مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

معنى كلمة الشورى

بواسطة:
معنى كلمة الشورى

ما هو معنى كلمة الشورى في اللغة؟ وما هو معنى هذا المصطلح؟ وما هو مفهوم الشورى في الإسلام بالإضافة لأهميتها في نهضة المجتمع؟ وهل الشورى لها أكثر من وجه؟ تعرف على المباحث المختلفة لهذا الأمر الهام للمجتمع والفرد وصور الشورى المختلفة عبر موسوعة.

بحث كامل عن الشورى :

الشورى من أهم المصطحات في اللغة والتي من التي من المهم معرفة معناها فبالنسبة لمعناها في المعجم فهي تعني تغير الآراء العديدة واختلاف وجهات النظر كما تختبر من قبل أصحاب العقول والمثقفين، وقد حرص الدين الإسلامي على إثار مبدأ الشورى في المجتمع والتشاور بين الجميع من أجل اتخاذ القرار السليم لأن أبسط أحكام الشورى تولد أحكام أفضل من الأحكام الفريدة بفضل إعمال العقل فما قد يصل إليه عقل شخص قد يغفل عنه تماماً عقل شخص آخر.

تعريف الشورى و أهميتها :

  • بالنسبة لمعنى الشورى في  اللغة فهي اسم في الأصل، وتأتي كلمة شورى من كلمة تشاور والمصدر من كلمة الشورى هو شار، حيث يقال مجلس الشورى من أجل الإشارة إلى المكان الذي يتم فيه التشاور بين أكثر من فرد من أجل الوصول إلى قرار أو البت في أمر ما من أمور الدولة حيث غالباً ما يمثلها مجموعة من أصحاب الرأي المعروف سلامة رأيهم وفكرهم، تقوم الحكومة باستشارتهم ومعرفة رأيهم في مختلف أمور البلاد.
  • أما بالنسبة للكلمات التي لها صلة بكلمة شورى في اللغة فمن ضمنها “إشارة، شور، مستشار، مستشارة، مشور، مشوار، وغيرهم العديد” أما بالنسبة لقول المشورة بضم الشين فهي معناها يتشاور في الأمر أي يستشير أو يتناقش.
  • الشورى من أسرار نجاح المجتمعات ونهضتها، كما أن الشورى تضمن الوصول إلى القرار السليم، فعندما يقوم شخص بسؤال الآخرين حول أمر ما قبل اتخاذ قراره فيه فهو يأخذ من خبرتهم وتجربتهم ويعرف الكثير من المعلومات والتجارب التي ستفيده دون الحاجة إلى خوضها من أجل الاستفادة منها مما يجعله يقدر على تحمل الظروف الصعبة والإقدام عليها بثقة كاملة.
  • تعمل الشورى على إرساء صفة المساواة والتسامح بين الناس، كما تخلق جواً من المودة والألفة بين أفراد المجتمع ويجعل الفرد يتنازل عن الأنانبية وحب النفس والتكبر في سبيل مصلحة المجتمع العامة مانعاً احتكار الآراء والأفكار فالجميع سواء ولا فضل لأحد على أحد في اتخاذ القرار.
  • كما تفيد الشورى في تحسين صفات الشخص وأخلاقه وأفكاره، وتمنع فكرة الاستفراد بالأفكار والآراء، ومن أشهر الأشعار التي ذكر فيها الشورى ما يلي: “ولا تظن الشورى عليك غضاضة *** فإن الخرافي قوة للقوادم”.

معنى الشورى في الاسلام :

  • بالنسبة لمعنى الشورى في الاسلام فهي من أهم المصطحلات الإسلامية التي تشير إلى سماحة الدين الإسلامي وعظمته، حيث  يتم أخذ مختلف الآراء من الجميع قبل الوصول إلى قرار، وعادة ما يجتمع أهل الحكمة والذين لديهم خبرات واسعة من أهل الحل والعقد ويتشاورون فيما بينهم في مختلف مشاكل الدنيا وقد عمل الدين الإسلامي على توطيد هذا الفكر الذي يعد منهج واضح في الدنيا.
  • تعتبر الشورى من أهم السنن النوبية التي علينا اتباعها اقتداء بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم، والذي كان يستشير أصحابه في كل الأمور التي لها أهمية كبيرة والتي ستغير من مصير الأمة، ومن شدة عظمة مكان الشورى في الإسلام ودليل حي على أهميتها هو تسمية سورة في القرآن الكريم باسم الشورى، ومن ضمن الآيات التي توضح معنى الشورى في الإسلام الآية الآتية: وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ” آية (159): سورة آل عمران.

صفات أهل الشورى :

من ضمن الصفات الواجب توافرها في أهل الشورى ما يلي:

  1. أن تكون لديهم خبرة واسعة.
  2. أن يكون لديهم علم كبير ودراية بمختلف الأمور التي يقدمون فيها أرائهم بناءاً على معرفة حقيقية بالأمر وألا يكون رأيهم فيه عشوائي.
  3. أهل الشورى من صفاتهم الأمانة على الأسرار والأموال ولديهم قدرة كبيرة على تحمل المسئوليات المختلفة ومراعاة ظروف غيرهم.
  4. من صفاتهم الشجاعة وقول الحق دون الخوف من إيذاء الآخرين أو تهديهم لهم فهم لا يهابون أحداً.
  5. القدرة على اتخاذ القرار السليم دون الانجراف وراء الأفكار الباطلة.
  6. أن يكون عقلهم كبير ويفكرون في الأمور من مختلف الزوايا قبل عقد العزم على قول شيء ما أو عمل رد فعل معين.

نماذج ناجحة في الإسلام عن الشورى :

  • قيام الرسول صلى الله عليه وسلم باستشارة الصحابة فيم يتعلق بم يفعل مع الأسرى بعد عزوة بدر.
  • قيام الرسول محمد صلى الله عليه وسلم باستشارة الصحابة في مختلف الغزوات وعلى رأسهم غزوة الخندق، حيث قام الرسول صلى الله عليه وسلم باستشارة سلمان الفارسي، والذي انتهى إلى القيام بحفر خندق محيط بالمدينة وخاصة من الجزء الذي يواجه الأعداء.
  • قيام عمر بن الخطاب رضي الله عنه باستشارة الصحابة فيم يفعل وسؤاله الصحابة والتابعين فيم يتعلق بالشخص الذي سيأخذ البيعة من بعده.