الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معنى بروتوكول

بواسطة: نشر في: 10 أكتوبر، 2019
mosoah
معنى بروتوكول

سنقدم لكم معنى بروتوكول ، الذي يُعد من الكلمات التي نسمعها بكثرة في عالم السياسة والاقتصاد في أي مجال يوجد فيه مؤتمرات وندوات وتُعقد فيه الصفقات أو التعاقدات حتي في مجال الهندسة والفن وأي مجال آخر، وقد يتداولها البعض دون الوقوف على المعني الحقيقي لها، وهل هي فقط لتنسيق العلاقات بين الدول أم قد يكون داخل الدولة الواحدة وبين الوزارات.

لذا سنناقش ما معنى البروتوكول في اللغة والقانون، ولا نغفل المعني السياسي لها، ونتعرف سوياً عن أصل الكلمة ودلالتها، ومن الجهات المسئولة عن البروتوكولات داخل الدول، من خلال مقالنا اليوم في موسوعة بالتفصيل فتابعونا.

معنى بروتوكول

معنى بروتوكول لغوياً

البروتوكول هو أدبيات التعامل أو الاتكيت أو التوجهات ذات الصبغة الدبلوماسية أو الأصول والقواعد التي في الغالب ما تكون شفهية أي ليست مكتوبة أو منصوص عليها في مكان ما، ولكنه وسيلة لضبط التصرفات والتحكم في السلوك العام والمتعارف عليه أو المتبع في ما يخص الشئون الدبلوماسية والأصول الدولية.

ومن أمثلة البروتوكولات مراسم استقبال الملوك والرؤساء وتنظيم الاجتماعات الدولية، فإذا كان الاجتماع دبلوماسي فعلي الجميع الجلوس وفقاً للترتيب الهجائي أو بترتيب الأعمار.

معنى البروتوكول قانوناً

معنى بروتوكول في القانون هو اتفاقية ذات طابع دولي تكمل اتفاق معين حول معاهدة ما، وهو يعتبر وثيقة وقواعد يرجع إليها المتفقين في حالة حدوث أي نوع من المشكلات أو الأزمات.

تعريف البروتوكول سياسياً

إن خبراء السياسة ومختصيها قاموا بوضع عدد من القواعد الدولية المجاملة والثابتة، والتي تمكن لمجموعة كبيرة من الشعوب والدول المختلفة أن تعيش مع بعضها في سلام، وكل مبادئها تعتمد علي التحضر والاعتراف بالتسلسل الهرمي لكل المشاركين في الاجتماع أو الجلسة.

أصل مصطلح بروتوكول

بعد أختلاف المتخصصين حول أصل كلمة بروتوكول حيث يتغير معناه وأصله من دوله إلي أخري، ولكنهم أرجعوه في نهاية المطاف للأصل الإغريقي للكلمة وهو (بروتوكولان)، ومعناها الغراء الأول، وهو عملية يلصق فيها الورق الأول أو وجهه الأمامي حيث يتم تثبيتها خاصة المختومة منها.

الجهة المسئولة عن البروتوكول في الدولة

وهي تتمثل في الجهة المنوط بها وضع والإشراف على الجانب البروتوكولي للدولة والمراسم والاستقبالات الدولية والديوان الملكي ومهامها هي:

  • تقوم باستقبال السفراء والدبلوماسيين والمبعوثين سواء الجدد أو المنتهية خدمتهم.
  • تقوم بوضع الخطط الخاصة بزيارات الرؤساء والوفود والشخصيات السياسية عالية المستوي، والإشراف على تنفيذها.
  • تنظم الحفلات الدبلوماسية الكبري والوفود والإشراف عليها بشكل كامل ومباشر.
  • تقوم بإصدار جوازات السفر والأوراق الخاصة بالوفود والدبلوماسيين.
  • تنظم المؤتمرات والندوات وتقدم البطاقات والدعوات للسياسيين والدبلوماسيين.
  • تقوم بتكريم الدبلوماسيين والسياسيين المنتهية خدمتهم وخاصة الأجانب منهم.