الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معنى تفرش

بواسطة: نشر في: 7 أبريل، 2022
mosoah
معنى تفرش

معنى تفرش هناك عدد كبير من الألفاظ والكلمات التي ذكرت في الأحاديث النبوية المختلفة، وهي كلمات من أصل عربي و عبارات من أقوى وأشد الكلمات في اللغة، ولها معنى كبير وتعتبر كلمه تفرش واحدة من هذه الكلمات التي وردت في الحديث الذي نهانا فيه الرسول عن ايذاء الحيوانات، وفي هذه المقالة المقدمة لكم من موسوعة سنوضح لكم معنى تلك الكلمات.

معنى تفرش

إن هذه الكلمة ذكرت في حديث الرسول عليه الصلاة وازكى السلام وفي هذه الفقرة سنوضح لكم المعنى العربي والاصطلاحي لتلك الكلمة.

  • معنى تفرش هي تطير وترفرف خوفًا.
  • وقد جاءت هذه الكلمة في حديث الرسول
  • كنا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في سفرٍ فانطلق لحاجته فرأينا حمَّرةً معها فرخان فأخذْنا فرخَيها فجاءت الحُمَّرةُ فجعلت تفرشُ فجاء النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال من فجع هذه بولدِها ؟ رُدُّوا ولدَها إليها . ورأى قريةَ نملٍ قد حرقناها، فقال : من حرقَ هذه ؟ قلنا : نحن، قال : إنه لا ينبغي أن يعذِّبَ بالنارِ إلا ربُّ النارِ.

معنى تفرش قاموس المعاني

يعتبر قاموس المعاني واحد من أهم القواميس في اللغة العربية ويستعرض ذلك القاموس أهم الكلمات باللغة العربية، ويوضح معناها اللغوي والاصطلاحي وفي هذه الفقرة سنوضح لكم معنى تلك الكلمة في ذلك القاموس.

  • فَرَشَ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ: رَفْرَفَ بِجَنَاحَيْهِ، بَسَطَهُمَا.
  • فَرَّشَ الطَّائِرُ: رَفْرَفَ بِجَنَاحَيْهِ وَبَسَطَهُمَا.
  • يَطِيرُ الطَّائِرُ بِجِنَاحَيْهِ:
  • مَا يَطِيرُ بِهِ وَيُسَاعِدُهُ عَلَى الطَّيَرَانِ.
  • اِستطرَ: (فعل)
  • استطرَ يستطر.
  • استطارًا .
  • فهو مُسْتَطِر.
  • والمفعول مُسْتَطَر
  • أَرّش: (فعل)
  • أرشَّ يُرشّ.
  • أرْشِشْ / أَرِشَّ.
  • إرشاشًا.
  • فهو مُرِشّ
  • أَرّش بينهم: أَرَش
  • أَرّش النارَ والحرب: أوقدهما
  • أَرَشَّتِ الطَّعْنَةُ ونحوُها: أَسالت الدّمَ ونثَرَتْهُ
  • أَرَشَّتِ السماءُ: رَشَّت
  • أَرَشَّ الفرسَ ونحوَه: عَرَّقَهُ بالرَّكضِ
  • أَرَشَّتِ الفَصيلَ: حَكَّ ذَنَبَهُ ليَرْضَع
  • أَطِير: (اسم)
  • الأَطِير : الذَّنْبُ؛ أَخذني بأَطِير غيري
  • رَشَنَ: (فعل)
  • رَشَنَ رَشْناً، ورُشُوناً
  • رَشَنَ الوَلَدُ : دَخَلَ في كُلِّ قَبيحٍ
  • رَشَنَ الرَّجُلُ : تَطَفَّلَ
  • رَشَنَ الكَلْبُ في الإِناءِ : أَدْخَلَ رَأْسَهُ فيهِ لِيَشْرَبَ
  • رَشَّ: (فعل)
  • رشَّ رشَشْتُ، يَرُشّ، ارْشُشْ.
  • رُشَّ ، رَشًّا ، فهو راشّ ،
  • يَرُشُّ الجُدْرانَ بِالصِّباغَةِ : يَطْلِيها، يَصْبِغُها
  • رَشَّ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ
  • رَشَّ البَيْتَ : نَضَحَهُ.
  • رَشَّ الطَّريقَ : نَضَحَ عَلَيْهِ الماءَ لِيَسْكُنَ غُبارُهُ
  • رشَّت السَّماءُ: أمطرت
  • رشَّت العين: دَمَعَت
  • رشَّ الشَّيءَ: نثَره وذرَّه
  • رشَّ الماءَ: نفَضه وفرَّقه
  • رشَّه بالماء: نضَحه وبلَّه
  • رَشا: (فعل)
  • رشَا يَرشو ، ارْشُ ، رَشْوًا.
  • فهو راشٍ ، والمفعول مَرشُوّ
  • رَشا الفَرْخُ : مَدَّ رَأْسَهُ إلى أُمِّهِ لِتَزُقَّهُ
  • رَشاهُ لِيُسَهِّلَ أُمورَهُ : أَعْطاهُ رَشْوَةً
  • رَشاً: (اسم)
  • رَشاً : جمع رَشاة
  • رِشًا: (اسم)
  • رِشًا : جمع رَّشْوَةُ
  • طَرَّ: (فعل)
  • طَرَّ طَرَرْتُ ، يَطُرّ ، اطْرُرْ.
  • طُرَّ ، طَرًّا وطُرورًا .
  • فهو طارّ ، والمفعول مطرور – للمتعدِّي.
  • طَرَّ الشَّعْرُ : نَبَتَ طَرَّ شَارِبُ الوَلَدِ.
  • طَرَّ الشَّعْرَ : قَصَّهُ.
  • طَرَّتِ النُّجُومُ : أَشْرَقَتْ، أَضَاءتْ.
  • طَرَّ الثَّوْبَ : شَقَّهُ.
  • طَرَّهُ بِالسَّيْفِ : قَطَعَهُ.
  • طَرَّ البِنَاءَ : طَلاَهُ، زَيَّنَهُ.
  • طَرَّ الْمَالَ : خَلَسَهُ، سَلَبَهُ.
  • طَرَّ الْمَاشِيَةَ : سَاقَهَا بِعُنْفٍ.
  • طَرَّ السِّكِّينَ : حَدَّدَهُ.
  • طَرَّ : كان طَرِيرًا ذا رُواءٍ وجمال.
  • طَرَّ النبْتُ: نَجَمَ وظَهَر.
  • طَرَّت اليَدُ: قُطِعَت وسَقَطَتْ.
  • فَرَشَ: (فعل).
  • فرَشَ يَفرُش ويَفرِش، فَرْشًا وفِرَاشًا، فهو فارِش ، والمفعول مفروش – للمتعدِّي.
  • فَرَشَ النَّبَاتُ : اِنْبَسَطَ عَلَى الأَرْضِ، بمعنى انتشر.
  • فَرَشَ الشيء: بَسَطَهُ : بسطناها.
  • فَرَشَ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ : رَفْرَفَ بِجَنَاحَيْهِ.
  • فَرَشَ الأَمْرَ : بَثَّهُ
  • فرَشَ الشَّقَّةَ: أثَّثها، جهّزها بالأثاث والفراش فرَش.
  • مَرْش: (اسم).
  • مَرْش : مصدر مَرَشَ.
  • مَرش: (اسم).
  • المَرْشُ : الأرض التي مَرَشَ المطرُ وجهَهَا.
  • المَرْشُ : الأرض التي إذا أُمْطِرَت سالت سريعًا.
  • المَرْشُ :أسفلُ الجبل.
  • الجمع: أَمْراشٌ.
  • مصدر مرَشَ.
  • مُرِشّ: (اسم).
  • شِواءٌ مُرِشٌ: يقطر دَسَمُهُ.
  • مُرِشّ: (اسم).
  • مُرِشّ : فاعل من أَرّش.
  • وَرَشَ: (فعل).
  • وَرَشَ ( يَرِش) وَرْشاً، ووُرُوشاً فهو وارشٌ.
  • وَرَشَ : أَسَفَّ للدَّنيء من الأُمورِ.
  • وَرَشَ الرَّجُلُ : طَمِعَ.
  • وَرَشَ أ:َكل شديداً حريصاً.
  • وَرَشَهُ بِصَاحِبِهِ : أَغْرَاهُ بِهِ.
  • وَرِشَ: (فعل).
  • وَرِشَ (يَوْرَشُ) وَرَشاً فهو ورِشٌ.

معنى الحمرة في الحديث

إن طائر الحمرة يا يوضح  قدرة الله في خلق الطيور حيث نوع الله أشكال الطيور وألوانها ومميزاتها.

  • ويعتبر هذا الطائر واحد من أجمل الطيور على الأطلاق حيث يعيش ذلك الطائر في الصحاري.
  • ويتميز ببساطته ويعتبر طائر الحمرة من الطيور التي تحب المهاجرة لأنه يبقى مستقر لوقت طويل في الصحراء.
  • ويعيش فيها طوال ايام حياته وينتشر هذا الطائر في شبه الجزيرة العربية.
  • ويعيش هذا الطائر في شمال افريقيا وفي العراق و جنوب سوريا، و يتواجد أيضًا في فلسطين.
  • وينتشر بشكل واسع جداً في الخليج العربي هذا لأنه يتواجد بكميات كبيرة.
  • ويرى البعض أن طائر الحمرا سمي بهذا الاسم نظراً لأن لونه أحمر ولكن هذه الحقيقة خاطئة.
  • حيث أن طائر الحمرة ليس بلون احمر بل بلون برمال الصحراء ويعيش في الصحراء وقد ذكر هذا الطائر في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد كره باسم الحمرة في حديث الرسول وإن طائر الحمرة يشبه كثيراً طائر السمان.

آيات قرآنية وأحاديث تنهى عن إيذاء الحيوانات والطيور

هناك العديد من الآيات القرآنية وكذلك الاحاديث النبوية التي حث بها المسلمين على أت يؤذوا الحيوانات أو الطيور هذا لأن تلك الكائنات ليست قادرة على أن تدافع عن نفسها وفي هذه الفقرة سنوضح لكم بعض الآيات والأحاديث.

  • قول الله سبحانه وتعالى “أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ* وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ* وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ أَفَلا يَشْكُرُونَ”، سورة يس.
  • قوله عز وجل “الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْ نَبَاتٍ شَتَّىٰ كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَىٰ”.
  • “قوله سبحانه وتعالى “وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ”
  • عن شدّاد بن أوس رضي الله عنه قال “ثِنْتَانِ حَفِظْتُهُما عن رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، قالَ، إنَّ اللَّهَ كَتَبَ الإحْسَانَ علَى كُلِّ شيءٍ، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فأحْسِنُوا القِتْلَةَ، وإذَا ذَبَحْتُمْ فأحْسِنُوا الذَّبْحَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ”