الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معنى سبحان الله العظيم

بواسطة:
mosoah
معنى سبحان الله العظيم

سنعرف من خلال هذا المقال معنى سبحان الله العظيم ، وفضلها الكبير في الدنيا والآخرة، فكثرة التسبيح تجعل الإنسان في معيه الله دائماً، وتكسبه راحة البال ووفرة الرزق، وأهل الجنة من فضل الله عليهم يختلط طعامهم وشرابهم وحديثهم في الجنة بالتسبيح، ولفضل التسبيح فذكر في القراّن الكريم 90 مرة، وأختص الله 7 سور في مصحفه مفتتحة بالتسبيح، ففي التسبيح إقرار من الإنسان بعبوديته لله وبقدرة الله علي الخلق وأنه لا خالق لكل هذا الكون إلا هو، لهذا سنلقي الضوء خلال مقالنا في موسوعة عن ما معني سبحان الله بشكل موجز.

معنى سبحان الله العظيم

إن معني التسبيح في اللغة يتقارب مع مع معناه في كمصطلح شرعي وسنوضحه فيما يلي.

  • لغوياً: إن كلمة التصبيح من المصادر وأصلها من الفعل سبح، ومعناه التقديس والتنزه من العيوب، والرفعة من كل النواقص والعيوب، وعندما تقال قي حق الله فتعني التنزه والرفعة من كل نقص وعيب.
  • اصطلاحاً: أي عند قول سبحان الله فهذا معناه رفعة الله وتنزيهه عن كل نقص وعيب، وفيه تأكيد لصفات الله تعالي وتأكيد لعظمته.

للتسبيح صيغ كثيره واقترنت أغلب هذه الصيغ بالتكرار والحمد، وذلك فيه فضل كبير وعظيم عند الله ويرفع من مقام العبد عند ربه، فقد وصانا رسولنا الكريم بتكرار “سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم”.

تفسير الصحابة والأئمة لمعني سبحان الله

  • أخبرنا الإمام الطيراني: أن “سبحان الله” فيها تنزيه لله عن كل نقص أو عيب.
  • أما ابن عباس رضي الله عنه قال أن كلمة سبحان الله هي كلمة ارتضاها الله الخالق لنفسه سبحانه، وأمر بها الملائكة.
  • وأشار عبد الله بن بريده أن رجلاً كان قد سأل سيدنا علي ما معني سبحان الله، فأجابه رضي الله عنه؟ هي إجلال وتقديس وتعظيم لله الواحد القهار.

فضل سبحان الله

إن زيادة التقرب من الله يزيد إحساس العبد بالراحة وسعة الرزق والاستقرار النفسي، ولا يوجد أفضل ولا أحلي من التقرب لله باسم اختاره الله لنفسه بنفسه فالتقرب بالتسبيح لله يجعل العبد في معيه خالقه، لا يهاب شيء إلا الله عز وجل.