الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معنى فرعون

بواسطة:
mosoah
معنى فرعون

معنى فرعون هو الطاغي المتجبر، وقد جرت العادة على تسمية فرعون لحكام مصر القديمة، وذلك وفقاً للعادة في تسمية ملوك العالم القديم مثل القيصر كلقب لملوك الروم، وكسرى لقباً لملوك الفرس، ويرجع أصل الاسم إلى الفعل (يرعو)، ومعناه البيت العظيم.

أشهر من أُطلق عليه لقب فرعون هو الفرعون حاكم مصر القديمة وكان ذلك في عهد نبي الله موسى عليه السلام والذي كان موته غرقاً في البحر معجزةً من عند الله لينجي بها موسى وقومه من الطغيان والظلم، تقدم موسوعة من خلال هذا المقال معنى اسم فرعون، ومعلومات عن فرعون مصر.

معنى فرعون

يختلف معنى فرعون في المعاجم العربية عنه في المصادر الأجنبية ونوضح ذلك فيما يلي:

معنى فرعون في المعاجم العربية والمصادر الأجنبية

  • معنى فرعون في اللغة العربية:في معاجم اللغة العربية فرعون اسم مفرد جمعه (فراعنة ) وأصله بالمصرية (رعو) ومعناه البيت العظيم، وهو لقب يطلق على كل طاغِ ظالم متمرد يتولى القيادة سواء في عمل أو في حكم، وقد تم ذكره في القرآن الكريم صراحة 71 مرة في 27 سورة كريمة.
  • معني فرعون في المصادر الأجنبية: هو اسم مصري مشتق من (peraa) ومعناه في اللغة الإنجليزية مشابه لمعناه في اللغة العربية والتي تعني البيت الكبير أو القصر.

معلومات عن فرعون

هو حاكم طاغِ متجبر حكم مصر في العصور القديمة في عهد موسى عليه السلام من أبرز ما عرف عنه ما يلي:

  • كان شديد الكفر والتجبر والتعالي وقد عرفت عنه  المقولة الواردة في الآية 24 من سورة النازعات (فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلى) وهو أشد أنواع الشرك بالله.
  • مات غريقاً في البحر هو وأتباعه حيث شق الله البحر بعصا موسي وعندما دخله فرعون وجنوده عاد البحر لطبيعته.

كان انتقام الله العظيم من فرعون دليلاً قوي على أن من يشرك بالله ويتجبر عليه ويبارزه بالمعاصي والعناد تكون نهايته في الدرك الأسفل من النار وعظةً لكل جبار أثيم مهما زادت سلطته ونفوذه.