتوحة لما يسمى ببروتوكول الانترنت، وهو ما شجعل الناس والشركات على صنع اسمها على الانترنت وبدأ توفير ما يسمى isp لإتاحة استعمال الانترنت عبر الهواتف أيضاً.

فوائد شبكة الانترنت :

شبكه الانترنت لها الكثير من الفوائد و الاستعمالات من أهمها الآتي:

  • سهلت من عملية التواصل بين الناس عبر البريد الالكتروني او المحادثات الفورية حيث يمكنك الكتابة لأي شخص في العالم وفي أي وقت وتصل إليه الرسائل فورا او التحدث عبر الفيديو او الصوت.
  • نقل قواعد البيانات المختلفة بشكل الكتروني من مكان لآخر كما ساهم في حفظ المعلومات من الضياع وتنسيقها بشكل أفضل والمحافظة عليها بحالتها وأدى إلى حفظ مساحة كبيرة مع تخزينها على هيئة صور وملفات الكترونية تفصيلية كما حسن من توصيل المعلومات للطلاب في المدارس والجامعات.
  • امكانية التعلم عن بعد بفضل التقنيات الحديثة التي سرعت من العملية التعليمية وحفظت الكثير من الجهد.
  • الاطلاع دوما على آخر التطورات التي تحدث في مختلف المجالات في أي مكان من العالم.
  • سماع الأغاني فور صدورها ومشاهدة الافلام حتى قبل ان تصبح متاحة في بلدك.
  • تحميل البيانات المختلفة خلال ثواني عبر الهاتف الخاص بك او حاسوبك المحمول.
  • اللعب مع الأصدقاء من خلال شبكة الانترنت وانت في مكان وهم في مكان آخر أو في قارة أخرى وهو أمر لم تكن لتصدقه لو لم تكن قد جربته بالفعل.
  • حفظ المال الذي كان سينفق على السفر من أجل العمل او التواصل مع الناس في اماكن أخرى والاستغناء عن ارسال الرسائل بالطرق التقليدية بفضل وجود الانترنت.