معنى كلمة الفضاء

ياسمين صلاح 18 سبتمبر، 2019

معنى كلمة الفضاء

هناك العديد من المعاني لكلمة الفضاء نذكرها فيما يلي:

  • الجمع (أفضية).
  • المصدر( فَضا).
  • ما اتسع من الأرض.
  • الفضاء من الدار: المكان الواسع من الأرض أمامها.
  • المكان ما بين الكواكب والنجوم والذي لا يعلم مساحته إلا الله.
  • غزو الفضاء: أكتشافه عن طريق الأقمار الصناعية.
  • الفضاء البعيد: الأماكن البعيدة عن تأثير الجاذبية الأرضية.
  • الفضاء الجوي: ( الفلك) المساحة المحيطة بسطح الأرض وتشمل الغلاف الجوي والفضاء الخارجي.
  • رائد الفضاء: من يذهب بالسفن الفضائية إلى الفضاء الخارجي لاستكشافه.
  • فضاء المدينة: مساحتها و المدى الواسع المحيط بها.

معنى كلمة فضاء من خلال المعاجم اللغوية

ورد معنى كلمة فضاء تفصيلاً في معاجم اللغة العربية على النحو التالي:

  • معجم القاموس المحيط: (فضا المكان فضاءً) أي اتسع، (فَضَا دراهمه) لم يجعلها في صرة، (فضَاء) الماء الجاري على الأرض، وبالمد يعني الساحة وما اتسع من الأرض.
  • المعجم الغني: الجمع افضيه والمصدر فضا، (فضاء شاسع) ما اتسع من الأرض، (الفضاء الخارجي) الجو الخارجي البعيد، (أرض فضاء) مساحتها واسعة.
  • معجم اللغة العربية المعاصرة: الجمع افضيه، والمصدر فضا، ما بين الكواكب والنجوم من مسافات، الفضاء بعد الغلاف الجوي الأرضي، (غزوة الفضاء) اكتشاف مجاهله باستخدام الأقمار الصناعية، المكان المتسع الخالي.
  • المعجم الرائد: (فضاء ) مصدر فضا، وهو ما اتسع من الأرض،(فضا المكان)أي اتسع، (الفضا) ماء يجري على الأرض، .
  • المعجم الوسيط: الفضاء هو ما اتسع من الأرض والجمع أفضية، وما بين الكواكب والنجوم من مسافات لا يعلمها إلا الله.
  • معجم لسان العرب: الفعل (فضا يفضو فضواً )، وهو المكان المتسع من الأرض، وأفضى فلان إلى فلان أي وصل إليه.

معنى كلمة الفضاء بالإنجليزية

كلمة فضاء باللغة الإنجليزية تعني( Space) وهو الفراغ أو الفضاء الخارجي، أو مساحة من الوقت.

معنى الفضاء السحيق

الفضاء السحيق لها معنى في اللغة العربية والإنجليزية ففي اللغة العربية تعني الفضاء البعيد وفي اللغة الإنجليزية تكتب deep space.

كيف اعرف الفضاء

يمكن التعرف على كلمة الفضاء من خلال معنى الجملة التي وردت بها، على سبيل المثال: إننا نعيش في فضاء كبير، معنى الفضاء في هذه الجملة يكون الحيز الذي نعيش به أو عالم شديد الاتساع.

وفي حالة تم ذكر كلمة الفضاء في جملة: هناك رجل صعد إلى الفضاء، يكون في ذلك معنى الفضاء أن الرجل صعد إلى الطبقة الخارجية من الأرض وهو مختص بعلم الكواكب والأرض.

معنى الفضاء الخارجي

الفضاء الخارجي هو المنطقة التي تقع على بعد كبير من الأرض يصل إلى مئات الكيلو مترات فوق الكوكب، وهذه المنطقة تتميز بوجود العديد من المميزات، حيث إنها لا تحمل أي هواء يمكن استخدامه في عملية التنفس، كما أنها منطقة تتميز بالظلام وعدم وجود أي انتشار للضوء أو الصوت، وذلك يرجع إلى ابتعاد الجزيئات عن بعضها وهذا ما لا يسمح بانتقال الصوت فيما بينها.

  • كما أن الفضاء يتكون من غبار وغاز وبعض من المواد الأخرى التي يمكنها أن تطفو في المناطق الفارغة من الكون، بالإضافة إلى أن الفضاء يحتوي على مناطق مزدحمة في الفضاء تحتوي على كواكب ونجوم ومجرات.
  • المناطق الفارغة التي توجد حول النجوم يكون بها برودة وهشاشة شديدة، بسبب اختلاف عدد الجزيئات التي توجد في الوسط.

أسئلة شائعة

ما الفرق بين الفضاء و الفضاء الخارجي؟

الفضاء الخارجي هو المنطقة التي تقع على بعد كبير من الأرض يصل إلى مئات الكيلو مترات فوق الكوكب، وهذه المنطقة تتميز بوجود العديد من المميزات، حيث إنها لا تحمل أي هواء يمكن استخدامه في عملية التنفس، كما أنها منطقة تتميز بالظلام وعدم وجود أي انتشار للضوء أو الصوت، وذلك يرجع إلى ابتعاد الجزيئات عن بعضها وهذا ما لا يسمح بانتقال الصوت فيما بينها.
أما الفضاء يمكن أن تأتي بمعنى المسافات الكبيرة التي توجد بين الأشياء، كما يمكن أن تكون بمعنى الساحة أو المكان.

ما هي الأرض الفضاء؟

هي الأرض التي يتم إعمارها لغرض معين، وتكون تابعة لعدة أنظمة ولوائح، كما أنها تكون مخصصة للاستعمال السكني أو السكني التجاري

معنى كلمة الفضاء

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د